أخبار عاجلة
عشيَّة زيارة سوريا.. الرئيس الإيراني يكشف جانباً من أهداف الزيارة ويؤكد دور سوريا المتقدم في المحور
عشيَّة زيارة سوريا.. الرئيس الإيراني يكشف جانباً من أهداف الزيارة ويؤكد دور سوريا المتقدم في المحور

عشيَّة زيارة سوريا.. الرئيس الإيراني يكشف جانباً من أهداف الزيارة ويؤكد دور سوريا المتقدم في المحور

شدَّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس على أنَّ العلاقات مع دمشق مستمرة، مشيراً إلى أنَّ سوريا كانت دائما في قلب محور المقاومة.

وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني عشية زيارته إلى سوريا يوم غدٍ الأربعاء، والتي تستمر ليومين على رأس وفد وزاري سياسي واقتصادي رفيع المستوى يلتقي خلالها الرئيس الأسد.

وقال رئيسي في مقابلة خاصة مع قناة “الميادين” إنّ “سوريا كانت على الدوام في الخطوطِ الأولى لمحورِ المقاومة، سواءٌ في زمن والد الرئيسِ بشار الأسد المرحوم حافظ الأسد أم خلال فترة الرئيس بشار الأسد ووقفت وصمدت في وجه الاعتداءات الصهيونية والاستكبارية، ومواقفها كانت على الدوام تحظى بدعم إيران”.

 

الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء والإعلام العبري يعلَّق
الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء والإعلام العبري يعلَّق

 

وأضاف الرئيس الإيراني أنّ “الولايات المتحدة الأميركية، من خلال خلق داعش والفصائل التكفيرية، وعبر إثارة الفتنة في سوريا، كانت تسعى لتقسيم سوريا، وزرعت كثيراً من الفرقة والخلافات داخلها”.

وأشار رئيسي إلى أنّ الولايات المتحدة حرّضت البلدان العربية ضد سوريا، مشيراً إلى أنّ “البلدان العربية سعت أيضاً لتصفية حساباتها مع دمشق، واعتقدت أن سوريا سوف تنهار، وظنت أنها ستكسر الخط الأمامي للمقاومة، وعلّقت آمالاً كثيرة على ذلك”.

وتابع رئيسي: “صمدت إيران، وربما هي البلد الوحيد الذي دعم الحكومة السورية، ووقف في وجه كل الفصائل التكفيرية وجميع الحركات الانفصالية، وحتى في وجه بعض بلدان المنطقة، التي سعت لتقسيم سوريا”.

وبحسب الرئيس الإيراني، فإنّ الظروف، اليوم، تباينت بصورة كبيرة في سوريا، و”الرئيس بشار الأسد، وهو جدير بالتقدير، صمد مع الشعب السوري”.

وقال إنّ “في ذلك اليوم الذي دعمت طهران سوريا، كان لبنان وحزب الله، والشعب السوري وإيران معاً، وسعوا كي يمنعوا تقسيم سوريا”.

ورحّب رئيسي بإعادة علاقات الحكومة السورية بمختلف بلدان العالم، ولا سيما بلدان المنطقة، وخصوصاً البلدان الإسلامية.

وتابع رئيسي في هذا السياق بالقول “نعتقد أنَّ العلاقات بين إيران وسوريا هي علاقات استراتيجية ومهِمة، وهذه العلاقات سوف تستمر، وسفري الى سوريا هو في إطار هذه العلاقات بين إيران وسوريا، ونحن نؤكد ترسيخ هذه العلاقات لكي تكون علاقات أفضل وتتطور كي تكون علاقات أمنية وعلاقات في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية”.

وشدّد رئيسي على عدة أمور تتعلق بسوريا، أبرزها سيادة الحكومة السورية على الأراضي السورية كافة، نحن نؤكد ذلك، ونعتقد أنَّ الأميركيين يجب أن يغادروا سوريا بسرعة، ونحن نعتقد أنه يجب أن تسود السيادةُ السورية في الأراضي السورية كافة، نحن في القمّة الثلاثية في طهران بمشاركة تركيا وروسيا أكدنا على تعزيز سيادة سوريا على الأراضي السورية كافّةً من قبل الحكومة السورية، هذا لصالح سوريا وصالح المنطقة، هذا نشدّدُ عليه.

كما تطرّق رئيسي إلى عودة المهجّرين السوريين الى منازلهِم ومدنهِم.

 

الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء والإعلام العبري يعلَّق

 

أمّا بالنسبة إلى إعادة إعمار سوريا، فقال الرئيس الإيراني: “نحن على استعداد للتعاون مع الشعب والحكومة السوريين، ولدينا في إيران طواقم فنية وشركات ذات كفاءة عالية، قادرة على أن تؤدي دوراً مهماً في إعادة إعمار سوريا”.

وأضاف: ربّما لسنا البلد الوحيد، فهناك البلدان الأخرى على استعداد لإعادة إعمار سوريا. يجب إعادة إعمار سوريا بشكل سريعٍ، ويجب تقديم الدعم لمعالجة هذا التخريب وهذا الانهيار الذي جرى من قِبل التيارات والفصائل التكفيرية بدعم من الكيان الصهيوني ومن قِبل أميركا، يجب أن يعود المهجرون الى سوريا، وأن تعود الأوضاعُ إلى طبيعتها، ونحنُ على استعداد في هذا المجال لدعم الحكومة الصديقة والشقيقة والعزيزة سوريا، وأن نقدّم الدعم لإعادة إعمار هذا البلد”.

وتطرق رئيسي في الحديث إلى القائد السابق لقوة القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قائلاً إنّه بطل مكافحة الإرهاب، وكان له دور بارز جداً، “بحيث، عبر الاستعانة بالقوى الشعبية في سوريا والعراق، واجه القوى المهاجمة من داعش والقوى التكفيرية، وحقق نجاحاً باهراً”.

وأضاف رئيسي، أنَّه بالتعاون مع الشعبين العراقي والسوري، وبالتعاون مع حزب الله في لبنان، استطاع سليماني أن يزيل إلى الأبد تيار داعش والإرهابيين”.

من جهتها، أكَّدت مصادر لصحيفة “رأي اليوم” الإلكترونية أنَّ ملف العلاقات التركية – السورية ودور الوساطة التي تقوم به إيران في هذا الملف ستكون ضمن أبرز الملفات التي سوف يبحثها الرئيس الإيراني في زيارته”.

وأضافت الصحيفة أنَّ خصوصية العلاقات السورية – الإيرانية، والتي تحولت إلى تحالف استراتيجي بين البلدين لفتت انتباه المتخصصين والمتابعين لقضايا الشرق الأوسط، ولا سيما إنها العلاقات الوحيدة في المنطقة التي تتسم بالثبات والرسوخ في بيئة تتسم بالتوتر والاستقرار والتغيرات السريعة والفجائية”.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة رئيسي ستكون أول زيارة لرئيس إيراني إلى دمشق، منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.

 

سونا نيوز

 

 الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء

 


 

اقرا أيضاً:

 

قبيل زيارة رئيسي.. السفير الإيراني في دمشق: قادرون على حل المشاكل الاقتصادية في سوريا

وُصفت بالاستثنائية.. الرئيس الإيـراني يزور سوريا الأربعاء والإعلام العبري يعلَّق

 

الرئيس الإيراني في سوريا زيارة الرئيس الإيراني الى سوريا

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *