إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس
إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس

إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس

لم تمض سهرة رأس السنة في عموم المحافظات السورية دون تسجيل حوادث جديدة وإصابات بسبب الرصاص الطائش والعشوائي الذي أطلقه بعض المحتفلين بقدوم العام الجديد والذي حول فرحة البعض الآخر لحزن وكرب.

إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس لكن قبل الحديث عما تسبب به هذا الرصاص الطائش لابد لنا من تعريفه وتبيان مدى تسببه بالضرر للأبرياء وممتلكاتهم.

يمكن القول إن الرصاص الطائش هو الرصاص الذي يخرج من السلاح بدون قصد أو هدف معين وبطريقة عمودية باتجاه السماء حيث يسافر المقذوف شاقوليا لارتفاع يصل حتى ٢٤٥٠ متراً.

ثم يعود بشكل أسرع إلى الأرض حسب قانون الفيزياء “السقوط الحر” مستغرقا زمناً يقدر بين ال٣٠ و٤٠ ثانية ومسببا في ذات الوقت ضرراً جسيماً في المكان الذي يسقط عليه.

وهذا التقليد الذي يصفه البعض بالهمجي والمتخلف أصبح مرتبطاً بليلة رأس السنة وفترات صدور النتائج النهائية لطلاب الشهادات وفي الأعراس والحفلات وأثناء التشييع.

حتى أن البعض من المحتفلين لم يعد يكتفي بإطلاق الرصاص بل تعداه لإطلاق قذائف أر بي جي وقنابل صوتية وغيرها في تجاوز خطير لما هو متعارف عليه من استخدام الكلاشنكوف فقط.

وعلى مدى السنوات السابقة فجعت العديد من العائلات السورية بوفيات ومصابين أغلبهم من الأطفال ناهيك عن الخسائر المادية الكبيرة التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة.

رغم المناشدات المستمرة من الجهات المختصة والجهات الإعلامية الرسمية والخاصة والنشطاء على فيسبوك والتي كانت ومازالت تدعو للتصدي لهذه الظاهرة من منطلق الخوف على أرواح الأبرياء والرأفة بأملاك المواطنين.

خصوصاً مع دخول ألواح الطاقة الشمسية إلى المشهد والتي بدورها صرف عليها السوريون مئات الملايين لتعوضهم ولو بجزء بسيط عن انعدام الطاقة الكهربائية في البلاد حيث باتت فاتورة إصلاح هذه الألواح أو قيمة تعويضها كبيرة جداً.

وهو ما يفسر للجميع الصور التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي أمس عن قيام المواطنين بتغطية الألواح بما هو متوفر لحمايتها من خطر الرصاص العشوائي.

وبالعودة إلى سهرة رأس السنة ليلة أمس فقد أدى الرصاص العشوائي في محافظة حمص إلى إصابة طفلتين وشاب بجروح جراء تعرضهم لمقذوف كلاشنكوف.

في حين أدى إطلاق النار العشوائي في محافظة حماة إلى أضرار لحقت ببعض السيارات وألواح الطاقة الشمسية وأيضا أضرار بالشبكة الكهربائية وأدت لقطع خط التوتر في قرية بري الشرقي ليلاً مما جعل المواطن يحرم من الكهرباء لصباح اليوم الأحد لحين وصول ورشات الإصلاح من مدينة سلمية.

كما أكد مصدر في شركة كهرباء حماة لسونا نيوز تعرض خطوط توتر كهرباء في عين حلاقيم وبستان الفندارة ووادي العيون وجب رملة ومريمين وبري الشرقي لانقطاعات ناجمة عن الرصاص العشوائي حيث عملت ورشات المديرية منذ صباح اليوم على إعادة جميع الخطوط للخدمة وبالتالي عودة التيار الكهربائي إلى هذه المناطق المتضررة.

وكانت وزارة الداخلية السورية قد أصدرت تعميماً بالامتناع عن إطلاق العيارات والألعاب النارية بمناسبة رأس السنة وهو مالم يلقى آذانا صاغية لدى مطلقي النار العشوائي.

والذين لم يتجاوبوا مع أية نداءات تدعوهم للامتناع عن هذا التقليد السيء والذي وجد له تربة خصبة على مدار سنوات الحرب السورية والتي جعلت من السلاح في متناول الجميع وزاد من خطر هذه الأسلحة النارية على الأبرياء.

في حين تبقى المطالبات الشعبية باتخاذ أقصى العقوبات بحق من يطلق النار عشوائيا مسببا الهلع والذعر لدى الناس ومعرضاً حياتهم للخطر.

 

وسيم زينو – سونا نيوز

 

إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس إصابات وأضرار! الرصاص الطائش وكيف تحصن منه السوريون ليلة أمس

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *