أخبار عاجلة
مصدر لـ "سونا نيوز": الشركة الإيرانية تنهي تأهيل المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية.. المحطة لم تُقلع بعد
مصدر لـ "سونا نيوز": الشركة الإيرانية تنهي تأهيل المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية.. المحطة لم تُقلع بعد

مصدر لـ “سونا نيوز”: الشركة الإيرانية تنهي تأهيل المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية.. المحطة لم تُقلع بعد

أكَّد مصدر في شركة “مبنا” الإيرانية المسؤولة عن إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة من محطة حلب الحرارية لـ “سونا نيوز”، انتهاء الشركة من أعمال إعادة تأهيل المجموعة الخامسة من المحطة.

 

وأشار المصدر إلى أنَّ المحطَّة لم تُقلع بعد، وأنَّ الفرق الهندسية تقوم باختبارات ما قبل التشغيل النهائي في خطوط العمل وأنظمة التحكم والحماية ومضخات تغذية المرجل ومبردات الزيت وما إلى ذلك من الأقسام المتعلقة بعمل المجموعة الخامسة، كما تضمنت التجارب أيضاً الربط على الشبكة العامة بدون التغذية الكهربائية، واقتصرت التغذية الكهربائية داخل المحطة فقط.

وكان مدير المحطة الحرارية السابق قد أعلن أنَّ العقد الذي تم إبرامه مع إحدى الشركات من الدول الصديقة بتكلفة إجمالية تبلغ 123 مليوناً و450 ألف يورو بمدة تنفيذ 23 شهراً، تضمن صيانة المجموعة الأولى والخامسة في محطة توليد حلب الحرارية.

وتعد المحطة أكبر محطة توليد للكهرباء في سورية وتتألف من خمس مجموعات توليد بخارية استطاعة كل منها 213 ميغا واط ساعي تعمل على الفيول أو الغاز الطبيعي بالإضافة إلى عنفة غازية للطوارئ باستطاعة 35 ميغا واط وتصل طاقتها الإجمالية إلى 1100 ميغا واط ساعي وترفد الشبكة العامة بنحو 20 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في القطر.

وسيطرت التنظيمات المسلحة على المحطة الحرارية ـ التي تقع شرق مدينة حلب بـ 25 كيلو مترا على طريق عام حلب الرقة ـ بتاريخ 7-11-2013، وبعد أن وقعت المحطة تحت سيطرة داعش أُفرغت مستودعات قطع الغيار بالكامل وحُملت في سيارات شاحنة لتنقل إلى مكانٍ مجهول.

وتشير بعض المصادر بأن المحطة تعرضت لقصف من قبل الطيران الأمريكي بتاريخ 10 تشرين الأول 2015.

يذكر أن المحطة الحرارية نفذتها شركة متسوبيشي اليابانية وتم وضعها بالخدمة وبشكل تدريجي منذ عام 1997 وربطها بالشبكة الكهربائية وكانت تعمل في بدايتها على مادة الفيول ليتم الانتقال فيما بعد بعملها اعتماداً على الغاز.

عن ali

شاهد أيضاً

تضرر مساحات من الأراضي بدير الزور نتيجة الامطار والسيول

تضرر مساحات من الأراضي بدير الزور نتيجة الامطار والسيول

أدت الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظة دير الزور والتي ماتزال متواصلة منذ عصر الثلاثاء الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *