صناعة حلب تصفه بـ "الخطوة المهمة".. الحكومة تقر باستيراد النفايات الورقية

صناعة حلب تصفه بـ “الخطوة المهمة”.. الحكومة تقر باستيراد النفايات الورقية

صناعة حلب تصفه بـ “الخطوة المهمة”.. الحكومة تقر باستيراد النفايات الورقية

تشهد الساحة الاقتصادية والصناعية في سوريا عدة تغييرات من شأنها على الأقل تحسين الواقع العام، حيث أُطلقت توصيات جديدة تتعلق بإدارة النفايات الورقية، والتي تأتي كخطوة استراتيجية لتعزيز قطاع الصناعة وحمايته في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

ويعكس هذا الإجراء تفهم الحكومة لأهمية دعم وتشجيع القطاع الصناعي، خاصةً فيما يتعلق بصناعة الورق وإعادة التصنيع.
حيث قرر رئيس مجلس الوزراء الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية في جلستها الثامنة بتاريخ 29 كانون الثاني 2024، والتي تتضمن دعم اقتراح وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة.
يتعلق القرار بإضافة مادة الفضلات الورقية المخصصة لإعادة التصنيع من البند الجمركي (4707.90.00) وذلك بتطبيق الدليل التطبيقي لمنح الموافقات للإجازات والموافقات على عمليات الاستيراد.
ويتيح هذا القرار لأصحاب المنشآت الصناعية القائمة استيراد تلك المادة لاستخدامها كمواد أولية في معاملهم، مع تكليف اتحاد غرف الصناعة بضمان شراء النفايات الورقية من المحافظات.
وتم تكليف الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان التزام المعامل المرخصة بشراء النفايات الورقية، على أن تُبذل الجهود للتنسيق بين الجهات ذات الصلة لتحقيق ذلك.
وفي هذا السياق، أكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة حلب الصناعي “عبد اللطيف حميدة” أهمية هذا القرار ودوره في حماية مصانع الورق في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مشيداً بالحكومة لاتخاذها إجراءات لدعم هذا القطاع الصناعي.
وأوضح حميدة، في تصريحات صحفية، أن هذا الإجراء يعتبر خطوة هامة لضمان استمرار عمل المعامل وتوفير فرص العمل، خاصةً في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد.
كما أشار إلى أهمية الاستيراد لسد العجز الناتج عن توقف حركة الموانئ، وأكد ضرورة إعادة فتح الباب أمام الاستيراد لضمان استمرارية عمل المصانع وتحقيق التنمية في هذا القطاع الحيوي.
ويأمل العديد من الصناعيين أن يساهم هذا الإجراء في دعم المعامل والمصانع التي تستخدم النفايات الورقية كمواد أولية في عمليات إنتاجها.

سونا نيوز


 

أقرأ أيضاً:

الخبز يعود إلى الواجهة هل حان موعد رفع الدعم ؟
في حماة صاحب معمل كعك يخلط الدقيق التمويني بدقيق معونات اغاثية ويعبأها بأكياس خاصة

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *