أخبار عاجلة
الرئيس الأسد يحدد شروط دمشق للحوار مع تركيا
الرئيس الأسد يحدد شروط دمشق للحوار مع تركيا

الرئيس الأسد يحدد شروط دمشق للحوار مع تركيا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن دمشق تنطلق دائما في كل مواقفها من حرصها على مصالح الشعب السوري، وأنها لن تسير إلى الأمام في هذه الحوارات إلا إذا كان هدفها إنهاء الاحتلال.

وقال الرئيس الأسد خلال اللقاء إن دمشق حريصة على التواصل المستمر وتنسيق المواقف مع إيران بشكل دائم خاصة وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب.

وأن هذا التنسيق يكتسب أهمية قصوى في هذا التوقيت بالذات الذي يشهد تطورات إقليمية ودولية متسارعة لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

من جانبه، اعتبر عبد اللهيان أن سوريا بلد مهم ومؤثر، ولذلك فإن قوة وتنمية سوريا هي قوة وتنمية للمنطقة عموما ولإيران خصوصا، وأكد أن البلدين يقفان في خندق واحد ويتبادلان الدعم القوي لبعضهما الآخر.

وشدد على أن بلاده لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية وهي ترى أن أي حوار بين سوريا وتركيا إذا كان جادا فهو خطوة إيجابية لصالح البلدين والمنطقة.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن سوريا تنطلق دائما في كل مواقفها من حرصها على مصالح الشعب السوري، وأنها لن تسير إلى الأمام في هذه الحوارات إلا إذا كان هدفها إنهاء الاحتلال ووقف دعم التنظيمات الإرهابية.

وتطرق الحديث أيضا خلال اللقاء إلى المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الإيراني مع مختلف الأطراف في مؤتمر “بغداد 2” الذي انعقد في عمان أواخر الشهر الماضي، وكذلك المناقشات الجارية من أجل استئناف المحادثات المتعلقة بالملف النووي الإيراني.

ونقل الوزير الضيف لـ الرئيس الأسد تحيات سماحة السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

من جانبه، قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إن لقاء الرئيس بشار الأسد والقيادة التركية، “يعتمد على إزالة الخلافات المتعلقة بمحاربة الإرهاب”.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، أضاف المقداد أن أي لقاءات على مستوى سياسي تنعقد بين سوريا وتركيا يجب أن تبنى على أساس احترام سيادة واستقلال سوريا.

وأشار المقداد إلى الاجتماع الثلاثي في موسكو الذي ضم وزراء الدفاع من سوريا وروسيا وتركيا.

قائلا: “الأمور التفصيلية تُركت لفريق من الخبراء الفنيين بالجيشين السوري والتركي يعمل على تسوية المشكلات العالقة بين البلدين بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية”.

من جهته، قال عبد اللهيان خلال المؤتمر الصحفي: “عندما علمنا عن احتمالية شن القوات التركية هجوما على الشمال السوري تدخلنا لمنعها”.

وأضاف “نحن سعداء بأن الجهود الدبلوماسية لإيران أدت إلى أن يحل الحوار محل الحرب”.

من جانبه، قال المقداد إن دمشق تقدر جهود إيران لإصلاح العلاقات بين سوريا وتركيا”.

ولفت إلى أن تواجد القوات التركية على الأراضي السورية، ودعم أنقرة للجماعات الإرهابية، يعوقان هذه الجهود.

وأعرب المقداد عن أمله في أن تكلل الجهود الإيرانية في هذا الصدد بالنجاح في المستقبل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال سابقا إن أنقرة تعمل في مجال التحضير لعملية عسكرية في شمال سوريا، ونوه بأن كل شيء يمكن أن يحدث فجأة.

 

سونا نيوز 

 

الرئيس الأسد يحدد شروط دمشق للحوار مع تركيا الرئيس الأسد يحدد شروط دمشق للحوار مع تركيا

 

 


 

اقرأ أيضاً:

 

تركيا لا تريد تأخير الاجتماعات مع الجانب السوري.. مستشار أردوغان يوضّح الجدل حول تسليم حلب لتركيا

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *