رغم عدم شرعيتها.. "الإدارة الذاتية الكردية" تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي "د1عـ.ش"

رغم عدم شرعيتها.. “الإدارة الذاتية الكردية” تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي “د1عـ.ش”

رغم عدم شرعيتها.. “الإدارة الذاتية الكردية” تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي “د1عـ.ش”

رغم تأكيد المنظمات الحقوقية على عدم شرعية أية محاكمات قضائية تجري في مناطق سيطرة “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي شمال شرق سوريا لكونها مناطق خارجة عن سيطرة الدولة السورية، إلا أن ما تسمى “الإدارة الذاتية الكردية ” أعلنت عن البدء بتقديم مرتزقة “داعش” الأجانب المحتجزين لديها إلى “محاكمات علنية”.

وبحسب “بيان للإدارة الذاتية الكردية” صدر اليوم فإنها قررت البدء بتقديم مرتزقة “داعش” من الأجانب المحتجزين لديها إلى محاكمات، زاعمةً أن هذه “المحاكمات علنية وعادلة وشفافة، بما يتوافق مع القوانين الدولية والمحلية الخاصة بالإرهاب، وبما يحفظ حقوق المدعين من الضحايا وأفراد أسرهم”.

مصادر سياسية أكدت لـ سونا نيوز أن ما تسمى بالإدارة الذاتية الكردية لمناطق شمال شرق سوريا تحاول من خلال هذا البيان، لفت انتباه المجتمع الدولي إليها ككيان مؤسساتي مستقل قادر على إدارة المنطقة.

وأضافت المصادر أن الادارة الذاتية تحاول عبثاً، من خلال استقبال بعض الوفود الأجنبية في المناطق الخاضعة لسيطرتها وتحت الجناح الأمريكي، الادعاء بأن “مشروعها” قابل للتعميم والبناء عليه في بقية المناطق السورية، وأنها تمتلك الأدوات المؤسساتية لفعل ذلك وتطويره.

وأشارت المصادر إلى أنها ليست المرة الأولى التي تدعي فيها تلك الادارة المدعومة أمريكياً عن اجراءات محاكمة المعتقلين لديها من ارهابيي التنظيم المتطرف، وتحاول بذلك استدراج عطف الدول الأوروبية والمنظمات الدولية، لمساعدتها في تحمل أعباء هذا الملف سياسياً ومالياً، بهدف التخلص منهم واعادتهم إلى بلدانهم الأصلية والتخلص من تبعات وجود آلاف الإرهابيين ضمن معتقلات تابعة لـ “قسد”.

 

رغم عدم شرعيتها.. "الإدارة الذاتية الكردية" تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي "د1عـ.ش"

 

إلى ذلك ادعت “الادارة الذاتية الكردية” في بيانها أن سبب الاجراء يعود لعدم تلبية المجتمع الدولي لنداءات ومناشدات “الإدارة الذاتية الكردية” للدول لاستلام مواطنيها من التنظيم المتطرف داعية المنظمات الحقوقية الدولية المعنية، والمنظمات المحلية، للانخراط بشكل إيجابي والتواجد وتقديم الدعم خلال جميع مراحل المحاكمات.

 

مصادر حقوقية: لا شرعية للمحاكمات

 

وفي السياق أكدت مصادر حقوقية لـ سونا نيوز: أن المحاكمات التي تخطط لها ما تسمى “الإدارة الذاتية” لإقامتها لا تحمل أي صبغة قانونية، كون هذه الإدارة غير معترف بها أساساً، لا تملك شرعية إقامة أية محاكمات مهما كان نوعها.

وبينت المصادر أنه من حيث المبدأ فإن كل المحاكم في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة السورية هي محاكم سلطات أمر واقع، لا قيمة لها بالمعنى القانوني.

وكانت الخارجية السورية أكدت مراراً في بياناتها أن المخططات الانفصالية لما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا والتي تدعمها قوات الاحتلال الأمريكي مرفوضة من الشعب السوري بمختلف أطيافه، وأن ما تقوم به يدل بشكل أساسي على أنها تضع نفسها في خانة القوى المتآمرة على سوريا.

 

سونا نيوز

 

رغم عدم شرعيتها.. "الإدارة الذاتية الكردية" تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي "د1عـ.ش"

رغم عدم شرعيتها.. "الإدارة الذاتية الكردية" تقرر البدء بمحاكمة مسلَّحي "د1عـ.ش"

محاكمة مسلحي داعش


 

اقرأ أيضاً:

 

للمرة الثالثة.. المقداد يزور السعودية تلبية لدعوة وزير خارجيتها

سفير سوريا في الامارات لـ “سونا نيوز”: أول مركز امتحاني خارجي والتقديم بالمنهاج السوري

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *