أخبار عاجلة
حليب الأطفال مفقود.. والأسعار تغلي وتتضاعف!
حليب الأطفال مفقود.. والأسعار تغلي وتتضاعف!

حليب الأطفال مفقود.. والأسعار تغلي وتتضاعف!

تعاني عائلات عديدة في اللاذقية وسورية عموماً من نقص حليب الأطفال، وفي حال وجودها عند بعض المحتكرين فإن سعرها يعادل ضعف ما كانت عليه قبل نحو عشرة أيام.

حليب الأطفال مفقود.. والأسعار تغلي وتتضاعف!

مراسل “سونا نيوز” نقل عن إحدى السيدات قولها إن طفلها بحاجة 4 – 5 عبوات شهرياً واليوم لا يوجد أي منها في الصيدليات، متسائلة عن سبب فقدان هذه المادة الأساسية بين فترة وأخرى دون مبررات سوى الجشع والطمع، على حد تعبيرها.

ويشكو مواطنون من فقدان جميع أنواع حليب الأطفال سواء المحلي او الأجنبي “المستورد والمهرّب”، مشيرين إلى أنه لا بديل عن غذاء الأطفال والرضّع تحديداً، وفق ما يوصي به أطباء الأطفال محذرين من سوء التغذية وأمراض معوية عدة قد تصيب صغارهم في حال لم تتحرك الجهات المعنية لإعادة المادة إلى الأسواق.

مصدر محلي أكد لـ “سونا نيوز”، وجود نقص حاد في مادة حليب الأطفال بالصيدليات والأسواق بشكل عام، مبيناً أن أزمة الحليب عامة وليست ضمن نطاق محافظة واحدة، وربما تمتد إلى مطلع العام المقبل.

وذكر المصدر أن هناك عملية احتكار من بعض التجار والموردين وأصحاب المستودعات، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الاستيراد وأجور النقل الخارجي من جهة، وأجور نقل وتوزيع المادة بين المحافظات من جهة ثانية.

ورجّح المصدر أن يتم رفع أسعار مادة حليب الأطفال خلال الفترة المقبلة فتعود إلى الأسواق من جديد ولكن بأسعار مضاعفة تغطي تكاليف النقل وغيرها من مطالب الموردين.

من جهتهم، أكد عدد من الصيدلة أن نقص مادة الحليب يعود لنحو الأسبوعين، مع وصوله إلى درجة الفقدان التام خلال الأيام الأخيرة، ولا يتم يتوزع أكثر من عبوتين لأي صيدلي حالياً، وسط ارتفاع أسعار بعض الماركات إلى الضعف (العبوة حسب الحجم تتراوح بين 30 – 50 ألف ليرة)، مشيرين إلى أن هناك أنواع أجنبية حلّقت أسعارها بشكل غير معقول.

واعتبر تجار أن سبب أزمة حليب الأطفال يعود إلى أزمة المحروقات الحالية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية بشكل رسمي، ما أدى لارتفاع تكاليف النقل وأجور الشحن، إضافة لغلاء مستلزمات الإنتاج المحلي المرتبط عموماً بأسعار المواد الأولية المستوردة من الخارج.

 

سونا نيوز

 

حليب الأطفال مفقود.. والأسعار تغلي وتتضاعف!

عن ali

شاهد أيضاً

مدير الموانئ لـ "سونا": مراقبة البقعة النفطية مستمرة وبانتظار استقرار الطقس لمعرفة مصدر التلوث

مدير الموانئ لـ “سونا”: مراقبة البقعة النفطية مستمرة وبانتظار استقرار الطقس لمعرفة مصدر التلوث

أكد مدير عام المديرية العامة للموانئ العميد سامر قبرصلي لـ “سونا نيوز” أن عناصر وورشات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *