أخبار عاجلة
تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون "الابتزاز" على الخطوط الريفية
تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون "الابتزاز" على الخطوط الريفية

تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون “الابتزاز” على الخطوط الريفية

أفاد مراسلنا في اللاذقية أن هناك قرارات مرتقبة بتعديل أجور النقل للسرافيس وباصات النقل الداخلي وسيارات الأجرة بعد زيادة أسعار المحروقات منتصف الأسبوع الماضي.

تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون "الابتزاز" على الخطوط الريفية

ونقل المراسل عن مصدر خاص أنه سيتم زيادة تعرفة النقل في السرافيس على جميع الخطوط في الريف وضمن مدينة اللاذقية، مبيناً أن الزيادة ستكون وفق كل خط على حدة وذلك حسب الزيادة على المحروقات وما يتم استهلاكه حسب المسافة.

وأشار إلى أن تعديل ثمن تذكرة باصات النقل الداخلي سيكون بزيادة تصل إلى ضعف ثمنها الحالي أي أن تصبح حوالي 375 – 400 ليرة للخطوط الداخلية، في حين يقول المقترح أن يكون أجور الخطوط الريفية “الخارجية” ما يعادل أجور السرافيس العاملة على هذه الخطوط وذلك بما يتناسب مع أسعار المحروقات الجديدة وتكاليف الصيانة وغيرها من أمور فنية.

ومنذ صدور قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع المحروقات في جميع أنحاء سورية للقطاعين العام والخاص بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص المخصصة لإنتاج الرغيف التمويني ٧٠٠ ل.س للتر.

وسعر مبيع المازوت للفعاليات الاقتصادية من منشأ محلي ٣٠٠٠ ل. س للتر، وتحديد سعر مبيع البنزين الممتاز أوكتان 90 ب 3000 ليرة سورية والبنزين أوكتان 90 (الحر) 4900 ليرة سورية، وسعر مبيع البنزين أوكتان 95 ب 5300 ليرة سورية، تفاقمت أزمة النقل في اللاذقية وسط استغلال المواطنين بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية.

وبات أصحاب السرافيس يطلبون أرقاماً عشوائية للأجور النقل على جميع الخطوط، ومنهم وصل إلى ضعف الأجر المحدد وفقاً للنشرة السابقة، ما كبّد المواطنين تكاليف مادية صعبة وسط الظروف المعيشية الراهنة.

وذكر طلاب من جامعة تشرين أن أجور النقل من القرى الريفية إلى المدينة بات غير منطقي مع طلب بعض أصحابا لسرافيس حوالي ألفي ليرة للذهاب و2500 للإياب، ليكون مصروف النقل وحده 5 آلاف ليرة يومياً دون حساب أية مصاريف أخرى، فمن أين سيوفر الطالب هذا المبلغ بشكل يومي؟!

مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكد لـ “سونا نيوز” أنه يتم ضبط السرافيس ومحاسبة المخالفين وفقاً للقانون من قبل القضاء المختص، مشدداً على العمل المستمر لحماية المستهلك من حالات الابتزاز والاستغلال.

وذكر المصدر أن خلال أيام سيتم إصدار تعرفة جديدة لأجور النقل من الجهات المعنية، مشدداً على التزام جميع السائقين بالتعرفة دون أية زيادة تحت طائلة المحاسبة القانونية.

ونوّه المصدر بأنه على كل مواطن يتعرض للابتزاز أن يتقدم بشكوى خطية إلى المديرية ليتم متابعتها ومعالجتها بشكل فوري حسب القانون.

 

اللاذقية – سونا نيوز

 

تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون "الابتزاز" على الخطوط الريفية تعرفة جديدة للنقل في اللاذقية وطلاب يشكون "الابتزاز" على الخطوط الريفية

عن ali

شاهد أيضاً

مدير الموانئ لـ "سونا": مراقبة البقعة النفطية مستمرة وبانتظار استقرار الطقس لمعرفة مصدر التلوث

مدير الموانئ لـ “سونا”: مراقبة البقعة النفطية مستمرة وبانتظار استقرار الطقس لمعرفة مصدر التلوث

أكد مدير عام المديرية العامة للموانئ العميد سامر قبرصلي لـ “سونا نيوز” أن عناصر وورشات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *