"إيجار بالدولار".. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!!

“إيجار بالدولار”.. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!!

“إيجار بالدولار”.. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!!

يبدو أن موضوع “إيجارات المنازل” في عموم المحافظات السورية، لا يزال وسيزال يشكل قضية يصعب على المواطن أن يخرج أقدامه من الوحل الذي يخلفه هذا الموضوع.

وإذ يصعب على السواد العظم من الشعب السوري أن يمتلك بيتاً في ظل الظرف الاقتصادي الراهن، فإن إيجار منزل يشكل أو يكاد عجزاً لا يستطيع معه حتى إيجار منزل صغير في منطقة عشوائية ما.

وبصدد هذا الأمر، تحدث نقيب مقاولي السويداء “نبيل زين الدين” خلال حديث صحفي، أن الأوضاع الحالية بالمدينة، انعكست نتائجها سلباً على عمل المقاولات ومنه إلى جهة غلاء أسعار المواد الخاصة بالبناء والإنشاء والإكساء، وبالتلي على أسعار أو إيجارات الشقق السكنية.

 

"إيجار بالدولار".. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!!

 

وبحسب نقيب المقاولين، فتجاوز سعر طن الإسمنت 2.7 مليون وطن الحديد 12.5 مليون ليرة وسعر متر الرمل والبحص 250 ألف ليرة ومتر الأرضيات تراوح بين 200 ألف ومليون ليرة كما تجاوز سعر اللبنة الواحدة “البلوك” الـ10 آلاف ليرة، يضاف إليها تكاليف مياه مجبول الإسمنت بعد أن وصل سعر البرميل الواحد الـ5 آلاف ليرة تقريباً.

هذا الارتفاع في أسعار البناء رافقه ارتفاع آخر في أسعار الشقق السكنية، كما أدى إلى رفع قيمة الإيجار من ناحية أخرى، لأنه، وبحسب زين الدين” لا يمكن لأي مالك أن يؤجر شقة وصلت قيمة إنشائها أو أكسائها إلى 300 مليون أو 400 مليون بأقل من 400 ألف على أقل تقدير.

وتابع “زين الدين” تصريحاته الصحفية”: “ولا يمكن تجاهل ما تحتاجه كل شقة من أعمال الصيانة بعد إخلاء أي مستأجر ما، دفع أصحاب الشقق الخاصة لتحديد قيمة الإيجار بالدولار وقبض ما يعادله بالليرة السورية وهو ما انعكس سلباً على الأهالي في ظل الواقع المعيشي الصعب والتضخم الحاصل”.

وأشار إلى أنه رغم غلاء الأسعار إلا أن أسعار الشراء لم تتناسب بالمطلق مع قيمة التضخم لأنه ومع قيمة التضخم الحاصل يجب أن يتجاوز سعر متر المبيع في أي شقة مئات الملايين.

ولفت زين الدين إلى أن الغلاء بالمواد انعكس كذلك بشكل سلبي على المشاريع التي تتعهدها الدولة وإن وجدت بسبب التأخير في أعمال صرف الكشوف أو فروق الأسعار ما يؤدي إلى فقدان قيمتها الحقيقية، الأمر الذي أدى إلى توجه المقاولين إلى المشاريع الخاصة بهم من إقامة المدارس والمعاهد الخاصة والمشاريع الزراعية والتجارية وترك أعمال المقاولات.

سونا نيوز

 

"إيجار بالدولار".. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!! "إيجار بالدولار".. آجارات المنازل في السويداء مرتفعة لغلاء مواد البناء!!

 


أقرأ أيضاً:

ملف مخالفات البناء لا يزال مفتوحاً.. مصدر في اللاذقية لـ”سونا نيوز”: تشميع 10 مخالفات خلال أيام!
تقانة المعلومات “لسونا”: البيانات الحكومية قيمتها بما تحمله من أسرار كانت معرضة للسرقة ونعمل للحفاظ عليها

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *