أخبار عاجلة
القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

تنطلق أعمال الدورة الـ 32 لمجلس جامعة الدول العربية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، الذي وصل مساء الأمس.

وبدأ القادة العرب أمس الخميس بالوصول إلى مدينة جدة السعودية، للمشاركة باجتماعات الدورة العادية الـ 32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، برئاسة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأعلن مصدر دبلوماسي في العاصمة السعودية الرياض يوم أمس الخميس، أن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والعاهل المغربي الملك محمد السادس سيتغيبان عن حضور القمة العربية التي ستعقد في جدة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية إن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات والأمير مولاي رشيد بن الحسن شقيق العاهل المغربي الملك مُحمد السادس سيشاركان في مناقشات القمة العربية التي ستعقد في جدة.

كما سيتغيّب عن حضور القمة العربية في جدة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وسيمثل الجزائر بدلاً منه الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن.

 

القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

القمة العربية في جدة 

وعلى الصعيد الخليجي، يغيب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الذي حالت أوضاعه الصحية دون حضوره عدد من القمم الخليجية والعربية وينوب عنه دائما ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.
إضافة إلى تغيب سلطان عمان هيثم بن طارق الذي أناب عنه أخيه أسعد بن طارق بن تيمور نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي.

كما سيتغيب عن القمة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وسينوب عنه وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج لانشغاله بمتابعة مستجدات الاقتتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.
ويغيب أيضا عن القمة رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني لارتباطات مسبقة مع الاتحاد الأفريقي الحالي الذي يتولى رئاسته.

ومن المقرر أن يبحث الزعماء والقادة المشاركون في القمة آليات تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل العلاقات الثنائية بين الدول العربية، ووضع آليات عملية لمواجهة التحديات والأزمات التي تمر بها الأمة العربية.

كما سيناقش القادة والرؤساء التقارير المرفوعة إلى القمة، وهي تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، إضافة إلى قضية الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه كبندين دائمين على جدول الأعمال.

 

القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

جامعة الدول العربية 

وستتم متابعة التطورات السياسية في فلسطين المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومسألة الاستيطان، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، إلى جانب دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان وتطورات الوضع في ليبيا واليمن ودعم جزر القمر وجمهورية الصومال.

كما ستتطرق المباحثات إلى مواضيع أخرى بينها متابعة التفاعلات العربية مع قضية تغير المناخ العالمية، وسبل تعزيز التعاون العربي في مجال الأمن السيبراني وأمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الأمن الدولي.

سونا نيوز

 

القمة العربية في جدة.. تعرَّف على أبرز القادة العرب الغائبين عنها

 


أقرأ أيضا:

“القمة العربية اليوم”.. مصادر لـ “سونا”: لقاء ثنائي للرئيس الأسد مع نظيره المصري
“قمة الرئيس الأسد” في جدة

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *