"هيئة تنمية البادية" تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

“هيئة تنمية البادية” تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

“هيئة تنمية البادية” تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

مع وضع الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية خطتها الزراعية للموسم الحالي كشف مديرها العام أنه بدء التنفيذ تلك الخطة لانتاج ، لإنتاج نحو “مليون” غرسة رعوية لموسم 2023- 2024 في مشاتل إنتاج الغراس الرعوية الموزعة في محافظات ريف دمشق وحمص وحماة ودير الزور والسويداء.

الدكتور بيان العبد الله مدير الهيئة كشف في تصريح صحفي أن الهيئة بدأت بتجهيز الخلطة الترابية في المواقع ليصار إلى تعبئتها بأكياس مخصصة لهذا الغرض وتجهيزها على أن يتم بذارها مع بداية شهر كانون الأول، بهدف إنتاج الغراس الرعوية اللازمة لإعادة تأهيل وترقيع المحميات وحقول الأمهات في البادية السورية.

وأوضح أنه مع بداية شهر تشرين الأول باشرت كوادر الهيئة في المحافظات بالتحضير لعمليات الاستزراع في الأرض المستدامة من فتح خطوط وتجهيز جور لنقل الغراس المنتجة في الموسم السابق والبالغة أكثر من مليون غرسة رعوية متنوعة مثل “روثا ورغل محلي ورغل أمريكي” وغيرها، والتي تم إنتاجها من المشاتل الرعوية للموسم 2022 – 2023 لتتم زراعتها في أراضي البادية لزيادة مساحات المراعي في المحميات الرعوية.

 

"هيئة تنمية البادية" تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

 

وحول المساحات المحمية المزروعة بالشجيرات الرعوية كشف العبدالله أنها تجاوزت 280 ألف هكتار عام 2012، مشيراً إلى تخريب الجزء الأكبر وخروج عدد كبير منها من الخدمة بفعل عمليات الحرق والتحطيب والرعي الجائر، لذلك يتم العمل حالياً بشكل تدريجي على إعادة تأهيل ما يمكن تأهيله حسب الأولوية والأهمية بمعدل 1800 هكتار سنوياً.

وأعلن العبدالله عن إنشاء محمية “الجلد” في بادية درعا على مساحة 70 هكتاراً بالتعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي، إلى جانب تقديم 160 ألف غرسة رعوية، لمربي الماشية في المنطقة الهامشية المحاذية لمنطقة الاستقرار الرابعة في باديتي حماة وحمص لإنشاء محميات رعوية خاصة للتخفيف من الاعتماد على العلف الصناعي وتحقيق مورد اقتصادي خاص بها.

وكشف العبدالله أن الهيئة تعمل على تجهيز وتشغيل الآبار في المناطق المستقرة والآمنة، تزامناً مع وجود المربين وقطعان الماشية، حيث بلغ عدد الآبار المجهزة حتى تاريخه 86 بئراً من أصل 375 بئراً تعرض معظمها للتخريب من الإرهابيين.

وحول العمل على تجاوز الصعوبات المتمثلة بنقص المحروقات أشار العبدالله إلى أن الهيئة تعمل على تشغيل الجزء الأكبر من الآبار على الطاقة البديلة، حيث تم تشغيل نحو 8 آبار هذا العام على الطاقة الشمسية بعضها ضمن اتفاقيات موقعة بين وزارة الزراعة ومنظمة الزراعة والأغذية “الفاو” ليصل عدد الآبار العاملة على الطاقة الشمسية إلى 13 بئراً في مختلف المحافظات.

سونا نيوز

 

"هيئة تنمية البادية" تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

إنتاج الغراس

"هيئة تنمية البادية" تكشف عن إنشاء محمية جديدة في بادية درعا

إنتاج الغراس


أقرأ أيضاً:

هل يتكرر سيناريو كل عام؟ المحافظ يقول إنه مع الهطولات المطرية في كل دول العالم يصبح هنالك “طوفان”
“معضلة الدواء” تحتاج إلى حلول.. فقدان بعض الأصناف من الأسواق ودخول المهرب والمزور إليها

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *