دمشق وريفها تنهي استعداداتها لانتخابات المجالس المحلية.. ما المطلوب لتقديم طلب الترشح؟

أعلنت محافظتا دمشق وريفها استعدادهما لانتخابات المجالس المحلية التي ستجري بتاريخ 18 أيلول المقبل بحسب ما حدد المرسوم الصادر بهذا الخصوص.

 

وبحسب مصادر في المحافظة لـسونا نيوز” يبدأ الترشح لعضوية المجالس المحلية بالمدينة والريف (محافظات – مدن – بلدان – بلديات) يوم غد الجمعة الواقع في 5/8/2022 ويستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 11/8/2022.

وبحسب مصادر في كل من محافظة دمشق وريف دمشق تم تجهيز كل ما يلزم لهذا، حيث يقوم المرشح بتقديم طلب خطي بذلك إلى لجان الترشح القضائية حسب كل منطقة وبما يتوافق مع عدد اللجان القضائية المشكلة وسيتم إعلان الأسماء المقبولة طلبات ترشيحهم خلال 5 أيام من تاريخ انتهاء تقديم الطلبات.

ووفق القرار الصادر عن وزارة الإدارة المحلية فتم تحديد عدد أعداد أعضاء مجالس المحافظات والوحدات الإدارية بدمشق وريفها بمئة عضو لكل منها.

وبالنسبة لعدد الدوائر الانتخابية، فقد تم تحديد عدد الدوائر الانتخابية في دمشق بـ 5 دوائر، وبريف دمشق 11 دائرة

وأوضحت المصادر أن الأوراق الثبوتية المطلوبة لقبول طلب الترشح هي:

١- إخراج قيد مدني للمرشح يتضمن تاريخ ولادته بالأرقام والأحرف على أن يذكر فيه أنه عربي سوري منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح أو منح الجنسية العربية السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم /٤٩/ لعام ٢٠١١.

٢- خلاصة سجل عدلي قبل ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ تقديم طلب الترشيح.

٣- أي شهادة معتمدة أو صورة مصدقة عنها تبين درجة إجادة القراءة والكتابة.

٤- تصريح موقع من طالب الترشيح بأنه لم يرشح نفسه في دائرة انتخابية اخرى.

٥- بيان إقامة المرشح ورقم هاتفه.

٦- ما يثبت ترشيحه عن القطاع الذي يطلب الترشيح فيه.

٧- وثيقة نقل الموطن الانتخابي لمن نقل موطنه الانتخابي وفقاً لأحكام الفقرة /ه‍/ من المادة /٥٩/ من القانون.

يذكر أن وزارة الإدارة المحلية والبيئة اصدت القرار رقم 1452 حددت بموجبه عدد أعضاء مجالس المحافظات بنسبة عضو واحد لكل 10 آلاف نسمة بما لا يقل عن 50 عضواً ولا يزيد على مئة عضو.