أخبار عاجلة
انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو
انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو

انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو

انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو الرئيس التركي 

انتخابات رئاسية وبرلمانية تركية حامية الوطيس، انطلقت اليوم في عموم أنحاء البلاد، يتنافس فيها الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في مواجهة مرشح المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، إضافة إلى سنان أوغان ذو الجذور القومية وأحد أركان “حزب النصر”.

انتخابات وصفها مراقبون ومتابعون في تصريحات لـ “سونا نيوز” بالمصيرية وبأنه لا يمكن التكهن بنتائجها نظرا لتقارب استطلاعات الرأي رغم ترجيحها قليلاً لكفة مرشح المعارضة أوغلو.

الناخبون الأتراك سيختارون عبر صناديق الاقتراع اسم الرئيس الثالث عشر للبلاد الذي سيحكم تركيا حتى 2028، فيما سيرسم صوت آخر لهم تشكيلة البرلمان، ولمن ستكون الكلمة فيه.

يدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان، حيث يبلغ عدد الناخبين نحو 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين 904 آلاف 672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

وفي الانتخابات الرئاسية التي حصلت في عام 2018 فاز أردوغان بمقعد الرئاسة بعدما حصد نسبة 52.6 بالمئة، لكن في الانتخابات المقبلة لا تعرف حظوظه حتى الآن أمام منافسيه الثلاثة، وعلى رأسهم كليتشدار أوغلو. انتخابات تركية

 

الرئيس التركي

انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو

انتخابات تركية 

ستكون انتخابات اليوم رئاسية وبرلمانية في آن واحد، وبالتالي سيدلي المواطنون بأصواتهم على ورقتين، الأولى مخصصة لاختيار مرشحي الرئاسة والثانية للحزب والتحالف الذي يفضلونه لحجز مقاعد في البرلمان.

وحول استطلاعات الرأي يتقدم كليتشدار أوغلو بنسبة ضئيلة في استطلاعات الرأي، حيث يحلم أنصاره بالفوز من الجولة الأولى في التصويت بأكثر من 50 في المئة من الأصوات، بدلاً من مواجهة جولة إعادة بعد أسبوعين. 

ويتحدث البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية عن توفير 6 ملايين وظيفة جديدة في 5 سنوات، وخفض معدل البطالة إلى حدود 7%.

فيما يعد مرشح المعارضة اوغلو بتأسيس مشاريع اقتصادية ضخمة، منها 9 مناطق اقتصادية خاصة ومشاريع زراعة وتربية حيوانات، ستخفض معدل البطالة إلى ما دون 5%.

يركز كليتشدار أوغلو بشكل خاص على ملف “الحريات”، الذي يجتذب الشباب، سواء الدينية أو السياسية، ويشمل ذلك حديثه عن توفير حريات وحقوق أكبر للأقليات.

يقول الكاتب الصحفي التركي شكري كورال: إن الجيل الذي يصوت لأول مرة في هذه الانتخابات تربى على التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي “ويدركون أن هناك نقصا بالحريات”، حسب تعبيره.

ومن هنا جاء تركيز المعارضة التركية على هذا الملف الذي يلمس عددا كبيرا من الشباب، إضافة إلى أن معظم الشباب ينتشرون في المناطق الجنوبية والشرقية التي تميل هذه المرة للمعارضة.
أرقام الانتخابات التركية:

ـ يتسابق 3 مرشحين على منصب الرئيس، هم رجب طيب أردوغان عن “تحالف الشعب”، وكمال كليتشدار أوغلو عن “تحالف الأمة” المعارض، وسنان أوغان عن تحالف “أتا”.

ـ يتسابق هؤلاء على أصوات 64 مليونا و113 ألفا و941 ناخباً داخل تركيا وخارجها.

ـ 60 مليونا و697 ألفًا و843 ناخبا في 81 ولاية يصوتون في الداخل و3 ملايين و416 ألفا و98 في الخارج.

ـ في 27 نيسان انطلق التصويت للأتراك في 73 دولة، وتنتهي الثلاثاء، بينما يستمر التصويت لأتراك الخارج الموجودين داخل البلاد حاليا حتى يوم الانتخابات.

السن القانونية للانتخاب تبدأ من 18 عاماً.

ـ 4 ملايين و904 آلاف و672 مواطنا (7.7%) سيصوتون لأول مرة.

ـ حالة انعقاد جولة ثانية (28 مايو) سيُضاف لهم 47 ألفا و523 ناخباً.

ـ متوقع ظهور النتائج الساعة 9 من مساء الأحد بتوقيت تركيا.

ـ المرشح الحاصل على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى سيكون هو الفائز.

إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات ستكون هناك جولة ثانية بين الاثنين الحاصليْن على أعلى عدد من الأصوات يوم 28 أيار الحالي.

 

سونا نيوز

انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو

انتخابات تركية حامية الوطيس.. أردوغان وجهاً لوجه مع كليتشدار أوغلو

 


 

أقرأ أيضا:

 

مصر تتجاهل مطالب أمريكية بإغلاق أجوائها أمام الطائرات الروسية المتوجهة نحو سوريا
وزير الخارجية التركي: “تطابق تام” مع سوريا بالرؤى حول مكافحة “التنظيمات الإرهابية”

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *