السوريون محرومون من الحج .. وزارة الأوقاف توضح حقيقة السماح للسوريين بالحج

أوضح مدير الأوقاف ومدير الحج في وزارة الأوقاف حسان نصر الله أنه لا صحة للبيانات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي حول افتتاح موسم الحـج بشكل رسمي تحت إشراف وزارة الأوقاف وتخصيص السوريين بعدد من الحجاج.

 

مباحثات سورية إيرانية لزيادة التعاون في المجال الصحي
اقرأ أيضا: مباحثات سورية إيرانية لزيادة التعاون في المجال الصحي

وأكد نصر الله لإذاعة “ميلودي” أن إجراءات الحـج تتم بموجب اتفاقيات رسمية توقّع ما بين وزارة الأوقـاف السورية ووزارة الحـج السعودية وباقي الإجراءات اللاحقة تتم ضمن سياق هذه الاتفاقيات التي توقع بين الجانبين، علماً أن هذه الاتفاقيات لم توقع منذ أكثر من عشر سنوات.

واعتبر نصر الله أنه لا علاقة لوزارة الأوقاف بتلك البيانات نهائياً ولم تصدر عن الوزارة وإنما صدرت من جهات معادية للشعب السوري، لأن الحجاج السوريين عندما كانوا يخرجون من الجمهورية العربية السورية كانوا يخرجون تحت رعاية بعثة الحـج الرسمية في وزارة الأوقاف وتضم هذه البعثة عدد من الجهات الرسمية كوزارة الداخلية، السياحة، النقل، الصحة، مؤسسة الطيران العربية السورية ومصرف سورية المركزي لذلك ان أمور الحـج تكون ضمن معطيات رسمية ومراحل متعددة ولا تكون فجائية.

كما نوّه مدير الحـج بأن وزارة الأوقاف لم تصدر أي بيان بالنسبة لافتتاح موسم الحـج أو أنه تم تخصيص الجمهورية العربية السورية بعدد محدد من الحجاج.

ووجه مدير الحـج تنبيه لكل المواطنين من مخاطر هذه الإعلانات ومن التسجيل لأداء فريضة الحـج مع جهات غير معروفة وغير معتمدة لدى وزارة الأوقاف والتي تعتبر المعنية والرسمية لتنظيم شؤون الحـج في الجمهورية العربية السورية.

كما أوضح مدير الأوقـاف أنه في حال صدور أي إجراءات رسمية تتعلق بتنظيم موسم الحج من داخل سورية ستكون برعاية وزارة الأوقاف وسيكون هناك إعلان مباشرة عن طريق المديرية الحـج في وزارة الأوقاف وعبر الوسائل الرسمية المعتمدة.

وبيّن مدير الأوقـاف أن الوزارة تسعى في كل موسم وكانت توجه كتاب عن طريق وزارة الخارجية إلى وزارة الحـج السعودية لتخصيص سورية بحصتها المحددة ولكن لا يتم الرد نهائياً.

 

السوريون محرومون من الحج .. وزارة الأوقاف توضح حقيقة السماح للسوريين بالحج    السوريون محرومون من الحج .. وزارة الأوقاف توضح حقيقة السماح للسوريين بالحج