خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

أقرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في تحديد خطتها الإنتاجية للموسم القادم 2023_2024 على نتائج الجولة الإحصائية الرابعة لتحديد أعداد الثروة الحيوانية ومنتجاتها في المحافظات.

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه وفق الخطة يبلغ عدد قطيع الأبقار 853 ألف رأس منها 585 ألف رأس في المناطق الآمنة، و17.8 مليون رأس من الأغنام منها 13.9 مليون رأس في المناطق الآمنة، بينما يبلغ عدد قطيع الماعز 2 مليون رأس منها 1.5 مليون رأس في المناطق الآمنة، ونحو 6.5 آلاف رأس من الجاموس منها 4900 رأس في المناطق الآمنة، ويبلغ عدد الدجاج الكلي نحو 14.5 مليون طير منها نحو 9.2 ملايين طير منتجة تنتج نحو 1.7 مليار بيضة.

ووفق الخطة تستهدف الوزارة تنفيذ 26.5 مليون لقاح بيطري مجاني و294 ألف معالجة سريرية و500 ألف لقاح اصطناعي و300 ألف ليتر سائل آزوتي و500 ألف قشة سائل منوي و300 ألف رعاية تناسلية.

وتسعى الوزارة خلال خططها لتطبيق برنامج تعداد الثـروة الحيوانية وفق نظام الكود الإلكتروني والذي سيحقق نتائج مثالية لجهة تحديد عدد قطيع الثروة الحيوانية وضبط توزيع الأعلاف وإجراءات الرعاية البيطرية والتلقيح الاصطناعي والتحصين الوقائي والعلاجي للصحة، وذلك عن طريق إطلاق حملات ترقيم للقطعان وفق آلية وأسس علمية جديدة بهدف تحديد احتياجاتها من المواد العلفية وضبط توزيع المقننات وتحقيق العدالة وإيقاف الهدر.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وافق مؤخراً على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الموافقة – من حيث المبدأ- على مشروع خطة ترقيم وتسجيل الثـروة الحيوانية في سورية والمعد من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

ويهدف المشروع إلى حصر العدد الدقيق لقطيع الثروة الحيوانية وتحديد احتياجاته الفعلية، إضافة إلى تعزيز الرقابة الصحية البيطرية وزيادة فرص الاستثمار من خلال خارطة توزع الثروة الحيوانية ووضع الخطط التسويقية الملائمة.

سونا نيوز

 

خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

 

خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

 

خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

الخطة الإنتاجية


أقرأ أيضاً:

التوجه لزراعة 141 ألف هكتار من محصول القمح في حلب
الذهب الأبيض يتحول لحصاد أسود.. الحكومة تسعّر القطن بعشرة آلاف والفلاحون يعتبرون الأمر “خسارة”

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *