أخبار عاجلة
إصابات "الكوليرا" المسجلة بدير الزور لأشخاص قادمين من مناطق سيطرة "قسد" أو مخالطين لهم
إصابات "الكوليرا" المسجلة بدير الزور لأشخاص قادمين من مناطق سيطرة "قسد" أو مخالطين لهم

إصابات “الكوليرا” المسجلة بدير الزور لأشخاص قادمين من مناطق سيطرة “قسد” أو مخالطين لهم

تشهد محافظة دير الزور استنفارا من قبل كافة الجهات الصحية والخدمية بعد أن تم تسجيل حالتي وفاة وعشرة إصابات “بالكوليرا” في المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية “بحسب وزارة الصحة”، حيث بادرت الجهات المعنية بالشأن الصحي والخدمي لاتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض.

نائب محافظ دير الزور الدكتور كنعان عبد الوهاب أشار في تصريح لـ “سونا نيوز” إلى أنه ومع انتشار الأنباء حول تفشي “الكوليرا” في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” بريف دير الزور، بادرت المحافظة لعقد اجتماع موسع ضم جميع الجهات المعنية في مديريات الصحة والتربية والبيئة ومؤسسة المياه والوحدات الإدارية وتوجيهها باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية العاجلة التي تمثلت بتخصيص مركز للعزل الصحي، والقيام بجولات مكثفة لفرق التقصي الصحي.

وأخذ عينات لمياه الشرب والصرف الصحي، وتشديد الرقابة على المطاعم والأسواق ومعامل الثلج في كافة مناطق المحافظة، وتم رسم خطة عمل تنفيذية متكاملة وضعت حيز التنفيذ الفوري، حيث قامت الوحدات الإدارية بالتعاون مع فرق مديرية الصحة بجولات مكثفة على الأسواق والمطاعم ومعامل الثلج، لمراقبة الالتزام بتطبيق المعايير الصحية، ونتيجة لهذه الجولات تم إغلاق عدد من معامل الثلج والمطاعم، لعدم التقيد بالشروط الصحية.

بدوره أوضح مدير الصحة بدير الزور الدكتور بشار الشعيبي أن غالبية الإصابات التي تم تسجيلها في المحافظة كانت لأشخاص قادمين من المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” أو من المخالطين لهم، مبيناً أن المديرية قامت بتجهيز مركز عزل، لاستقبال الحالات المصابة أو المشتبهة، في مركز الحميدية الصحي يتسع لـ 30 سريراً، وتم مضاعفة كميات الكلور ومواد التعقيم في كافة المشافي والمراكز الصحية.

كما تم إرسال فرق التقصي الصحية لمراقبة الوضع في كافة مناطق المحافظة وعلى المعابر المائية التي تربط بين مناطق سيطرة الدولة السورية والمناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” والتي تعد أماكن مهيأة لانتشار المرض نظراً لعدم توافر أية خدمات صحية فيها وتغيب عنها النظافة العامة وتفتقر للمياه الآمنة، حيث تم أخذ العينات للحالات المشتبهة وتوزيع أقراص “كلور” لتعقيم المياه في البلدات والقرى المحاذية للمناطق التي تسيطر عليها “قسد”.

من جانبه أشار مدير التربية بدير الزور جاسم الفريح إلى أن المديرية أصدرت تعميماً إلى كافة المدارس في المحافظة طلبت فيه من إدارات المدارس، العمل على توفير البيئة الصحية السليمة ورفع المستوى الصحي، والقيام بتعزيز الخدمات الوقائية، والاستمرار بمتابعة الإرشادات الصحية ونشر التوعية بين الطلاب حول وسائل وطرق الوقاية من العدوى، والتأكد بشكل يومي من نظافة المناهل ودورات المياه والخزانات، والحرص على توافر المياه النظيفة في المدارس، والتحقق من تنظيف المدارس بشكل مستمر.

مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدير الزور المهندس لورانس خلوف الحسين قال في تصريح لـ “سونا نيوز” بداية نطمئن جميع الأهالي في المحافظة أن مياه الشرب التي يتم ضخها للمنازل عبر شبكة مؤسسة مياه دير الزور ومن محطاتها كافة هي ضمن المقاييس والمواصفات السورية.

مبيناً أن مؤسسة المياه قامت خلال الأيام القليلة الماضية، برفع نسبة الكلور للحد الأعلى المسموح به بهدف تعقيم خزانات المنازل عن بُعد مؤكدا ان الكلور هي المادة الأكثر الفاعلية في قتل الجراثيم بما في ذلك “ضمة الكوليرا” إن وجدت.

وبين أن مؤسسة المياه تقوم برفقة مديرية الصحة والبيئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO بجولات دورية تفقدية وأخذ عينات مياه شرب عشوائية من أماكن مختلفة لتحليلها، وهذا إجراء مستمر ومتبع بشكل اعتيادي من قبل أن تظهر حالات تفشي “الكوليرا ” في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” والتي ينعدم فيها النظام الصحي.

ولفت الى أن محطات المياه المنتشرة في مناطق سيطرة “قسد” تقوم بضخ مياه خامية عبر شباكتها دون ترقيد أو تعقيم أضافة الى أن معظم المناطق التي تسيطر عليها “الميليشيا ” تفتقر للمياه ويعتمد الأهالي على الصهاريج لتأمين مياه الشرب.

 

ما حقيقة انتشار الكوليرا في مناطق سيطرة قسد؟
اقرأ أيضاً: ما حقيقة انتشار الكوليرا في مناطق سيطرة قسد؟

 

"الهوا الأصفر" يعود إلى سوريا.. "الكوليرا" تودي بحياة شخصين في حلب ولا إصابات في دمشق
اقرأ أيضاً: “الهوا الأصفر” يعود إلى سوريا.. “الكوليرا” تودي بحياة شخصين في حلب ولا إصابات في دمشق

عن ali

شاهد أيضاً

"الهوا الأصفر" يعود إلى سوريا.. "الكوليرا" تودي بحياة شخصين في حلب ولا إصابات في دمشق

“الهوا الأصفر” يعود إلى سوريا.. “الكوليرا” تودي بحياة شخصين في حلب ولا إصابات في دمشق

ضجت أوساط السوريين مؤخراً، بأخبار عودة انتشار وباء “الكوليرا” في البلاد، وخاصة في مدينة حلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *