أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال
أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال

متوقع دخوله الخدمة بعد شهرين.. أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال

وصلت نسبة الأعمال المنجزة في مشروع تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال الذي تنفذه المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي بالتعاون مع المنظمات الدولية إلى أكثر من 85 بالمائة، وذلك بعد أن تم المباشرة بتركيب محركات الضخ الرئيسية.

وذكر مدير المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي المهندس ربيع العلي في تصريح لـ “سونا نيوز” أنه ومع وصول محركات الضخ الرئيسية والمباشرة بتركيبها باتت أعمال إنجاز مشروع إعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في خواتيمها.

مبينا أن العمل يجري حاليا عبر ثلاث جبهات في نفس الوقت، وتشمل تأهيل المحطة الرئيسية وتركيب المضخات، وتأهيل محطة الرفع، وصيانة وتأهيل الأقنية الصندوقية والفرعية، وقد بلغت نسبة الإنجاز في مجمل الأعمال إلى نحو 85 بالمائة، وننتظر وصول محولة الكهرباء الرئيسية للمشروع باستطاعة 25 ميغا والتي ستسهم إضافة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية بتحسين الواقع الكهربائي في كامل المنطقة.

وأوضح العلي أن المؤسسة قامت بالتعاون مع الجهات المتعاقدة برفع وتيرة العمل في كافة جبهات العمل، بهدف الوصول إلى الجاهزية المطلوبة والتي يمكن من خلالها تشغيل المشروع قبل بداية الموسم الزراعي الشتوي القادم.

وكشف العلي أنه وبناء على المعطيات الحالية لسير الأعمال أن يكون التشغيل الفعلي للمشروع خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني القادم الأمر الذي يتيح للأخوة الفلاحين إمكانية الاستفادة من مياه المشروع والمباشرة بزراعة أراضيهم خلال الموسم الزراعي القادم.

وأشار العلي إلى أن المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي تمكنت منذ العام 2017 بإعادة ادخال أكثر من 105 الاف هكتار من الأراضي الزراعية الواقعة على حوض الفرات الى الاستثمار الزراعي الأمر الذي أسهم بعودة دوران عجلة الإنتاج الزراعي وعودة واستقرار الفلاحين في قراهم وحقولهم، إضافة الى تأمين الأمن الغذائي ودعم المحاصيل الزراعية.

بدوره قال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور المهندس فؤاد عابدون إن مشروع تأهيل القطاع السابع للري الحكومي يسهم في إدخال مساحات جديدة من الأراضي إلى العملية الإنتاجية الزراعية.

مبيناً أن المشروع يروي مساحة “7582” هكتاراً من الأراضي الزراعية التي خرجت عن الخدمة خلال السنوات العشر الماضية في ريف مدينة البوكمال الغربي، ويمتد في كل من مدن وبلدات “القطعة” والجلاء والرمادي والحسرات والسيال الغربي والسيال الشرقي والغبرة والعباس وهذه الأراضي سيتم زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية (القمح والقطن والذرة) بعد أن يتم توفير مياه السقاية لها.

يذكر أن المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي قامت في العام 2020 بإعادة تأهيل وتشغيل مشروعي الري الحكومي في القطاعين الثالث والخامس بريف دير الزور الشرقي واللذين يرويان نحو 15 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في المحافظة.

 

أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال

أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال أكثر من 85 % نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي في البوكمال

عن ali

شاهد أيضاً

تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في مدينة اللاذقية

اللاذقية.. تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في المدينة

أفاد مراسل “سونا نيوز” في اللاذقية بحدوث انهيار ترابي في موقع صب جدار استنادي بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.