أخبار عاجلة
للعاملين في الدولة.. المصرف العقاري يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و50 مليون ليرة
للعاملين في الدولة.. المصرف العقاري يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و50 مليون ليرة

للعاملين في الدولة.. المصرف العقاري يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و50 مليون ليرة

أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب الفعاليات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بسقوف وفوائد مختلفة.

وبيّن مدير عام المصرف العقاري الدكتور مدين علي في تصريح لصحيفة تشرين أن القرض الشخصي للعاملين في الدولة وعلى رأس عملهم بسقف 10 ملايين ليرة بضمانة الراتب وكفلاء من العاملين بالدولة حصراً على ألّا تقل مدة التسجيل في التأمينات الاجتماعية عن سنة واحدة فقط.

لافتاً إلى أنه يمكن منح هذا القرض للمتقاعدين المدنيين والعسكريين الموطّنة رواتبهم لدى المصرف شريطة تقديم كفلاء من العاملين القائمين على رأس عملهم.

ويتم منح القرض المذكور حسب الدكتور علي بمدة لا تتجاوز سبع سنوات كحد أقصى، بحيث يكون معدل الفائدة للقرض قصير الأجل 14.5% لخمس سنوات ومتوسط الأجل 15% لسبع سنوات، لافتاً إلى أنه يمكن منح هذا القرض لذوي الشهداء بفائدة مخفضة بـ 1% عن بقية فئات المقترضين.

وقال مدير عام المصرف: لقد أطلق المصرف العقاري أيضاً قرضاً شخصياً آخر بسقف 50 مليون ليرة بضمانة عقارية مقبولة لدى المصرف وذلك لأصحاب المشاريع الزراعية ولجميع الغايات المتعلقة بالقطاع الزراعي.

وكذلك لأصحاب المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة لغايات تمويل وترميم منشآتهم، أو ترميم رأس المال العامل أو تمويل شراء آلات وخطوط الإنتاج.

كما يمكن منح القرض لأصحاب مشاريع الطاقة البديلة (المنتجين والمستهلكين) للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ولذوي الدخل المحدود.

ويُمنح هذا القرض حسب تأكيد الدكتور علي بمدة لا تتجاوز سبع سنوات كحد أقصى، بحيث يكون معدل الفائدة للقرض لمدة خمس سنوات 17% ولسبع سنوات 17.5%، بنسبة تمويل لا تتجاوز 50% من قيمة الضمانة العقارية و40% للعقارات الواقعة خارج المدن وفق تقدير الخبراء المعتمدين.

شريطة أن تكون الضمانة واقعة في مناطق آمنة ومأهولة وقابلة للتسييل، لافتاً إلى أنه يمكن منح هذا القرض لذوي الشهداء بفائدة مخفضة بـ 1% عن بقية فئات المقترضين.

ولم يخفِ الدكتور علي أن الغاية من القرض المذكور يجب أن تكون محددة وواضحة للمصرف من قبل طالب القرض، ويتم منحه لجميع الغايات ولأكثر من شخص واحد (شخصين أو ثلاثة على الأكثر) بضمانة دخل أحدهم بالتضامن والتكافل بين هؤلاء الأشخاص.

ويوزع بينهم بالتساوي أو حسب رغبتهم مجتمعين، لافتاً إلى أنه يمكن قبول الضمانات السكنية فقط، ويمكن قبول ضمانات عقارية أخرى بعد الحصول على موافقة مسبقة من إدارة المصرف، كما يمكن قبول الضمانات الجارية ملكيتها باسم طالب القرض والأصول والفروع والأزواج والإخوة.

وتبقى الإشارة إلى أن المصرف يستوفي عمولة ارتباط نسبتها 1.5% عن هذا القرض، وعمولة ارتباط 1% عن القرض الشخصي الخاص بالعاملين في الدولة.

 

صحيفة تشرين 

 

بمعدل 10 ليترات مازوت من كل 50 ليتر.. صهريج يسرق مخصصات المواطنين من المازوت المدعوم في حلب
اقرأ أيضاً: بمعدل 10 ليترات مازوت من كل 50 ليتر.. صهريج يسرق مخصصات المواطنين من المازوت المدعوم في حلب

 

دير الزور .. زيادة ملحوظة في المساحات المخطط زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية
اقرأ أيضاً: دير الزور .. زيادة ملحوظة في المساحات المخطط زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية

عن ali

شاهد أيضاً

مبيعات كبار التجار في سوريا كيف تعود إلى الخزينة ولماذا متروكة تصارع قدرها لوحدها؟

مبيعات كبار التجار في سوريا كيف تعود إلى الخزينة ولماذا متروكة تصارع قدرها لوحدها؟

مبيعات كبار التجار في سوريا كيف تعود إلى الخزينة مع القيود الموجودة على حركة تداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *