أخبار عاجلة
لسرقة الحديد منها.. قسد تدمر محطة مياه بريف الشدادي
لسرقة الحديد منها.. قسد تدمر محطة مياه بريف الشدادي

لسرقة الحديد منها.. قسد تدمر محطة مياه بريف الشدادي

يتركز في منطقة الشدادي جنوب الحسكة ثقل المكون العربي الأكبر في الجزيرة السورية كون منطقة جنوب الحسكة لا تقطنها سوى العشائر العربية فقط لذلك هناك دائماً شعور يلازم قيادات “قسد” أنه لا أمل لهم بوجود طويل الأمد بهذه المنطقة ما حذا بهم إلى إهمال هذه المناطق من الناحية الخدمية عكس مناطق شمال الحسكة.

ماهي المحطة التي دمرتها “قسد”

محطة ضخ في قرية البحصة شمال مدينة الشدادي 4كم التي تقع على ضفاف نهر الخابور تم إنشاء هذه المحطة عام 1985 لضخ وتغذية المياه الى محطة تصفية قرية الـ 47 التي بدورها كانت مقر تغذية لأكثر من 40 قرية بالمياه حينها ضمن مشروع إرواء البادية السورية بتمويل من أحد المنظمات الدولية وتنفيذ مؤسسة الرصافة وإشراف مديرية الخدمات حيث كانت في ذلك الوقت تشرف على مشاريع المياه بريف الحسكة.

 

3 1

محطة البحصة لضخ المياه أُجري لها صيانة عدة مرات حتى بعد توقفها نتيجة انقطاع نهر الخابور ووصول مياه نهر الفرات الى محطة الـ 47 عام 2008 بقيت محطة ضخ البحصة جاهزة واحتياطية الاستخدام وبرغم أن المنطقة شهدت فوضى منذ عام 2013 وسيطر عليها كثير من الفصائل منها ما يُسمى بـ “الجيش الحر وأحرار الشام وجبهة النصرة وداعش” وتم سرقة كل المؤسسات بالمنطقة ولكن محطة البحصة بقيت صامدة نتيجة حماية أهالي قرية البحصة لها من أي محاولة تخريب أو سرقة.

 

“قسد” فاقت بالسرقة كل المليشيات التي مرت على منطقة الشدادي هكذا عبر أهالي قرية البحصة لـ “سونا نيوز”.

حيث أفادت مصادر أهلية لسونا نيوز أن ما تسمى بلدية الشعب بالشدادي أحضرت يوم أمس معدات هندسية ثقيلة لتهدم محطة ضخ مياه البحصة وعند ممانعتهم من قبل أهل القرية اتصل الموظفين بقيادات “الأسايش” حيث أحضروا قوات عسكرية كبيرة الى القرية وطوقوها وهددوا أهالي القرية أنَّ أي شخص يحاول منعهم سيتم الرد عليه بعنف وحتى لو دمرنا القرية بالكامل سنهدم المحطة.

 

وأضاف الأهالي عند سؤالهم عن سبب التعنت لهدم هذه المحطة التي كلّفت ملايين وفي حين قرروا إنشاء واحدة الآن فهي تكلف مبلغ خيالي كان الجواب أنه يوجد فيها كميّة كبيرة من الحديد ونحن بحاجته والمحطة متوقفة عن العمل الآن ولسنا بحاجتها ليتم هدم المحطة بشكل كلي ويُستخرج منها الحديد.

يذكر أن أهالي قرية البحصة قاموا بحماية محطة الضخ لسنوات من السرقة وحماية المدارس الموجودة بالقرية من السرقة والتخريب حتى يومنا هذا.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 

لسرقة الحديد منها.. قسد تدمر محطة مياه بريف الشدادي لسرقة الحديد منها.. قسد تدمر محطة مياه بريف الشدادي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

أقرأ أيضا :

إضراب بائعي اللحوم بالقامشلي في ظل قرارات “قسد”
18ضبطا تموينيا غراماتها تصل الى أكثر من 101 مليون ليرة في دير الزور

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الجواز الالكتروني الجديد "يمنع" السوريين من السفر.. والسبب!!

الجواز الالكتروني الجديد “يمنع” السوريين من السفر.. والسبب!!

الجواز الالكتروني الجديد “يمنع” السوريين من السفر.. والسبب!! ظهرت العديد من المشكلات الناجمة عن إصدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *