الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها
الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها

دمشق وريفها.. الأبنية الآيلة للسقوط إلى الواجهة

طفت إلى السطح مؤخراً في دمشق وريفها، حوادث انهيار وإخلاء أبنية تم رصد تشققات فيها منها ما هو قديم قبل حدوث الزلزال، ومنها ما هو جديد عقب حدوثه.

ريف دمشق :

في ريف دمشق، وبحسب ما رصد مراسل “سونا نيوز” استمرت أمس أعمال إزالة الأبنية المتصدعة بعد أن تم الكشف عليها من قبل اللجنة المشكلة للكشف على الأبنية الآيلة للسقوط والتي تشكل خطراُ على المواطنين وإزالتها، وعددها 6 أبنية، 4 منها منازل عربية قديمة من اللبن مهجورة منذ فترة وآخر مؤلف من 4 طوابق في منطقة العيون وتم إخلاء عائلة كانت تقطنه وتأمينهم بشقة سكنية من قبل المجلس البلدي.

الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها
الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها

وأكد مصدر في مجلس البلدية لـ”سونا” أنه لا علاقة للزلازل التي ضربت المحافظات السورية بهذه التصدعات كما أشيع على بعض المواقع إنما ضعف بنيتها الإنشائية وتآكل بعضها لقدمها هي السبب الرئيسي لإزالتها.

وستتابع اللجنة أعمال الكشف على الأبنية التي يتم الإبلاغ عن تشققات فيها من قبل قاطنيها مؤكداً أنه لا توجد أي من الأبنية المبلغ عنها تشكل أي خطر على ساكنيها الى الآن

وأول يوم أمس قامت لجنة الكشف على الأبنية بالكشف عن مبنى في مدينة حرستا، سيتم هدمه اليوم لأنه آيل للسقوط هو و3 أبنية أخرى.

كما انهار يوم الأربعاء 8 شباط 2023 بناء سكني مؤلف من 4 طوابق في حرستا بريف دمشق وتم انتشال جثتين من تحت الأنقاض.

بوقت قامت لجنة الكشف على الأبنية في مدينة ضاحية قدسيا بالكشف على الأبنية التي وردت اتصالات بخصوصها، وتم التأكد من أن جميع الأبنية التي تم فحصها سليمة من الناحية الانشائية ولا يوجد أية خطورة عليها.

دمشق:

وفي مدينة دمشق، تم قبل يومين هدم غرفة في منطقة باب الجابية بدمشق كانت متصدعة وغي مسكونة، حيث تم إخلاء المنزل الذي تحتها لحين الانتهاء من عملية الهدم وبعد ذلك عاد السكان لمنازلهم.

وقبل 3 أيام، تم انتشال جثة شاب يبلغ من العمر 21 عاماً من تحت ركام ناتج عن انهيار كتلة درج لمنزل مهجور ومدمر بمنطقة قدم عسالي.

الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها
الأبنية الآيلة للسقوط في دمشق وريفها

يذكر أن محافظة دمشق شكلت 9 لجان مشتركة للطوارئ مهمتها تقييم الحالة الانشائية والفنية للمباني وتقدير السلامة الإنشائية وتقديم الدعم الفني للوحدات الإدارية وإجراء التجارب اللازمة في مخبر نقابة المهندسين مجاناً.

كما خصصت المحافظة رقم واتس آب (0987230847) للتواصل وإرسال العنوان بالتفصيل والمعلومات ورقم الموبايل أو الهاتف الأرضي في حال وجود تشققات بالأبنية السكنية أو ملاحظة أي تصدعات جراء الزلزال لإرسال لجان الكشف الفني بالمحافظة على العنوان المرسل.

وخصصت أيضاً الرقم /196/ للاتصال في حال وجود تشققات بالأبنية السكنية أو ملاحظة أي تصدعات جراء الزلزال وذلك لإجراء الكشف الفني عليها من قبل لجنة السلامة العامة بالمحافظة.

سونا نيوز

اقرأ أيضاً:

عن hadeel almnajed

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *