وزير الاتصالات لسونا نيوز... أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات

وزير الاتصالات لسونا نيوز… أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات

وزير الاتصالات لسونا نيوز… أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات

أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس اياد الخطيب في تصريح خاص “لسونا نيوز” وجود أكثر من 200 شركة برمجية تعمل في صناعة البرمجيات في سورية، وتم إطلاق برنامج الاعتمادية للشركات في عام 2022، وتعاني هذه الشركات من عدم وجود فرق عمل مستقرة، ومن مشاكل في إدارة المشاريع واتباعها لأفضل الممارسات في هذه الصناعة، ولم تحقق الغاية والرؤية من هذا البرنامج .

وحول حاجة هذه الشركات للانطلاق من المحلية إلى العالمية أوضح الخطيب أن هذه الشركات تحتاج إلى تخصيص الأموال والخبرات والقدرة على التعريف بمنتجاتها في الأسواق العالمية، وتعمل الوزارة عن طريق غرف التجارة والصناعة والمشاركة في المعارض والمنتديات للتعريف بعمل التطبيقات .

وأشار الخطيب إلى أنه يعمل في مجال تطوير البرمجيات وتشغيلها وصيانته لأعداد كبيرة منها، وتقوم الجامعات السورية الحكومية والخاصة بتخريج عدد كبير من المهندسين وخريجي الكليات المعلوماتية سنوياً.

وأكد وزير الاتصالات أن عدد التطبيقات الواردة إلى الهيئة منذ شهر أذار العام الماضي الى اليوم 153 تطبيقاً الكترونيا، منهم 40 تطبيقاً تجاوز الاختبارات الفنية في هيئة تقانة المعلومات، و 15 تطبيقاً مازال قيد الاختبار.

وبيّن وزير الاتصالات أن الهيئة أصدرت 31 ترخيصاً نمطياً وهناك 198 تطبيقا لم يعالج وما زالت قيد الاختبار وبالنسبة للتطبيقات التي تحتاج إلى اعتمادية فقط بيّن الخطيب أنه يوجد لدى الوزارة 15 تطبيقا لبنوك و 5 تطبيقات دفع الكتروني و 20 تطبيقا خدمات أخرى منها من حصل على موافقة الهيئة الناظمة ومنها لا يزال قيد الاختبار .

وأكد وزير الاتصالات أن الوزارة تعمل على تشجيع صناعة البرمجيات في سوريا والحفاظ على متطلبات أمن المعلومات وضمان حقوق المواطن السوري المستفيد وتنظيم المنافسة بين أصحاب التطبيقات، وتم توزيع أدوار منح الترخيص أو الاعتمادية بين الهيئتين المعنيتين الهيئة الناظمة للاتصالات، والبريد والهيئة الوطنية لتقانة المعلومات .

 

طلال ماضي-سونا نيوز

 

وزير الاتصالات لسونا نيوز... أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات وزير الاتصالات لسونا نيوز... أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات وزير الاتصالات لسونا نيوز... أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات

 


أقرأ أيضاً:

عادت “الجامعات والمدارس” ومعها مشكلة النقل.. وتسرُّب لصالح خدمة المدارس الخاصة
أغلى من عقارات عواصم العالم.. ارتفاع غير مسبوق بالأسعار “ومزاجية البائع” والمخالفات “لم تسلم”

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *