بسبب التقنين ونفاذ النقود من بعضها.. صرّافات العاصمة تبدأ عطلتها قبل الموظف!
بسبب التقنين ونفاذ النقود من بعضها.. صرّافات العاصمة تبدأ عطلتها قبل الموظف!

بسبب التقنين ونفاذ النقود من بعضها.. صرّافات العاصمة تبدأ عطلتها قبل الموظف!

شهدت معظم مراكز المصرف التجاري والصرّافات التابعة للمصرف العقاري وشركات الحوالات المالية ازدحاماً كبيراً بالتوازي مع اقتراب عيد الأضحى.

بداية وبالحديث عن الصرّافات، حيث تبدأ مع بداية كل شهر رحلة بحث الموظفين عن صراف آلي للحصول على رواتبهم، ليتفاجؤوا أن معظم الصرافات خارجة عن الخدمة.

وخلال جولة لمراسل “سونا نيوز” في العاصمة دمشق تبين أن معظم الصرافات الآلية في المزة غربية وشرقية والأوتستراد والقصاع والعباسيين والبرامكة كانت خارج الخدمة.

الغريب بحسب ما يقول مشتكون، تعطل هذه الصرافات كلها بنفس الوقت ونحنا مازلنا في أول أيام الشهر وعلى بعد أيام قليلة من عيد الأضحى وهناك أشخاص مردودهم الوحيد هو هذا الراتب، وقد يكون لديهم التزامات شهرية بوقت معين مثل أجار المنزل، ولسان حال الناس يطرح سؤال هنا مفاده: هل يتوجب على الشخص الانتظار حتى إصلاح العطل في الصراف أو مواصلة البحث عن صراف قيد الخدمة وإنفاق مبالغ على المواصلات لحين الوصول للصراف الذي يعمل حتى يسحب راتبه؟

تبريرات المصرف التجاري السوري حول هذا الموضوع وبحسب مصادر من المصرف لـ “سونا نيوز”، كانت أن هذه المشكلة قديمة وأسبابها معروفة وهي انقطاع التيار الكهربائي الذي يتسبب في خروج كثير من الصرافات عن العمل، والشبكة التي يتم تغذيتها عبر خط مباشر من المقسم أو عبر 3G، وفي حال انقطاع التيار الكهربائي بأحد النقاط المغذية تُفقد الشبكة، لذلك يمكن أن يكون الصراف مُغذى بالكهرباء دون توفر الشبكة.

أما الصرّافات الآلية التابعة للمصرف العقاري، فالعديد منها خارج الخدمة نتيجة نفاذ التغذية النقدية منها، علماً أن هناك حوالي 40 صراف خارج الخدمة، وعلى من يرغب سحب نقوده من صراف تابع للمصرف العقاري أيضاً، القيام برحلة تكبده أعباء مادية للوصول للصراف المفعل.

كما بيّن مصدر بالمصرف العقاري لـ “سونا نيوز”، أن برامج تقنين الكهرباء المطبقة في مناطق توزع الصرافات تعتبر من أول أسباب خروج الصراف عن الخدمة.

واقع الحال يثبت أن هناك مشكلة تتفاقم مطلع كل شهر ومع كل مناسبة بسب خروج هذه الصرّافات عن الخدمة والتأخر ربما بإصلاحها أو نسيان إصلاحها، وسط حالة استغراب من تفاجؤ المسؤولين عنها من وجود إقبال كبير عليها مطلع كل شهر دون إيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

عن ali

شاهد أيضاً

إغلاق 5 محطات وقود وتموين حماة يلاحق المتاجرين بالبنزين والمازوت الحر

إغلاق 5 محطات وقود وتموين حماة يلاحق المتاجرين بالبنزين والمازوت الحر

ذكر مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة لسونا نيوز أن دوريات المديرية ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *