المشاريع الأسرية تمويلها بطلوع الروح وبفوائد عالية وبالقطارة

المشاريع الأسرية تمويلها بطلوع الروح وبفوائد عالية وبالقطارة

مع ارتفاع أسعار المواد الأولية إلى مستويات قياسية تعاني المشاريع الأسرية والصغيرة من خطر الاستمرار في الانتاج كونها هي في الأساس تعاني من صعوبات التمويل.

وبالرغم من انتشار المؤسسات الصغيرة للتمويل الأصغر في سورية إلا انه تعمل بتعقيدات ليست سهلة وأحيانا بطلوع الروح للحصول على القرض.

ومن التعقيدات التي تطلبها مؤسسات التمويل الوثائق والثبوتيات والفوائد العالية وطول فترة الدراسة وتقسيط المبلغ على عدة دفعات وتعقيدات في الكفلاء.

وبحسب مصادر “سونا نيوز” أن الحصول على قرض بقيمة 5 ملايين لمدة 5 سنوات سيتم تسديد القرض أكثر من 9.5 مليون ليرة خلال 5 سنوات والقسط الشهري بحدود 157 ألف ليرة وهنا يمكن ملاحظة الفائدة العالية التي تتقاضاها مؤسسات التمويل الصغير.

 

المشاريع الأسرية تمويلها بطلوع الروح وبفوائد عالية وبالقطارة

 

ومن التعقيدات التي تضعها مؤسسات التمويل الأصغر هو منح القرض بالتقسط أيضا أول دفعة مليون وباقي المبلغ على دفعات أخرى أي يبقى طالب القرض مقضاها على الطرقات لمراجعة فرع المصرف والاستعلام عن دوره عدا عن تبديل الكفلاء ورفض كل كفيل كفل أو سحب قرض من نفس المؤسسة.

مؤسسات التمويل الاصغر تعلن عن منتجات كثيرة تقدمها لأصحاب المشاريع بأسماء براقة لكن للأسف التنفيذ على أرض الواقع صعب جدا وهناك نوع من العمل بالشريان الأقل فقط لإيصال رسالة أن المؤسسات تقرض.

مدير تنفيذي في احدى مؤسسات التمويل الصغير فضل عدم الكشف عن اسمه يرى في تصريح ” لسونا نيوز” أن سبب فرض فوائد علية على المشاريع الأسرية يعود إلى قرارات المصرف المركزي الزامهم بدفع فوائد عالية على الايداعات ولا يمكن تخفيض الفوائد في ظل وجود هذا القرار.

وأشار إلى انه سبب تقسيط المبلغ المقدم من أجل التأكد أن صاحب المشروع يقوم بتمويل مشروعه ولا يأخذ الأموال من أجل غايات أخرى .

ولفت إلى أن المنتجات التي تطرحها مؤسسات التمويل الأصغر كثيرة جدا وهناك اقبالا عليها وزيادة المبالغ المقدمة لهذه المشاريع حتى تتناسب مع التضخم القائم مرهون بعدد الكفلاء ونوعية المشروع والمدة الزمنية وتعثر هذه المشاريع في الحدود الدنيا بحسب رأيه.

 

طلال ماضي – سونا نيوز

 

المشاريع الأسرية تمويلها بطلوع الروح وبفوائد عالية وبالقطارة

 

المشاريع الأسرية تمويلها بطلوع الروح وبفوائد عالية وبالقطارة

 


أقرأ أيضاً:

 

“خيالية أسعار إيجارات المنازل”.. ما السبب؟ هل المؤجر على حق أم المستأجر؟
هل بات العلاج من المرض رفاهية؟.. المشافي الخاصة سعرها “خاص” و”كشفية” بعض الأطباء “بالأخضر”

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *