أخبار عاجلة
بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

استكملت المؤسسة السورية للحبوب في حماة كافة تحضيراتها واستعداداتها لبدء استلام محصول القمح المحلي من الفلاحين بدءاً من صباح يوم غد الأحد الـ ٢٨ من أيار ٢٠٢٣ وهو التاريخ الذي تم تحديده عن طريق اللجنة الفرعية في محافظة حماة.

سونا نيوز التقت مدير فرع حماة للسورية للحبوب المهندس وليد جاكيش للحديث عن هذه التحضيرات وآلية الاستلام وغيرها حيث أكد السيد جاكيش أن يوم غد سيبدأ استلام الأقماح في المراكز المجهزة بدءاً من السادسة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

حيث تم تجهيز ثمانية مراكز للاستلام مركزان للقمح المشول في كل من سلمية وحماة وستة مراكز قمح دوغما في كل من مراكز محردة سلحب جب رملة السقيلبية شطحة وكفربهم حيث تصل الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز أكثر من ٢٢٠ ألف طن قمح في حين يملك فرع السورية للحبوب في حماة امكانية لاستيعاب كميات أكبر كون الفرع يقوم بعملية شراء وشحن لباقي المحافظات.

وعن التجهيزات والتحضيرات للاستلام قال م. جاكيش: جهزنا المراكز والمستودعات وقمنا بعملية تعقيم كاملة وصيانة عامة للصويمعات والقبابين وأجهزة المخابر وتجهيزات فنية مرافقة لذلك مثل الروافع السطحية والغرابيل.

 

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

 

إضافة لذلك تم تجهيز الأعمال الإدارية من سجلات وتشكيلات للعناصر وهو بالتالي ما أدى لجهوزية كاملة للعمل غداً.

وحول آلية تصنيف القمح التي ستتبع غداً، قال مدير فرع الحبوب تدخل سيارة الحبوب إلى المركز ثم تؤخذ منها عينة بعد الوزن ليقوم الخبير بسحب العينة عن طريق المسبر “جهاز آلي” إلى غرفة ((سرية)) يتم فيها تجزئة العينة حيث تعطى رقم سري خاص بها منعا لتدخل العنصر البشري في آلية التصنيف كون الأجهزة الخاصة هي من تقيس مدى الرطوبة والوزن النوعي والأجرام والشوائب المؤثرة على تصنيف القمح الذي سعرته الحكومة السورية بمبلغ ٢٥٠٠ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد يضاف إليها مبلغ ٣٠٠ ليرة سورية مكافأة تسليم.

وأشار جاكيش إلى أنه وجه بضرورة التعاون مع الأخوة الفلاحين من قبل الموظفين في المراكز مشدداً على استلام كامل كميات القمح الواردة ومهما كان نوع القمح ودرجة جودته حيث تم الاتفاق مع فرع السورية للأعلاف بحماه بتسليمها القمح السيء الغير قابل للطحن وفق آلية محددة بين الفرعين وبوجود مندوب من فرع الأعلاف بكل مركز.

 

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

 

وأخيراً طالب المهندس وليد جاكيش جميع الفلاحين بضرورة تسليم السورية للحبوب محصولهم مؤكداً أن الجهات المختصة اتخذت كافة إجراءاتها لضبط محصول هذا العام ومنع بيعه في السوق الحر حيث تم تعميم بلاغ لجميع الأجهزة الشرطية والأمنية والحواجز بضرورة متابعة أي سيارة تحمل قمح والتأكد من وجود شهادة منشأ وباتجاه المركز المحدد لها وهو ما سيسهم في ضبط أي سيارة قد تكون موجهة للبيع بطريقة غير قانونية.

وكان محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة قد نفذ جولة على مراكز استلام الحبوب في عدة مناطق بالمحافظة وتابع مدى جهوزيتها والمعوقات التي قد تواجه عمليات الاستلام مشدداً على ضرورة تكاتف جميع الجهات لتسليم كافة الأقماح من قبل الفلاحين للمراكز المحددة في المحافظة.

وسيم زينو-سونا نيوز

 

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

 


أقرأ أيضاً:

بالأرقام.. حصيلة عمل منشأة دواجن صيدنايا
الوردة الشامية سفيرة سوريا برائحة ذكية وثمن أغلى من الذهب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *