تأكيد على أهمية دعم تصدير الحمضيات.. اجتماع نوعي في محافظة اللاذقية

تأكيد على أهمية دعم تصدير الحمضيات.. اجتماع نوعي في محافظة اللاذقية

تأكيد على أهمية دعم تصدير الحمضيات.. اجتماع نوعي في محافظة اللاذقية

عقد في مبنى محافظة اللاذقية اجتماع موسع حول العملية التسويقية لمحصول الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس، بحضور محافظ اللاذقية عامر هلال وطرطوس فراس احمد الحامد ، و معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر السوسي ومدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع وممثلين عن عدة جهات في الوزارات المعنية والمحافظتين.

وأكد محافظ اللاذقية عامر هلال في تصريح نقله مراسل “سونا نيوز” أن عملية تسويق الحمضيات تسير بشكل جيد بعد عقد عدة اجتماعات ومناقشة الصعوبات ووضع المقترحات والحلول بدعم حكومي وتعاون الجهات المعنية.

ولفت محافظ اللاذقية إلى أهمية استجابة الحكومة للمطالب التي خرجت بها الاجتماعات السابقة من قبل الجهات المعنية، وتوفير ما يلزم لدعم تسويق المحصول محلياً وتصديره إلى الخارج، قائلاً إن الحركة التصديرية جيدة حتى الآن.

كما أشار هلال إلى متابعة محافظة اللاذقـية لحركة التسويق بشكل يومي والوقوف على مطالب المصدرين وأصحاب مراكز الفرز والتوضيب ولجان سوق الهال، ومعالجة أية إشكاليات طارئة قد تعترض العمل التسويقي بشكل عام.

 

تأكيد على أهمية دعم تصدير الحمضيات.. اجتماع نوعي في محافظة اللاذقية

 

وذكر محافظ اللاذقـية أن الجهود الحكومية كبيرة ويتم تلبية كافة متطلبات العمل ووضع الحلول أمام كافة المعوقات بما يساهم في دعم التسويق والتصدير لهذا المنتج وبالتالي دعم الفلاح الذي هو الهف الأساس إضافة للعمل على الحفاظ على شجرة الحمضيات بالساحل عموماً.
من جهته، أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع لـ” سونا نيوز”، أن المؤسسة مستعدة لتأمين آليات نثل بين المحافظات ووضع أسطول سيارتها تحت تصرف كافة الجهات التي تطلب سيارات لنقل المحصول وتسويقه داخلياً، مشيراً إلى تسويق أكثر من 1500 طن من المحصول وتصدير 16 براد باتجاه دول الجوار حتى تاريخه.

رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقـية أديب محفوض أكد لـ” سونا نيوز ” أهمية انعكاس عملية التصدير على مردود المزارع وزيادة هامش الربح، معتبراً أن الفلاح غير رابح مقارنة بين تكاليف الإنتاج وأسعار الحمضيات الحالية.
وأكد عدد من ممثلي الجهات المعنية في اللاذقـية وطرطوس، على ضرورة دعم مستلزمات الإنتاج ودعم التصدير إلى الخارج وإزالة كافة المعوقات بتعاون الجهات المعنية.

وأشارت عدة طروحات إلى أهمية توفير السماد والمازوت بالسعر المدعوم بما يضمن استمرارية زراعة الحمضيات في الساحل السوري، باعتبارها الزراعة الأولى التي تعتاش منها آلاف العائلات على مستوى المحافظتين (طرطوس واللاذقـية).

سونا نيوز

 

تأكيد على أهمية دعم تصدير الحمضيات.. اجتماع نوعي في محافظة اللاذقية

 

 


أقرأ أيضاً:

نحو 40 بالمئة من الأسر في السويداء لم تحصل على مازوت التدفئة حتى تاريخه
دعوات لإحداث هيئة خاصة بالسياحة الطبية والعلاجية في سورية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *