أخبار عاجلة
المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها
المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها

المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها

بعد توقف عن الإقراض استمر لسنوات بسب الحرب في سوريا عاد المصرف التجاري السوري وهو أكبر المصارف الحكومية إلى منح القروض وتنوع منتجاته المصرفية ويمنح اليوم سبعة أنواع من القروض.

 

قرض الـ 420 ألف ليرة

 

بين مصدر في المصرف التجاري في تصريح خاص لـ “سونا نيوز” أن قرض الـ 420 ألف يمنح للعاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين) والمتقاعدين ويتحمل المقترض 10 آلاف ليرة عمولة منح القرض ويقسط على سنة كاملة، ومن دون فوائد، ويكون القسط الشهري 35 ألف ليرة، وبكفالة الأجر باستثناء المتقاعدين بحاجة إلى كفيل، بالإضافة إلى كفالة الأجر.

 

المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها
المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها

 

قرض شخصي

 

ويمنح المصرف التجاري قرض شخصي بضمانة شخصية بحسب المصدر حتى 3 مليون ليرة سورية مع كفيل واحد (موظف قطاع عام أو عسكري) أو كفيلين اثنين في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد وقرض شخصي بضمانة شخصية للقرض أكبر من 3 مليون وحتى 5 مليون ليرة سورية كفلاء عدد 2 وقرض شخصي بضمانة عقارية تغطي 250 بالمئة في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص وعقارات تغطي 200بالمئة للفئات الأخرى من المقترضين.

 

قرض السلع المعمرة

 

وأوضح المصدر أن المصرف التجاري يمنح قرض السلع المعمرة بالتعاون مع المؤسسة السورية للتجارة بقيمة لا تتجاوز 500 ألف ليرة بضمانة كفيل موطن لراتبه في المصرف التجاري وفائدة القرض 11 بالمئة سنوياً متناقصة مع التسديد ومدة القرض 5 سنوات كحد أقصى.

 

المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها

 

“القروض الاستثمارية”

 

ومن القروض التي يمنحها المصرف المتوسطة وطويلة الأجل “القروض الاستثمارية” وقال المصدر إن هذه القروض تمنح لمشاريع جديدة قيد التأسيس وتطوير أو توسيع أو تجديد أو استبدال مشاريع قائمة والمشاريع الصناعية والإنتاجية المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية ومشروع مقاولات وتوليد الطاقة البديلة.

ويتم منح نسبة 80 بالمئة من إجمالي المبالغ المطلوبة عبر مراحل انجاز المشروع وسقف القرض لا يتجاوز 5 مليار ليرة لمدة 5 سنوات مع إمكانية منح فترة سماح سنة كحد أقصى ويجب أن تغطي الضمانة القيمة الصافية مجموع الأقساط (الأصل+ الفوائد).

ويمنح التجاري بحسب المصدر تمويل رأس المال العامل بنسبة لا تتجاوز 70بالمئة من رأس المال وسقف لا يتجاوز مليار ليرة لمدة سنة واحدة أو دورة تشغيلية أيهما أطول وفقاً لدراسة الجدوى الاقتصادية والأقساط تسدد ربع أو نصف سنوية.

 

ومن القروض التي يمنحها التجاري قرض شراء مشروع قائم وتمويله ٥٠ بالمئة من قيمة الشراء المحددة للمشروع وسقف القرض 5 مليار ليرة لمدة 5 سنوات والتسديد على أقساط ربع أو نصف سنوية.

وأضاف المصدر أن التجاري السوري يمنح قروضا لتمويل مشروع مقاولات ونسبة التمويل ٥٠ بالمئة من تكلفة المشروع بعد استبعاد قيمة الأرض ومدة القرض 3 سنوات ويتم منحه على دفعات والتسديد على أقساط ربع سنوية والضمانة يجب أن تغطي القيمة الصافية مجموع الأقساط (الأصل+ الفوائد).

 

المصرف التجاري يمنح سبعة أنواع من القروض تعرفوا عليها

 

تمويل مشروع توليد الطاقة

 

وحول قرض تمويل مشروع توليد الطاقة البديلة بين المصدر أن نسب التمويل ٥٠ بالمئة من تكلفة المشروع وسقف القرض2 مليار ليرة لمدة لا تتجاوز 10 سنوات ويتم منح القرض على دفعات حسب نسبة الانجاز ويحتسب معدل الفائدة العقدية من تاريخ أمر صرف كل دفعة على القروض الاستثمارية طويلة ومتوسطة الأجل 13بالمئة يستثنى منها قروض مشاريع توليد الطاقة الكهربائية وقروض مشاريع الصناعية والإنتاجية المتضررة حيث تحتسب بمعدل فائدة 10.5 بالمئة سنوياً.

وعند تخلف المتعامل عن تسديد الأقساط بين المصدر أنه يتم احتساب فائدة تأخير بالنسبة المعمول بها في المصرف ويتم البدء بالمتابعة الإدارية بدءاً من اليوم الأول من استحقاق القسط الأول والملاحقة القضائية بعد مضي مرور 90 يوم على استحقاق القسط الأول.

 

قرض شراء عقار سكني

 

وبالنسبة لقرض شراء عقار سكني أو تجاري (جاهز أو على الهيكل) أكد المصدر أن نسبة التمويل60 بالمئة من تقييم العقار والحد الأقصى للقرض 100 مليون ومدة القرض لا تتجاوز 20 سنة وفائدة القرض للعقار السكني 1٠ بالمئة لمدة أقصاها عشر سنوات. و11بالمئة لمدة أقصاها خمسة عشر سنة.

12 بالمئة لمدة تزيد عن خمسة عشر سنة وفائدة القرض للعقار التجاري 13 بالمئة والفائدة سنوية على الرصيد المتناقص للقرض الحد الأقصى لعمر المتعامل وشريك التسديد لا يتجاوز 65 عاماً في نهاية مدة القرض ويتعهد المقترض بعدم بيع العقار إلاّ بعد تسديد المبلغ المتبقي من القرض وتصفيته بالكامل.

ويتم احتساب القسط (40 بالمئة من الراتب المقطوع) + التعويضات الثابتة شهرياً + الوسطي الشهري للحوافز والتعويضات الأخرى الممنوحة عن السنة السابقة (آخر 12 شهر) – الذمم (إن وجدت) ≥ (أكبر أو تساوي) القسط الشهري.

 

قرض تمويل سيارة

 

ومن القروض التي يمنحها المصرف التجاري بحسب المصدر قرض تمويل سيارة سياحية محلية الصنع لجريح الوطن بناء على القانون /45/ لعام 2018 الخاص باكتتاب جريح الجيش والقوات المسلحة على سيارة سياحية محلية الصنع وبالتعاون مع المؤسسة السورية للتجارة.

 

طلال ماضي – سونا نيوز 

 

 


 

اقرأ أيضاً:

 

وزير الزراعة الأردني لسونا: اعتدنا على المنتجات السورية.. مذكرة التفاهم ستدخل حيز التنفيذ مباشرة

البيان الختامي للاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان وسوريا

القروض في سوريا

عن ali

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *