"التجارة الداخلية" ترفع دعم الخبز عن الجمعيات الخيرية بما فيها الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بحلب!
"التجارة الداخلية" ترفع دعم الخبز عن الجمعيات الخيرية بما فيها الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بحلب!

رفع دعم الخبز عن الجمعيات الخيرية بما فيها الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بحلب!.. والتجارة الداخلية تنفي

قالت مصادر في جمعيتي دار الأيتام ودار العجزة بحلب إن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت الدعم الخاص بالخبز عن جميع الجمعيات الخيرية بما فيها الجمعيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة حلب، ما فرض عليهم شراء ربطة الخبز بـ ١٢٥٠ بدلا من ٢٠٠ ليرة سورية.

وكان قرار لوزارة التجارة الداخلية في العاشر من الشهر الجاري قضى بإيقاف العمل بالسماح للمخابز العامة ببيع كمية ٣ بالمئة من خارج البطاقة الالكترونية، الأمر الذي فرض بيع الربطة للحالات الخاصة، والتي لا تملك بطاقة ذكية، مثل الطلاب والعازبين والعسكريين، بالسعر الحر بدلا من المدعوم.

وأوضحت المصادر أن تعليمات الوزارة جاءت باستثناء دور الأيتام وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة والمدارس الشرعية من قرارها السابق بحيث تبقى سارية المفعول على الموافقات السابقة بسعر المدعوم حتى آخر السنة، إلا أنها لم تطبق في حلب، إذ اشترت إدارتا دار الايتام ودار العجزة ربطة الخبز بـ ١٢٥٠ ليرة اليوم الخميس من الأفران لنزلائها.

وبيّنت المصادر أن دار المسنين وجمعية رعاية المسجونين والمبرة الإسلامية ودار اللقطاء وحتى المدارس الشرعية، وغيرها من الجمعيات الخيرية التي تقدم الخبز لنزلاء المبيت لديها، تضررت من قرار “التجارة الداخلية” الجديد، ما سيرتب عليها أعباء اضافية وزيادة في النفقات هي أحوج إليها في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

وناشدت الوزارة باستثناء الجمعيات الخيرية من قرارها لحين إيجاد الآلية الخاصة التي وعدت بها، واستهجنت، في الوقت ذاته، رفع الدعم عن الخبز للدور التي تأوي ذوي الاحتياجات الخاصة مثل دار العجزة، والتي تشتري ٨٠ ربطة خبز يوميا للمقيمين فيها على حين تشتري دار الايتام ٤٠ ربطة خبز يوميا.

من جهتها نفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” الأخبار المتداولة حول رفع الدعم عن الجمعيات الخيرية ودور الأيتام وغيرها.

وقالت الوزارة كالعادة، “قامت صحيفة إلكترونية بنشر نبأ كاذب مفاده أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قامت برفع الدعم عن الجمعيات الخيرية ودور الأيتام وغيرها”.

وبيَّنت الوزارة أن كل جمعيّة أو فعاليّة لديها موافقة من الوزارة التي تتبع لها مثل وزارة الشؤون الاجتماعيّة والعمل أو وزارة الأوقاف أو البطريركيّات والكنائس، وحتى الجهات الرسميّة، قامت الشركة المصدرة للبطاقة الذكيّة بإصدار بطاقات تسمى بطاقة فعالية لها.

 

عن ali

شاهد أيضاً

إغلاق 5 محطات وقود وتموين حماة يلاحق المتاجرين بالبنزين والمازوت الحر

إغلاق 5 محطات وقود وتموين حماة يلاحق المتاجرين بالبنزين والمازوت الحر

ذكر مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة لسونا نيوز أن دوريات المديرية ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *