انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور وتأمين مراكز استضافة للطلاب القادمين من مناطق سيطرة قسد

خاص /دير الزور

انطلقت في محافظة دير الزور اليوم امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي وتنطلق غدا امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها المختلفة لدورة العام الدراسي 2021-2022.

مدير التربية جاسم الفريح أوضح في تصريح خاص لمراسل ‘‘سونا نيوز’’ ان المديرية قامت بكافة التحضيرات والاستعدادات الكفيلة بنجاح العملية الامتحانية من خلال تجهيز القاعات الامتحانية وكافة مستلزمات مراكز طباعة الأسئلة ومراكز التصحيح وتأمين وسائط لإيصال الأسئلة ونقل المراقبين من وإلى المراكز الواقعة في ريف المحافظة كما تم تكليف العاملين بالإشراف وتنظيم عملية الدخول وإجراء التفتيش الوقائي للطلاب.

كما قامت المديرية بعقد لقاءات في كافة المجمعات التربوية في المحافظة تم خلالها شرح التعليمات الامتحانية لرؤساء وأمناء السر في المراكز الامتحانية مع التشديد على ضرورة تطبيق التعليمات الوزارية الخاصة بالعملية الامتحانية والابتعاد عن الأجواء المشحونة والمتوترة وتوفير أجواء مناسبة للطلاب بما يضمن نجاح العملية الامتحانية وتنفيذ لقاءات إرشادية مع الطلاب في كل مدارس المحافظة بهدف التوعية الصحية والإجراءات المتبعة للتخلص من القلق الامتحاني.

وأضاف ان مديرية التربية بالتعاون مع المنظمات الدولية وفرع الهلال الأحمر العربي السوري قامت بتجهيز 4 مراكز   استضافة مركزين  للذكور ومثلهما للإناث لاستقبال الطلاب الوافدين من المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد وتوفير كافة احتياجاتهم كما تم التنسيق لإخضاعهم  لجلسات تقوية لكافة المواد التعليمية ودروس توعوية للطلاب والطالبات  القادمين الى المراكز كما تم مساعدة عدد منهم في استخراج بطاقاتهم الشخصية مشيرا الى ان الحكومة السورية تحرص على ان يتمكن كل الطلاب من اداء امتحاناتهم مشددا على أهمية العلم كسلاح لمحاربة الجهل والتخلف والارهاب.

بدوره أوضح رئيس دائرة الامتحانات محمود عبد العزيز ان عدد الطلاب المسجلين للتقدم لامتحانات التعليم الأساسي والثانوية العامة والمهنية بلغ 22198 طالبا وطالبة منهم 13226 لشهادة التعليم الأساسي و8132 للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي و840 للثانويات الفنية والمهنية وتم تجهيز 181 مركزا لإجراء امتحانات الشهادات العامة توزعت بواقع 107 مراكز لامتحانات شهادة التعليم الأساسي و62 مركزاً لامتحانات شهادة الثانوية العامة و12 مركزاً للشهادة الثانوية المهنية بفروعها المختلفة.

زياد وربيع البري وعبد الله القادمين من بلدات ريف دير الزور التي تخضع لسيطرة ميليشيا قسد أكدوا انهم جاؤوا لتقديم امتحاناتهم في دير الزور على اعتبار ان ميليشيا قسد تمنع تدريس المناهج السورية والمدارس التي قاموا بافتتاحها في المناطق التي تسيطر عليها غير معترف بها، منوهين بالخدمات وحسن الاستقبال التي لقوها من قبل القائمين على العملية الامتحانية بدير الزور.

ام علي القادمة من مدينة هجين مع ابنتها نور الطالبة في الصف التاسع وعلا الطالبة في الثانوية العامة الفرع الادبي اشارت ان الأهالي في مناطق سيطرة ميليشيا قسد يحرصون على حصول أبنائهم على الشهادة الصادرة عن الدولة السورية وعلى دراسة المنهاج المعتمد من قبل وزارة التربية بشكل منفرد رغم ان في هذا الامر مخاطرة على اعتبار ان قسد تقوم بالتنكيل واعتقال كل شخص يقوم بتدريس المنهاج المعتمد من وزارة التربية.

وأعرب محمود عن سعادته بعد ان تمكن من الوصول الى مدينة دير الزور قادما من بلدة ذيبان لتقديم امتحانات الثانوية العامة الفرع الادبي وسيكمل دراسته الجامعية في جامعات الجمهورية العربية السورية.

 

انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور

انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور انطلاق امتحانات الشهادات العامة بدير الزور