أخبار عاجلة
بمشاركة سوريا وبعد غياب 12 عاماً.. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

بمشاركة سوريا وبعد غياب 12 عاماً.. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية استعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية

في تفعيل لقرار وزراء الخارجية العرب باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية، وبعد غياب سوري استمر أكثر من 12 عاما عن مؤسسات الجامعة العربية، انطلقت اليوم، وبمشاركة رسمية سورية أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية المقرر عقدها بالسعودية في الـ 19 من أيار الجاري.

ومثّل سوريا في الاجتماع الذي عقد اليوم في مدينة جدة السعودية رانيا أحمد معاون وزير الاقتصاد للشؤون الدولية.

وبحسب معلومات حصل عليها موقع سونا نيوز فإنه رغم عدم إدراج كلمة للوفد السوري وكانت الكلمات مقتصرة على رئاسة المجلس السابق واللاحق وفق برنامج عمل الاجتماع، إلا أن رئاسة الاجتماع قررت منح سوريا شرف القاء كلمة. 

وأكدت رئيسة الوفد رانيا أحمد أن سوريا تعرب عن تقديرها وشكرها للدول العربية التي قدمت المساعدات للتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال على الشعب السوري.

وقالت أحمد في كلمتها: إن سوريا تولي اهتماماً كبيراً لعودة المهجرين بفعل الحرب إلى مدنهم ومنازلهم وهذا الأمر يتطلب تنشيط الحركة الاقتصادية في مناطقهم عبر التشجيع على إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات وتم استصدار تشريعات وبرامج تدعم ذلك وتتيح التسهيلات للشركات الخارجية الراغبة بالاستثمار.

 

بمشاركة سوريا وبعد غياب 12 عاماً.. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

استعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية

وأضافت معاون وزير الاقتصاد: ندعو إلى العمل على إزالة القيود التعريفية وغير التعريفية أمام حركة التجارة البينية بما يعزز دور منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في التنمية الاقتصادية العربية.

ويضم الوفد السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية للشؤون الدولية رانيا أحمد ومدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية السفير الدكتور رياض عباس ومدير العلاقات الدولية في وزارة الخارجية الدكتور أنس البقاعي ومن مكتب وزير الخارجية المستشار إحسان رمان.

وكان وزير الاقتصاد السوري الدكتور محمد سامر الخليل وصل إلى السعودية الليلة الماضية للمشاركة بأعمال المجلس الاقتصادي العربي على المستوى الوزاري الذي سيعقد غدا في جدة.

كما وصل وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام إلى الرياض للتحضير لزيارة الرئيس بشار الأسد إلى السعودية إضافة الى وصول وفد إعلامي سوري كبير إلى الرياض لتغطية أعمال القمة العربية المرتقبة يوم الجمعة المقبل. 

وبحسب معلومات حصل عليها موقع “سونا نيوز” فإن وفداً رسمياً سورياً عالي المستوى على رأٍسه وزير الخارجية الدكتور فيصل المقداد سيصل الى جدة السعودية يوم الإثنين، يرافقه وفد اعلامي ثاني بهدف المشاركة بالاجتماعات الرسمية التمهيدية لأعمال القمة العربية التي ستعقد على مستوى القادة يوم الجمعة المقبل.

ترحيب عربي واسع بعودة سوريا الى مؤسسات الجامعة العربية، حيث أعربت العديد من الشخصيات الإعلامية العربية المشاركة بتغطية أعمال القمة بهذه العودة لما لها من أهمية على صعيد العمل العربي المشترك.

وكان مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية أقر في السابع من أيار الحالي باستئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس الجامعة، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارًا من يوم 7 أيار.

 

بمشاركة سوريا وبعد غياب 12 عاماً.. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية

وفي السياق كشف مصادر اعلامية متقاطعة عن وجود معلومات تفيد بإمكانية قيام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية قبل انعقاد القمة أي قبل يوم الجمعة المقبل.

وبحسب المعلومات فإنه يجري في الرياض التحضير لاستقبال خاص للرئيس الأسد وعلى نحو منفرد، وليس ضمن بروتوكول استقبال القادة العرب القادمين للمشاركة بالقمة العربية.

وكانت سوريا والسعودية أعلنتا مؤخرا في وقت متزامن استئناف العلاقات الدبلوماسية وعمل بعثتيهما الدبلوماسية في كلا البلدين.

 

سونا نيوز

 

بمشاركة سوريا وبعد غياب 12 عاماً.. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية


 

أقرأ أيضا:

 

وزير الخارجية التركي: “تطابق تام” مع سوريا بالرؤى حول مكافحة “التنظيمات الإرهابية”
مصر تتجاهل مطالب أمريكية بإغلاق أجوائها أمام الطائرات الروسية المتوجهة نحو سوريا

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *