بعد مضي 11 شهراً من فتح باب العودة.. السكان ينتظرون "الخدمات" للعودة للحجر الأسود
بعد مضي 11 شهراً من فتح باب العودة.. السكان ينتظرون "الخدمات" للعودة للحجر الأسود

بعد مضي 11 شهراً من فتح باب العودة.. السكان ينتظرون “الخدمات” للعودة للحجر الأسود

تستمر أعمال ترحيل الأتربة والأنقاض بمنطقة الحجر الأسود بريف دمشق، خاصة من الشوارع الرئيسية والفرعية في أحياء تشرين والثورة والتي باتت مأهولة بالسكان، الذين تم السماح لهم بالعودة منذ حوالي 11 شهر.

 

وبيّن مصدر في مجلس مدينة الحجر الأسود لـ “سونا نيوز” أن عملية ترحيل الأتربة والأنقاض من الشوارع المذكورة مستمرة حتى عدة أيام قادمة، إضافة لاستمرار العمل بتزويد الخزانات بمياه الشرب.

ونوّه إلى أنه تم السماح بعودة الأهالي إلى حيي الثورة وتشرين بعد تأمين البنى التحتية فيهما بنسبة تصل إلى 75%، حيث تم اختيار هذه الأحياء لكون نسبة الضرر فيها أقل من غيرها ولذلك سيكون بإمكان لأهالي العودة إليها.

وبحكم اقتراب موسم المدارس، ذكر المصدر أنه يجري العمل على ترميم وصيانة مدرسة الحجر الأسود الثالثة لوضعها بالخدمة، بدعم من منظمة “إسعاف أولي”.

يذكر أن عدد الأهالي العائدين للحي الواقع جنوب العاصمة دمشق، يقدر بنحو 130 عائلة، حيث أعلن مجلس محافظة ريف دمشق بدء استقبال طلبات الراغبين من أهالي الحجر الأسود بالعودة له، في أيلول الماضي 2021.

وفيما يتعلق بباقي الأحياء في الحجر الأسود فنسبة الدمار فيها تتجاوز الـ 65 بالمئة لهذا تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات الهندسية لإخراج مخطط تنظيمي واحد لكامل المنطقة.

إذ صادقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة قبل أشهر على المباشرة بتنفيذ مشروع الدراسات التخطيطية والتنظيمية لمناطق (الحجر الأسود والسبينة ويلدا وجرمانا والمناطق المحيطة بها).

وبالنسبة للحجر الأسود، تمت المباشرة بإعداد الدراسة اللازمة للمنطقة منعاً لانتشار العشوائيات مستقبلاً وتم تسليم المرحلة الأولى واستلام المخطط التنظيمي الكامل للمدينة، وبعد صدور المخطط التنظيمي يمكن لأي مواطن العودة بعد تقديم وثائق الملكية حيث ستكون هناك لجان لتدقيق الوثائق.

على مقلب آخر، كانت موجة واسعة من الجدل والانتقادات طالت نجم أفلام الفنون القتالية الممثل الصيني جاكي شان، وذلك لاختياره منطقة “الحجر الأسود” المدمّرة في ضواحي دمشق موقعاً لتصوير فيلمه الجديد”Home Operation” في شهر تموز الماضي.

عن ali

شاهد أيضاً

تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في مدينة اللاذقية

اللاذقية.. تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في المدينة

أفاد مراسل “سونا نيوز” في اللاذقية بحدوث انهيار ترابي في موقع صب جدار استنادي بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.