“لا سكن بديل للقاطنين”.. إعلان المخطط التنظيمي لجوبر والمناطق المحيطة بها (صورة)

أعلنت محافظة دمشق، اليوم، عن المخطط التنظيمي لحي جوبر بدمشق والمناطق المحيطة (القابون وعربين وعين ترما ومسجد الأقصاب) رسمياً، والذي يتضمّن تعديل الصفة العمرانية للمناطق العقارية من حماية وزراعة داخلية وتوسع سكني إلى مناطق قيد التنظيم.

 

إعلان المخطط التنظيمي لجوبر والمناطق المحيطة بها

ونشرت المحافظة إعلاناً يفيد بإصدار المخطط التنظيمي التفصيلي رقم /106/ لتعديل الصفة العمرانية للمناطق العقارية (جوبر – قابون – مسجد أقصاب – عربين – زملكا – عين ترما) من منطقة (B) حماية، و(C) زراعية داخلية، و(j) توسع سكني إلى (i) مناطق قيد التنظيم وفق الحدود المبينة على المصور ومنهج الوجائب ونظام البناء الملحقين به لمنطقة جوبر، بحيث يمكن لأصحاب العلاقة الاطلاع على المخطط المعلن في بهو مبنى المحافظة، وتقديم الاعتراضات خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ الإعلان.

وبين مصدر بمحافظة دمشق لـ “سونا نيوز” أنه لن يكون هناك بديل سكني لأهالي تلك المناطق باعتبارها خالية أساساً، بل سيكون البديل هو أسهم بدل عن الملكية، حيث سيتم تشكيل لجان لتحديد قيمة هذه الأملاك، وقد يستغرق الأمر 6 أشهر تقريباً لصدور المرسوم التنظيمي لتلك المناطق.

وتبلغ مساحة المخطط التنظيمي لهذه المناطق شبه المدمرة، والتي تعتبر مناطق إعادة إعمار، حوالي 300 هكتار.

وفيما يخص المخطط التنظيمي للقابون الصناعي، أشار المصدر إلى انتهاء جميع الإجراءات، وبانتظار صدور المرسوم من الجهات المعنية.

يذكر أنه صدر عام 2012 مرسوم حمل الرقم 66 “لتطوير مناطق المخالفات والعشوائيات في دمشق”، وهي المناطق التي تضم عقارات غير مرخصة لكنها حاصلة على الخدمات الرئيسية.