البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا
البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

انطلقت يوم أمس أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة العرب في كل من سوريا ولبنان والعراق والأردن في فندق الداما روز بدمشق.

ويهدف الاجتماع في دمشق إلى تعزيز التعاون الزراعي وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع، وإيجاد الحلول الممكنة للأزمات الغذائية، والعمل مع المنظمات الدولية لدعم وتطوير الإنتاج الزراعي، وإمكانية توحيد روزنامة زراعية بين الدول المشاركة لتسهيل وتوضيح عمليات التبادل التجاري بينها.

 

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا
البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

 

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة

 

– إيجاد صيغة للتعاون والتنسيق والتكامل في المجالات الزراعية والخدمات المرتبطة بها، لتحقيق أفضل درجات التنسيق في مجال الزراعة والغذاء بين الدول الأربعة.

– التأكيد على ضرورة تشكيل مجموعة عمل من الوزارات الأربعة لخلق شراكات بين وزارات الزراعة في الدول الأربعة مع المنظمات الدولية لإقامة مشاريع إقليمية مشتركة لمواجهة التغيرات المناخية والعواصف الرملية والغبارية، إضافةً إلى المشاريع التي تساعد على تحقيق الأمن الغذائي وتقديم الدعم الفني ونقل التكنولوجيا ودعم المشاريع الصغيرة في المناطق الريفية لإيجاد فرص للشباب والنساء وسكان الريف.

-إنشاء منصة يسجل فيها تبادل:

البيانات الإحصائية الزراعية التي تساعد على تحديد كمية المنتجات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي المتاحة للتداول ضمن الروزنامة الزراعية المتفق عليها.

التشريعات والخطط والبرامج الزراعية في الدول الأربعة.

الأطر الناظمة لعملية تسجيل وتداول تجارة المبيدات والأسمدة والأدوية واللقاحات البيطرية.

المواصفات القياسية للمنتجات الزراعية في كل بلد.

قوائم الروزنامة الزراعية بين الدول المشاركة للوصول الى روزنامة زراعية متوافق عليها قابلة للتحديث دورياً حسب تقديرات الإنتاج واحتياجات السوق في كل منها وبما يحفظ حقوق المنتجين في كل بلد

– تطوير تبادل المنتجات الزراعية من خلال تأسيس شركات تسويقية من القطاع الخاص متخصصة بتسويق المنتجات الزراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية عبر الدول الأربعة.

– العمل على موائمة أنظمة الحجر الصحي النباتي والبيطري تسهيلاً للتبادل التجاري بين الدول الأربعة وتوحيد أسس وآليات منح الشهادات الصحية النباتية والبيطرية.

– العمل على اعتماد قائمة مشتركة لمجموعة من مخابر التحليل المرشحة من قبل الدول لاعتمادها على مستوى الدول الأربعة تسهيلاً لعملية تبادل المنتجات الزراعية والغذائية.

– تشكيل لجنة تنسيق فنية مشتركة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه ومناقشة أي معوقات تجارية على المستوى الزراعي تتعرض لها الدول الأربعة واقتراح الحلول المناسبة، وتحويل بنود مذكرة التفاهم إلى إجراءات توافقية تنفيذية على أرض الواقع.

انطلاقاً من الرغبة المشتركة، وايماناً من الدول المجتمعة بأن التعاون المشترك سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم الاستراتيجيات الزراعية وتعزيز المصالح المشتركة، والتي من شأنها الانعكاس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول، فقد تم توقيع مذكرة التفاهم الرباعية، والتي تتضمن خلاصة ونتيجة كل ما سبق من مشاورات ولقاءات واجتماعات سابقة، وتمثل ما تم الاتفاق عليه من مجالات التعاون وسبل تفعيله من خلال المحاور التالية:

في مجال البحوث العلمية الزراعية والإنتاج النباتي من خلال:

– تبادل المعلومات العلمية والفنية ونتائج الأبحاث العلمية وتنفيذ برامج البحوث المشتركة في المجال الزراعي ومجالات البيئة والتغيرات المناخية التي تواجه المنطقة ومكافحة التصحر.

– تطوير وإدخال التقنيات في المجال الزراعي والممارسات الزراعية الجيدة وتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية.

– تبادل المعلومات حول التجارب الناجحة في مجال (الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية ــ الكشف المبكر عن الأمراض الفطرية والفيروسية والبكتيرية وطرق إدارتها ــ إدارة المبيدات المهجورة وتوحيد قوائم المبيدات الممنوعة بين الدول الأطراف).

– موائمة أنظمة تسجيل المبيدات في الدول الأطراف وضوابط تصنيع الأسمدة الزراعية.

في مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية فقد تم الاتفاق على الاتي:

– التعاون في مجال الحجر البيطري، وتبادل الشهادات الصحية البيطرية للحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية والإجراءات المتبعة في مراكز الحجر البيطري الحدودية عند الدخول أو العبور بطريق الترانزيت، ودراسة إمكانية توحيد هذه الشهادات في الدول الأطراف. وتبادل الخبرات في مجال الصحة الحيوانية والأدوية البيطرية.

– تطبيق برامج التحسين الوراثي وتقنيات نقل الأجنة، وتطوير برامج التربية والرعاية لقطعان الماشية والدواجن، والتعاون في مجال التلقيح الاصطناعي والرعاية التناسلية ومراقبة جودة الأعلاف.

في مجال تبادل السلع والمنتجات الزراعية فقد تم الاتفاق على ما يلي:

– وضع خطة للتنسيق والتعاون في المجال العلمي والتقني والتبادل التجاري بين الأطراف.

– تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأطراف مع المحافظة على المصالح الوطنية لكل دولة والتشاور حول إقامة شركة مشتركة للتسويق الزراعي.

– معالجة الصعوبات التي تواجه الترانزيت بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات الصلة بين الأطراف، ودراسة الرسوم والإجراءات المطلوبة بشأن عبور الشاحنات إلى أراضي الدول الأطراف والعمل على إيجاد صيغة موحدة وقيم مدروسة بما يتناسب مع الأحكام والقوانين في الدول الأطراف.

طلال ماضي – سونا نيوز 

 

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

عن ali

شاهد أيضاً

وزير الصناعة لـ "سونا": "فود أكسبو" يعكس الدور الحقيقي للصناعات الزراعية

وزير الصناعة لـ “سونا”: “فود أكسبو” يعكس الدور الحقيقي للصناعات الزراعية

بمشاركة عشرات الشركات العربية والأجنبية افتتح مساء أمس معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف (فود أكسبو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *