أخبار عاجلة
بعد استكمال التحضيرات.. دير الزور تحدد الـ 25 من أيار موعداً لبدء تسويق القمح

بعد استكمال التحضيرات.. دير الزور تحدد الـ 25 من أيار موعداً لبدء تسويق القمح

انهت الجهات المعنية بحصاد وتسويق محصول الحبوب بدير الزور كافة الإجراءات المتعلقة باستلام الحبوب من الفلاحين للموسم الحالي من مختلف مناطق المحافظة بما فيها المناطق التي تسيطر عليها “قسد”.

محافظ دير الزور فاضل نجار أشار في تصريح خاص لـ “سونا نيوز” أن محافظة دير الزور محافظة زراعية بامتياز ومحصول القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية، ويحظى بدعم حكومي كبير، نظرا لارتباطه برغيف الخبز لا سيما في ظروف الحصار الجائر المفروض على بلدنا.

ولفت نجار أنّ المحافظة قدمت للفلاحين كل ما يلزم لنجاح المحصول هذا الموسم من خلال تأمين جرارات الحراثة والأسمدة والبذار وتوفير مياه الري للأراضي سواء التي يتم سقايتها من مشاريع الري الحكومي أو من خلال الجمعيات الفلاحية ومشاريع الري الخاصة، حيث تم تقديم ملايين الليترات من المازوت لتشغيل محركات الري العاملة على الديزل خلال زراعة موسم القمح، كما تم تأمين استمرارية التيار الكهربائي لمشاريع الري الحكومي، وتخصيص ساعات متواصلة من التغذية الكهربائية لمحركات المشاريع التعاونية وبالتناوب بين أرياف المحافظة.

 

بعد استكمال التحضيرات.. دير الزور تحدد الـ 25 من أيار موعداً لبدء تسويق القمح

 

وأشار نجار إلى أنّ المكتب التنفيذي في المحافظة قام بتحديد أسعار الحصاد والدراسة والنقل لمحصول القمح وتم توجيه كافة الجهات المعنية بعملية التسويق لتقديم كافة التسهيلات للفلاحين خلال تسليم اقماحهم وصرف قيمها، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من تأمين حصادات ودراسات وآليات لنقل الاقماح وتزويدها بالمحروقات ورفع جاهزية فرق الإطفاء والدفاع المدني وتشكيل مجموعات طوارئ لتجنب حدوث الحرائق والتعامل مع أي طارئ يحدث خلال عمليات الحصاد والتسويق.

وطالب المحافظ جميع الفلاحين الذين تقع حقولهم في مناطق سيطرة الدولة السورية لتسليم كامل محصولهم إلى المراكز المعتمدة، داعيا الفلاحين الذين تقع حقولهم في مناطق الجزيرة السورية الخاضعة لسيطرة “قسد” للمبادرة الى توريد محاصيلهم في مراكز الحبوب التابعة للدولة السورية وسيجدون كل التسهيلات اللازمة لذلك.

من جهته، أوضح مدير فرع الحبوب بدير الزور المهندس أديب ركاض أن لجنة تسويق الاقماح في المحافظة حددت يوم الخامس والعشرين من شهر أيار الجاري موعدا لبدء استلام الحبوب من الفلاحين.

وبيّن أنّ مراكز الحبوب المعتمدة في المحافظة جاهزة لاستلام الاقماح من الفلاحين حيث قمنا في المؤسسة السورية للحبوب بتجهيز ثلاثة مراكز دائمة لاستلام الاقماح من الفلاحين هي مركز الفرات في مدينة دير الزور والذي تمّ تخصيصه لاستلام الاقماح من الفلاحين والجمعيات الفلاحية في ريف المحافظة الغربي.

ومركز الميادين المخصص لاستلام الاقماح من الفلاحين في مدينة الميادين وريفها وهذا العام اعيد افتتاح مركز البوكمال الذي يجري العمل حاليا على استكمال تأهيله وسيكون جاهزا مع بداية موعد الاستلام إضافة الى مركزين للشراء والشحن المباشر في كل من التبني بريف المحافظة الغربي وحطلة في الريف الشمالي.

 

بعد استكمال التحضيرات.. دير الزور تحدد الـ 25 من أيار موعداً لبدء تسويق القمح

 

كما قامت مؤسسة اكثار البذار بتجهيز مركز في مدينة دير الزور لاستلام الاقماح المتعاقد عليها من قبل المؤسسة، وكذلك قامت مؤسسة الاعلاف بتخصيص مركز التبني لاستلام مادة الشعير وذلك بهدف تسهيل استلام كامل المحصول من الفلاحين.

وأشار الركاض الى جاهزية هذه المراكز بالنسبة لساحات العراء لاستلام الحبوب المشولة ومعايرة القبابين وتحضير المخابر والغرف السرية وتشكيل اللجان المختصة إضافة الى إجراءات الحماية الذاتية من شبكات وصهاريج وجرارات للإطفاء.

لافتاً إلى أن الفرع باشر ببيع الأكياس للفلاحين لتعبئة محصولهم بسعر 10 آلاف ليرة سورية للكيس الجديد و5 آلاف ليرة للكيس القديم على أن تعاد قيمتها للفلاح مع الفاتورة، وبالنسبة للأكياس فقد منحت المؤسسة الفلاحين ميزة إضافية هذا العام من خلال السماح بتسليم الجمعيات الفلاحية أكياس الخيش المخخصة لتعبئة الحبوب ديناً لمن يرغب بعد اخذ التعهد اللازم لاتحاد الفلاحين في المحافظة واستيفاء ثمن هذه الأكياس من أول قائمة شراء.

 

ابراهيم الضللي – سونا نيوز

 

بعد استكمال التحضيرات.. دير الزور تحدد الـ 25 من أيار موعداً لبدء تسويق القمح

 


أقرأ أيضا:

بغرامات كبيرة.. ضبط كميات من القمح المحلي معدة للبيع بالسوق الحر
بعد رفع أسعارها.. الجمارك توضّح من هو المسؤول عن رفع قيمة جمركة الموبايلات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *