رغم "ضبابية الاستثمار".. وفد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

رغم “ضبابية الاستثمار”.. وفد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

رغم “ضبابية الاستثمار”.. وقد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

تختفي مشاريع الاستثمار رغم توكيد أهمية هذا الأمر للنهوض بالواقع العام المحلي، وما له من دلالة على الدور الذي يمكن أن يؤديه في رفع سوية سوق العمل وتطوير البنية التحتية، إلا أن الملف وكأنه تسربل بأصفاد المعوقات، وكُبّل بحبال المجهول.

وبالتزامن مع الحديث عن الاستثمار وأهميته والتبعيات المتعلقة به، فإن مدير عام هيئة الاستثمار السورية “مدين دياب” استقبل وفداً من الشركات الأجنبية يوم أمس السبت خلال معرض إعادة الإعمار.

الوفد “وبحسب وسائل إعلام محلية” فإنه أظهر رغبته في طلاق مشاريع استثمارية بمختلف القطاعات، وخاصة “صناعة التجهيزات والمسلتزمات الطبية والطاقة المتجددة”، وقدم “دياب” شرحاً عن الحوافز والمزايا والتسهيلات التي يمنحها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 للمشاريع الاستثمارية، ودور الهيئة في تشجيع الاستثمار ودعمه في كل المراحل خطوة بخطوة، مرحباً بإقامة مثل هذه الاستثمارات الحيوية.

ووفقاً لدياب، فإن المستثمرين أشادوا بالبيئة التشريعية للاستثمار في سوريا، من جهة أنها كانت الدافع الأول لتشجيعهم على إقامة المشاريع الاستثمارية، واصفين القانون 18 لعام 2021 وتعديلاته بالقانون 2 لعام 2023 بالقوانين العصرية والمحفزة للاستثمار الجيد.

 

رغم "ضبابية الاستثمار".. وفد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

 

وبيّن “دياب” في تصريحات صحفية أن الوفد هو شركة أجنبية تعنى بمجال الطاقة المتجددة، جرى معهم بحث إقامة مشروع محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ميغا واط تقريباً بشكل مبدئي، ومن الممكن أن تصل إلى 100 ميغا واط، إضافة إلى إقامة مشروعين أساسيين بمجال تصنيع الأدوات الطبية، ولاسيما تلك التي لا تصنّع في سوريا كالإبر والسيرومات وغير ذلك من الأجهزة الطبية غير المتوفرة محلياً.

ومن جملة المشاريع، يأتي مشروع تصنيع أجهزة إضاءة تعتمد على الطاقة الشمسية، على اعتبار أن سوريا تستورد مثل هذه الأجهزة، وعليه فإن هذه المباحثات تعد محاولة للاستفادة من الموارد المحلية، وتأتي هذه الخطوة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات لدعم الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى ما اتفق عليه لإقامة مشروعي التجهيزات الطبية وأجهزة الإنارة في المدينة الصناعية بعدرا، وذلك بناء على طلب من الشركة.

وأشار دياب في ختام حديثه إلى أن الوفد اطلع على مزايا قانون الاستثمار والحوافز الإجرائية والضريبية والمالية وكل ما يتعلق بالرسوم الجمركية، مؤكداً أنه كان راضياً عن هذه الحوافز والمزايا وذلك على حد تعبيره.

سونا نيوز

 

رغم "ضبابية الاستثمار".. وفد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

 

رغم "ضبابية الاستثمار".. وفد من شركات أجنبية يشيد بقانون الاستثمار المحلي ويتجهز لإطلاق ثلاثة مشاريع

 


أقرأ أيضاً:

هل انتعشت السياحة الخارجية في اللاذقية؟.. مدير السياحة لـ “سونا نيوز”: نسبة إشغال ممتازة
إعادة 35 بئر للخدمة الفعلية في السويداء خلال شهر أيلول الماضي

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *