محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين ومزايا إضافية للقادمين من مناطق سيطرة "قسد"
محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين ومزايا إضافية للقادمين من مناطق سيطرة "قسد"

محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين ومزايا إضافية للقادمين من مناطق سيطرة “قسد”

تتحضر الجهات المعنية بدير الزور لاستلام محصول القمح الاستراتيجي من الفلاحين للموسم الحالي 2022 بعد أن أنجز فرع المؤسسة السورية للحبوب كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم الاقماح من الفلاحين من مختلف مناطق المحافظة بما فيها المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”.

 

مع اقتراب الحصاد.. هواجس التسويق إلى المراكز الحكومية بظل استيلاء قسد على كل المحاور والطرق في الحسكة
اقرأ أيضاً: مع اقتراب الحصاد.. هواجس التسويق إلى المراكز الحكومية بظل استيلاء قسد على كل المحاور والطرق في الحسكة

مدير فرع الحبوب بدير الزور المهندس أديب ركاض أشار في تصريح لـ “سونا نيوز” إلى أن مراكز الحبوب المعتمدة في المحافظة جاهزة لاستلام الاقماح من الفلاحين حيث تم تجهيز مركزين دائمين لاستلام الاقماح هما مركز الفرات في مدينة دير الزور والذي تم تخصيصه لاستلام الاقماح من الفلاحين والجمعيات الفلاحية في ريف المحافظة الغربي ومركز الميادين المخصص لاستلام الاقماح من الفلاحين في ريف المحافظة الشرقي إضافة الى ثلاثة مراكز للشراء والشحن المباشر في كل من البوكمال والتبني وحطلة وذلك بهدف تسهيل استلام المحصول من الفلاحين.

وبيَّن الركاض أن المؤسسة قد اتخذت كافة الإجراءات لاستلام الاقماح من تجهيز لساحات العراء لاستلام الحبوب المشولة ومعايرة القبابين وتحضير المخابر والغرف السرية وتشكيل اللجان المختصة إضافة الى إجراءات الحماية الذاتية من شبكات وصهاريج وجرارات للإطفاء، لافتا إلى أن الفرع باشر ببيع الأكياس للفلاحين لتعبئة محصولهم على أن تعاد قيمتها للفلاح مع الفاتورة.

رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو أشار إلى أن موسم القمح لهذا العام يعد مبشرا والحكومة قدمت كافة التسهيلات للفلاحين لتسويق محاصيلهم وسعر الشراء الذي تم تحديده جاء منسجما مع آمال الفلاحين بتقدير الحكومة للأعباء التي تقع على عاتقهم وأعطى أثراً إيجابياً ودفعاً مهماً للعملية الإنتاجية والزراعية.

وحول محاصيل الفلاحين في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” بيَّن السهو أن قسد تعمل على نهب وسرقة خيرات البلد عموما ومحاصيل الفلاحين وعلى رأسها القمح حيث تمنعهم من توريد محاصيلهم الى مراكز الاستلام المعتمدة من قبل مؤسسة الحبوب والتي ستقدم كل التسهيلات للفلاحين، بالمقابل تعمل قسد على اجبارهم لتسليمها المحاصيل تحت التهديد بحرق محصول كل من لا يقوم بالتسليم لها.

ولفت السهو إلى أن الحكومة قدمت مبلغ 100 ليرة إضافية عن كل كيلوغرام قمح يتم توريده من قبل الفلاحين القادمين من مناطق سيطرة قسد كتشجيع لهم على توريد اقماحهم.

وأوضح مدير المصرف الزراعي بدير الزور المهندس محمد العكل أن المصرف سيعمل على صرف قيم الاقماح للفلاحين في غضون 24 ساعة من تاريخ وصول قوائم الشراء من مؤسسة الحبوب الى المصرف وبمبلغ 1700 ليرة للكيلو غرام الواحد يضاف اليها مكافأة تسويق 300 ليرة للفلاحين الذين يسوقون محصولهم من المناطق الآمنة وإضافة مبلغ 400 ليرة للفلاحين الذين يوردون محاصيلهم من المناطق غير الآمنة.

 

محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين محافظة دير الزور تعلن جاهزيتها لاستلام الاقماح من الفلاحين

 

عن ali

شاهد أيضاً

وزير الموارد المائية لـ "سونا نيوز": مشروع القطاع السابع سيدخل الخدمة في العشرين من الشهر القادم

وزير الموارد المائية لـ “سونا نيوز”: مشروع القطاع السابع سيدخل الخدمة في العشرين من الشهر القادم

تسير عملية إعادة تأهيل القطاع السابع للري الحكومي بريف دير الزور بخطوات متسارعة بهدف وضعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *