أخبار عاجلة
"تحرير عفرين" تتبنى قصف الأراضي التركية.. القوات التركية تواصل تصعيدها في مناطق شمال حلب
"تحرير عفرين" تتبنى قصف الأراضي التركية.. القوات التركية تواصل تصعيدها في مناطق شمال حلب

“تحرير عفرين” تتبنى قصف الأراضي التركية.. القوات التركية تواصل تصعيدها في مناطق شمال حلب

واصلت القوات التركية على مدار الساعات الأربعة وعشرين الماضية، تصعيدها باتجاه مناطق ريف حلب الشمالي، عبر عمليات قصف مدفعي وجوي مستمرة طالت عدداً كبيراً من القرى، بالتزامن مع استمرار التحليق الاستطلاعي التركي فوق عموم مناطق الشمال.

"تحرير عفرين" تتبنى قصف الأراضي التركية.. القوات التركية تواصل تصعيدها في مناطق شمال حلب

ففي الجزء الشرقي من ريف حلب الشمالي، نفذت القوات التركية عبر سلاحي المدفعية والطائرات المسيّرة التركية، عمليات قصف واسعة باتجاه منطقة عين العرب الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، وشملت الاستهدافات التي استمرت خلال نهار وليلة أمس معظم القرى الواقعة شرق وغرب المنطقة وصولاً إلى محيط عين العرب المدينة.

وبينت مصادر “سونا نيوز” أن القصف التركي نحو عين العرب تركز بداية نحو القرى الواقعة غرب المنطقة قبل أن يتوسع نحو أطرافها الشرقية، حيث شمل القصف كلاً من قرى “زور مغار”، “آشمة”، “بوبان”، “سفتك”، “قول تبه”، “سيلم”، “جيشان”، “قراموغ”، “خراب علي” و”كوران”، امتداداً إلى محيط المدينة، بينما سُجل في المقابل ردٌ محدود من قبل “قسد” التي أطلقت عدة قذائف صاروخية نحو منطقة جرابلس الخاضعة لسيطرة القوات التركية وفصائلها.

القصف الأعنف في الساعات الماضية، شهدته مناطق ريف حلب الشمالي الغربي، حيث أطلقت القوات التركية بمشاركة مسلحي الفصائل الموالية لها، مئات القذائف المدفعية باتجاه محيط مدينة تل رفعت، ومعظم القرى الآمنة الواقعة في محيطها، بالتوازي مع تحليق مكثف من قبل الطائرات المسيّرة التركية فوق عموم المناطق التي طالها القصف.

وأشارت مصادر “سونا نيوز” من ريف حلب الشمالي، إلى أن القصف التركي خلال الساعات الأربعة وعشرين الماضية، كان الأوسع من نوعه الذي تتعرض له مناطق شمال غرب حلب، حيث طال إلى جانب محيط مدينة تل رفعت، قرى “كفر أنطون”، “دير جمال”، “الشيخ عيسى”، “البيلونية”، “إبين”، “عقيبة”، “السموقة”، “عين دقنة”، “حساجك”، “شوارغة”، و”الصوغانية”.

ولم ترد أي معلومات موثّقة حول حصيلة الخسائر البشرية التي خلفها القصف التركي على مناطق شمال حلب، إلا أن المصادر تحدثت عن أضرار مادية كبيرة لحقت بمنازل المدنيين وممتلكاتهم من أراضٍ زراعية وقطعان ماشية، وسط بدء حركة نزوح لأهالي عدد من تلك القرى باتجاه مركز مدينة تل رفعت.

واستمر القصف التركي على مناطق شمال غرب حلب، إلى حلول صباح اليوم، قبل أن تهدأ وتيرته، وتتخذ منحى القصف المتقطع بين الحين والآخر، نحو محيط مدينة تل رفعت، وقريتي “إبين” و”دير جمال” المجاورتين لها.

في السياق ذاته، أصدرت مجموعات “قوات تحرير عفرين” المنتشرة في أرياف منطقتي عفرين وأعزاز، مساء أمس، بياناً تبنّت خلاله قصف مقر الشرطة التركية المتمركز قرب معبر “أونجو بينار” الحدودي مع سورية من الجانب التركي، إضافة إلى الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة “دابق” العسكرية التركية بريف أعزاز.

ووفق ما جاء في البيان، أكدت “تحرير عفرين” أن العمليتين أسفرتا عن مقتل /7/ أتراك، /3/ جنود و/4/ عناصر شرطة بينهم ضابط، إضافة إلى إصابة /12/ آخرين بجروح خطرة، مشيرة إلى أن العمليتين جاءتا كردٍ على الغارات الجوية التي نفذتها الطائرات الحربية التركية باتجاه مناطق شمال سورية.

في الأثناء، وبعيد حديث الرئيس التركي “أردوغان” أمس عن عملية عسكرية برية مرتقبة في الشمال السوري، بادرت فصائل أنقرة المنتشرة ضمن مناطق ريف حلب الشمالي، إلى إعلان استنفار عام لمسلحيها، ورفع التأهب إلى أقصى درجاته، وفق ما نشرته التنسيقيات والمعرفات التابعة للفصائل على مواقع التواصل الاجتماعي، استعداداً لمشاركة القوات التركية بالعملية البرية، في حال دخلت حيز التنفيذ.

وتشهد مناطق ريف حلب الشمالي منذ ثلاثة أيام، تصعيداً غير مسبوق وخاصة من قبل القوات التركية، التي نفذت عبر طائراتها الحربية غارات عدة باتجاه مناطق شمال حلب، امتداداً من عين العرب ومنبج شرقاً، وصولاً إلى المناطق الآمنة في الشمال الغربي، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من العسكريين السوريين، إضافة إلى وقوع قتلى وجرحى من مسلحي “قسد” المنتشرين ضمن المحور الشرقي.

وإبان الأحداث الجارية في الشمال، خرج الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس، بتصريح كشف خلاله أن العملية العسكرية الجوية التي نفذتها قواته في شمال سورية والعراق لن تقتصر على الغارات الجوية، وبأن وزارة دفاع بلاده تجري تقييماً واستشارات بشأن عدد القوات البرية اللازمة للمشاركة بعملية عسكرية مرتقبة في شمال سورية والعراق.

 

زاهر طحان – سونا نيوز 

 

قصف متبادل واشتباكات عنيفة على محاور ريف حلب الشمالي
اقرأ أيضاً: قصف متبادل واشتباكات عنيفة على محاور ريف حلب الشمالي

عن ali

شاهد أيضاً

استمراراً لمظاهر الانفلات الأمني.. اشتباكات عنيفة بين مسلحي تركيا شمال حلب تُسفر عن إصابات بين المدنيين

استمراراً لمظاهر الانفلات الأمني.. اشتباكات عنيفة بين مسلحي تركيا شمال حلب تُسفر عن إصابات بين المدنيين

اشتباكات عنيفة بين مسلحي تركيا شمال حلب تُسفر عن إصابات بين المدنيين شهدت قرية “كفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *