أنقرة تؤكد أهمية مشاركة إيران في التقارب التركي مع دمشق.. ما هي مخرجات المؤتمر الصحافي بين عبد اللهيان وأوغلو في أنقرة؟
أنقرة تؤكد أهمية مشاركة إيران في التقارب التركي مع دمشق.. ما هي مخرجات المؤتمر الصحافي بين عبد اللهيان وأوغلو في أنقرة؟

أنقرة تؤكد أهمية مشاركة إيران في التقارب التركي مع دمشق.. ما هي مخرجات المؤتمر الصحافي بين عبد اللهيان وأوغلو في أنقرة؟

في ظل التقارب التركي مع دمشق، وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء إلى العاصمة التركية أنقرة، والتقى بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن أعلن عن تأجيل زيارته إلى موسكو.

وفي مؤتمر صحفي عقده وزيرا الخارجية الإيراني والتركي في أنقرة، قال أوغلو: إنّ الجانبين بحثا الملف السوري بحثاً موسعاً”، لافتاً إلى أهمية الدور الإيراني في عملية التقارب التركي مع دمشق بعد لقاء موسكو الثلاثي نهاية العام الماضي.

وأشار أوغلو إلى أن هناك محادثات على مستوى وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا، مضيفاً أن “أنقرة أبلغت إيران بالمحادثات التي تمت حتى الآن بين تركيا وسوريا.. إننا نؤكد أهمية مشاركة إيران في هذه العملية، كما أن السيد رئيس الجمهورية أكد ذلك أيضاً”.

وأكد أن “التعاون والتنسيق مع إيران متواصل في إطار مسار أستانا، بهدف تفعيل المسار السياسي، وعمل اللجنة الدستورية، وغيرها من الخطوات لإرساء الاستقرار في سوريا”.

وجدد أوغلو حديثه عن نيته عقد اجتماع مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد والوزير الروسي سيرغي لافروف في المدة المقبلة من دون تحديد موعد ومكان الاجتماع.

وشدد أوغلو على رفض التدخل الغربي في علاقات تركيا بدول الجوار بما فيها سوريا قائلاً: “لسنا بحاجة إلى تلقي إرشادات من دول أخرى في خطواتنا التي نتخذها، إذا كانت هناك مشكلة في إيران أو سوريا أو العراق، فهي مسؤوليتنا نحن”.

وفي ذات السياق، صرّح وزير الخارجية التركي أن “أحد المواضيع المشتركة التي تطرق إليها مع نظيره الإيراني، هي محاربة الإرهاب”، مشدداً على أن “على أنقرة اتخاذ خطوات ضدّ “حزب العمال الكردستاني” في تركيا وخارج الحدود.. هناك وجود للعمال الكردستاني في إيران وسوريا”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني أن “طهران مسرورة جداً لرؤية أن العلاقات بين دمشق وأنقرة تتغيّر”، مؤكداً أن “هذا التقارب سيكون لصالح المنطقة والدول الثلاث”.

ووصل عبد اللهيان، إلى العاصمة التركية أنقرة اليوم الثلاثاء، وبعد لقائه مع نظيره التركي، التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجرى اللقاء في مقر حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، بعيداً عن وسائل الإعلام، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركيّة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تبادل وجهات النظر المتعلقة بالتطورات الإقليمية بعد زيارته إلى لبنان وسوريا في الأيام الماضية، بحسب ما نقله موقع الخارجية الإيرانيّة.

وكان من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الإيراني بزيارة موسكو، قبل أن يعلن عن تأجيلها.

وتأتي زيارة عبد اللهيان، إلى أنقرة بعد زيارة أجراها إلى العاصمة دمشق، بالتزامن مع الحديث عن تقارب سوري- تركي، وأكد عبد اللهيان خلال لقائه بنظيره السوري فيصل المقداد، في سوريا أن وجهة نظر طهران متطابقة مع وجهة نظر دمشق بخصوص هذا المسار.

سونا نيوز

 

أنقرة تؤكد أهمية مشاركة إيران في التقارب التركي مع دمشق ما هي مخرجات المؤتمر الصحافي بين عبد اللهيان وأوغلو في أنقرة؟

 

 

اقرأ أيضاً:

 

“أليس الصبح بقريب”.. 1لاحتـ.لال الأمريكي لـ الجزيرة السورية إلى زوال

بين رغبة أنقرة الجامحة وشروط دمشق الواضحة.. هل تنعقد القمة؟

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *