نسب النجاح في أدنى مستوياتها بدير الزور.. نصف الطلاب قادمين من مناطق سيطرة “قسد” بعد منعها تدريس مناهج الدولة

تسببت زيادة عدد الطلاب القادمين من مناطق سيطرة “قسد” الذين تقدموا إلى امتحان الشهادة الثانوية العامة بدير الزور إلى انخفاض كبير في نسبة النجاح في المحافظة، والتي انحدرت إلى أدنى مستوى تم تسجيله منذ 12 عاماً، حيث بلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 35 % وفي الفرع الأدبي 37 %.

مدير التربية في المحافظة جاسم الفريح أوضح في تصريح لـ “سونا نيوز” أن من أول وأهم أسباب انخفاض نسبة النجاح، يعود إلى أن نصف عدد المتقدمين إلى امتحانات الشهادة الثانوية في المحافظة والبالغ عددهم أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة هم من الطلاب الذين تقدموا بصفة دراسة حرة وغالبيتهم قدموا من مناطق الجزيرة السورية التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” أو من الذين عادوا مع أسرهم إلى بلداتهم وقراهم بعد أن قاموا بإجراء التسوية وهؤلاء الطلاب لم يتحضروا بالصورة المطلوبة  للامتحان، على اعتبار أن ميليشيا “قسد” تقوم بمنع دراسة المنهاج المعتمد من قبل وزارة التربية في المناطق التي تسيطر عليها.

ولفت الفريح إلى أنَّ ذلك أجبر الطلاب لدراسة المنهاج بشكل منفرد دون مساعدة من المدرسين المختصين أو توافر للوسائل واللوازم الخاصة، إضافة إلى جملة ظروف أخرى أحاطت بالطلاب القادمين من مناطق سيطرة “قسد” منها عدم الاستقرار في السكن وصعوبة التنقل بين المدينة والمناطق التي يقيمون فيها وما تعرضوا له من مضايقات من قبل “قسد” خلال قدومهم لأداء امتحاناتهم وصلت إلى حد إطلاق النار عليهم وتسببت في إحدى الحالات باستشهاد أحد الطلاب وإصابة اثنين آخرين في منطقة شنان بريف المحافظة الشرقي أثناء عودتهم إلى منازلهم بعد أن أدوا امتحانهم في إحدى المواد.

وأشار الفريح أن أمام الطلاب الراسبين فرصة جديدة للنجاح من خلال الدورة الثانية التي ستنطلق بداية الشهر القادم والتي نأمل أن يحالفهم التوفيق خلالها، أو من خلال نتائج طلبات الاعتراض التي تقدم بها عدد من الطلاب والتي بلغت 1770 طلباً في الفرع العلمي و427 طلباً في الفرع الأدبي، إضافة إلى 29 طلب اعتراض على عقوبات امتحانية.

 

نسب النجاح في أدنى مستوياتها بدير الزور.. نصف الطلاب قادمين من مناطق سيطرة "قسد" بعد منعها تدريس مناهج الدولة نسب النجاح في أدنى مستوياتها بدير الزور.. نصف الطلاب قادمين من مناطق سيطرة "قسد" بعد منعها تدريس مناهج الدولة نسب النجاح في أدنى مستوياتها بدير الزور.. نصف الطلاب قادمين من مناطق سيطرة "قسد" بعد منعها تدريس مناهج الدولة