"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

بينما يواجه المواطنون في سوريا تحديات كبيرة في الحصول على جوازات السفر، تتعاظم المشاكل المتعلقة بعمليات التسجيل والاستفادة من الخدمات الحكومية، إذ يعاني السوريون من تأخيرات طويلة في إصدار الجوازات، مما يؤثر على حياتهم اليومية ويعرضهم للعديد من التحديات والمشاكل، سواء داخل البلاد أو خارجها، فالإجراءات البيروقراطية الطويلة والتأخير في معالجة الطلبات يؤثر سلباً على حياة المواطنين ويعرضهم للمشاكل والتأخيرات في إنجاز أمورهم الضرورية.

وحيال الموضوع، أشار ماجد مرتضى، مدير تقنية خدمة المواطن، في تصريحات صحفية، إلى استمرار منصة جواز السفر في تقديم خدماتها دون توقف، معتبراً أن الضغط الحالي في عمليات التسجيل يعود لزيادة الطلبات وتخصيص حصص محددة من قبل إدارة الهجرة والجوازات، وأوضح مرتضى أن خدمة جوازات السفر تُعتبر واحدة من بين 40 خدمة تقدمها المنظومة.

وبخصوص تخفيض مدة الدور على المنصة، أشار مرتضى إلى أن هذا الأمر يتعلق بوزارة الداخلية – إدارة الهجرة والجوازات، وسيتم إبلاغ المواطنين فور تحديد المعلومات المتعلقة بذلك عبر وسائل الإعلام وصفحة المركز الإلكتروني على فيسبوك.
وفيما يخص الخدمات الجديدة، أكد مرتضى أن الشركة تعمل على إطلاق عدد من الخدمات الجديدة عبر مركز خدمة المواطن الإلكتروني وذلك عبر البوابة الإلكترونية.

وفي السياق نفسه، استغل بعض أصحاب المكاتب غير المرخصة الضغط على المنصة واستغلال حاجة بعض المواطنين للتسجيل على المنصة بأعداد كبيرة.

وأكدت مصادر قضائية بصدد ذلك، أن الأمر يعد جريمة يعاقب عليها قانون الجرائم المعلوماتية، حيث يُعتبر العمل في هذه المكاتب دخولاُ غير شرعي إلى منظومة معلوماتية تابعة لجهة عامة، وتصل العقوبة في هذه الحالة إلى الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة تتراوح بين 500 و700 ألف ليرة.

وأوضحت المصادر، في حديث صحفي، أنه وفقاً لبعض الحالات التي وردت سابقاً إلى القضاء، يقوم بعض المكاتب بتسجيل الأشخاص الذين يرغبون في حجز جوازات سفر مقابل مبالغ مالية.

ولفتت المصادر إلى أنه في حال تقاضي هذه المكاتب مبالغ مالية من الأشخاص الذين تم حجز أدوار لهم على المنصة، فإنهم يرتكبون جريمة جديدة تتمثل في مزاولة مهنة تعقيب المعاملات عبر الشبكة من دون ترخيص، وتكون العقوبة في هذه الحالة أشد، نظراً لارتكاب الجريمة عبر الشبكة، حيث تصل العقوبة في هذه الحالة إلى شهر إلى ثلاثة أشهر، وخلال المحاكمة، تدمج الجرائم وتطبق العقوبة الأشد.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب، النائب فايز الأحمد، في تصريح صحفي، أن الحجز على المنصة أصبح أسهل حالياً، خاصة بعد تحديد مدة الدور للحصول على جواز السفر المستعجل والعادي.

وشدد الأحمد على ضرورة عدم التعامل مع المكاتب التي تستغل حاجة المواطنين، مؤكداً أنه يمكن لأي مواطن الدخول إلى المنصة وحجز جواز السفر بسهولة، وأشار إلى ورود العديد من الشكاوى من بعض المواطنين بسبب استغلالهم.

واعتبر الأحمد في ختام تصريحاته، أن هناك تطوراً في المنصة، معربًا عن أمله في أن تتراجع مدة الحجز حتى تصبح أسبوعاً، مع توافر جوازات السفر وانحسار الأزمة.

 

سونا نيوز

 

السورية نت | الجواز السوري .. آليات جديدة وتحديد التكلفة للداخل والخارج

 


 

أقرأ أيضاً:

البلاد تفتقر إليه مع نقص خبراء المجال.. التحول الرقمي يتطلب صيانة ودعماً مستمراً
تحذير من أزمة الدواجن.. ارتفاع أسعار الصوص يهدد استقرار قطاع التربية في القلمون الغربي

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

ارتفاع كبير ومتسارع بأسعار المواشي ومنتجاتها في الحسكة

ارتفاع كبير ومتسارع بأسعار المواشي ومنتجاتها في الحسكة

ارتفاع كبير ومتسارع بأسعار المواشي ومنتجاتها في الحسكة شهدت أسعار مبيع مختلف أصناف المواشي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *