المكتب المركزي للإحصاء: الأرقام المتداولة لعدد سكان سوريا مبالغ بها.. عدد السكان أقل من 23 مليون نسمة
المكتب المركزي للإحصاء: الأرقام المتداولة لعدد سكان سوريا مبالغ بها.. عدد السكان أقل من 23 مليون نسمة

المكتب المركزي للإحصاء: الأرقام المتداولة لعدد سكان سوريا مبالغ بها.. عدد السكان أقل من 23 مليون نسمة

أكد مدير المكتب المركزي للإحصاء د.عدنان حميدان في حديث صحفي أن عدد سكان سورية وفقاً للإحصائية الأخيرة التي أجريت عام 2021 هو 22مليوناً و922 ألفاً و999 نسمة أي قرابة 23 مليون نسمة، وذلك بحسب آخر كتاب إحصائي سنوي صدر منذ حوالي الشهرين، وهي تشمل جميع السكان الموجودين في المحافظات السورية التي يمكن الوصول إليها، لأنه لا يمكن استثناء أي محافظة، نافياً الأرقام المتداولة المبالغ بها والتي تحدثت عن 28 مليون نسمة.

وذكر د.حميدان أن عدد سكان البلاد كان قرابة 22 مليوناً عام 2019، أما في عام 2020 سجل زيادة بسيطة وأصبح 22مليوناً ونصف المليون تقريباً، موضحاً أنه كان من المفترض أن يقوم المكتب المركزي عام 2014 بإجراء إحصاء ولكن الظروف منعت ذلك، علماً أن عدد السكان يحسب وفق تعداد المحافظات، والتعداد هو عدد السكان الموجود على الأراضي السورية لحظة التعداد.

وحول نسبة الذكور إلى الإناث، بين د.حميدان أن النساء، حسب دراسة للتنمية البشرية، أكثر عدداً من الذكور، ولكن لا يوجد رقم دقيق بذلك، وعن الوفيات والعمر الوسطي كشف حميدان أن الإناث أعلى من الذكور بمتوسط عمري يبلغ 82 عاماً أما الذكور 79 عاماً، لكن، ونتيجة للحرب، تراجع وأصبح 77 عاماً للنساء و74 للذكور.

أما بالنسبة لإحصائيات حول نسبة الهجرة، أكد د.حميدان وجود تقصير مزمن بالإحصائيات المتعلقة بالهجرة، وحالياً يتم التعاون مع وزارة الداخلية والهجرة لإحصاء من هم في الخارج بشكل شرعي، أما الخارجين بشكل غير شرعي فإحصاءاتهم تجريها المنظمة وبكثير من الأحيان تكون غير صحيحة.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي بيانات تفيد بأنَّ عدد سكان سورية 28.840 مليون نسمة، منذ بداية عام 2020 ولغاية عام 2021، حيث بلغ عدد الذكور “14.403” مليون ذكر، فيما بلغ عدد الإناث “14.437” مليون أنثى.

عن ali

شاهد أيضاً

وزير الموارد المائية لـ "سونا نيوز": مشروع القطاع السابع سيدخل الخدمة في العشرين من الشهر القادم

وزير الموارد المائية لـ “سونا نيوز”: مشروع القطاع السابع سيدخل الخدمة في العشرين من الشهر القادم

تسير عملية إعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي بريف دير الزور بخطوات متسارعة بهدف وضعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *