أخبار عاجلة
قصف يستهدف القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي

بعد تحذير إيراني شديد اللهجة للأمريكيين.. ماذا حدث ليلة الأمس في دير الزور؟

بعد تحذير إيراني شديد اللهجة للأمريكيين، تعرّضت قواعد الاحتلال الأمريكي في حقلي العمر النفطي وكونيكو ليلة أمس لهجوم هو الأضخم بأكثر من 20 صاروخاً سُمع دويها بأنحاء المطقة.

وأفادت مصادر محلية في دير الزور بأن القصف الذي استهدف القواعد الأمريكية مصدره غرب نهر الفرات.

وأشار مراسل سونا نيوز في دير الزور إلى أنَّ المنطقة شهدت تحليقاً مكثفاً للطيران الأميركي شرقي نهر الفرات، لافتاً إلى ورود أنباء عن إصابة جنود ومتعاقدين أمريكيين.

وأفاد المراسل بأنَّ ألسنة اللهب تصاعدت من داخل القواعد الأميركية وسط استنفار كبير لقوات الاحتلال الأميركي وطيرانه الحربي والاستطلاعي فوق القاعدة، وفي محيطها.

وأضاف المراسل أنَّ أصوات الانفجارات سمع صداها في أرجاء المنطقة المحيطة بالقاعدتين من جراء القصف الصاروخي.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية عن وجود عدة إصابات في صفوف الجيش الأميركي جراء هذه الهجمات.

 

بعد تحذير إيراني.. قصف يستهدف القواعد الأمريكية شرق سوريا
بعد تحذير إيراني.. قصف يستهدف القواعد الأمريكية شرق سوريا

 

وتعليقاً على هذه الضربات، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ الولايات المتّحدة “لا تسعى إلى صراع مع إيران”.

وتأتي الهجمات عقب قصف أمريكي على عدَّة مواقع في دير الزور هي مخازن تغذية ومراكز خدمات، سقط فيها عدد من الشهداء.

وكان مصدر مسؤول من المستشارين الإيرانيين في سوريا علّق على الاعتداء الأميركي على دير الزور، مؤكداً أنّ الاحتلال الأميركي قام، ليل الخميس الجمعة، “انطلاقاً من المنطقة المحتلة في التنف، بتنفيذ عدوان على نقاط مدنية في منطقة دير الزور”.

وقال المصدر في تصريح لوكالة “يونيوز”، إنّ “الأهداف التي تمّت مهاجمتها، هي مخازن تغذية ومراكز خدمات”، وأنّه “نتيجة لهذا الاعتداء، سقط 7 شهداء و7 جرحى من الأبرياء، الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يقومون بخدمة أهلهم في تلك المنطقة”.

وأضاف: “نحن ندرك تماماً أنّ المحتل الأميركي يسعى لتحقيق إصابات في صفوفنا، تحت ذرائع واهية، لطالما برّر فيها عملياته الإجرامية”.

وتابع المصدر الإيراني أنه “بناءً على ذلك، نؤكد أنّ مهمتنا، عبر حضورنا المشروع في سوريا، لطالما كانت مساعدة الدولة السورية، وتحت رعايتها، على مواجهة الإرهابيين والمشروع التكفيري، وعلى رأسهم داعش”.

وأكد المستشار الإيراني أن “المنطقة تتعرض، على مدى أعوام، لاعتداءات من الاحتلال الأميركي، في محاولة لفرض معادلة القوة. ولطالما كانت ذريعته أنه يردّ على مصادر النيران، ليتبين أنه يسعى، بحسب ما يعتقد ويُشيع، لاستهداف أسلحة دقيقة وتجهيزات حساسة، تنقلها إيران، وتشكل خطراً على ربيبته إسرائيل”.

وختم المصدر الإيراني كلامه مهدِّداً بأنه “بناءً على ما تقدم، وبعد هذا الهجوم الذي انطلق من منطقة التنف السورية المحتلة من جانب الأميركيين، فإننا نحذّر العدو الأميركي من أننا نملك اليد الطولى، ولدينا القدرة على الردّ إذا تمّ استهداف مراكزنا وقواتنا في الأراضي السورية، ولن يكون انتقامنا سهلاً وبعيداً”.

وجاء تصريح المستشار الإيراني في الوقت الذي كانت تتعرض القواعد الأميركية، في شرقي سوريا، لقصف صاروخي عنيف.

 

قصف يستهدف القواعد الأمريكية شرق سوريا

 

في سياق متصل، طالب السيناتور الأميركي الجمهوري راند بول بسحب القوات العسكرية الأميركية من سوريا، وذلك في أعقاب الضربة الصاروخية التي استهدفت القواعد الأمريكية بريف دير الزور.

وقال بول في تغريدة له “أعيدوا قواتنا العسكرية من سوريا”، مطالباً بـ “إنهاء كافة قرارات الحرب التي لم يجزها الكونغرس”.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أعلنت أنّ قواتها شنّت غارات جوية في سوريا، “رداً” على هجومٍ “قاتل” عبر طائرات مسيّرة.

وقال “البنتاغون” إنّ طائرة من دون طيار أسفرت عن مقتل أميركيّ وإصابة 6 آخرين، في قاعدة للتحالف قرب الحسكة، شمالي شرقي سوريا، عند الساعة الـ 1:38 مساءً بالتوقيت المحلي.

وكان مسؤولون أمريكيون كشفوا عن ثغرات في منظومة الدفاع الجوي لقاعدة التحالف الدولي في سوريا التي تعرضت لهجوم بالطائرات المسيرة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين، لم تذكر أسماءهم، أن منظومة الدفاع الجوي “لم تكن عاملة إلى درجة كاملة”.

وأشار المسؤولون إلى أنه لم يكن من الواضح ما إذا كشف المهاجمون عن الثغرات مسبقا واستغلوها عمدا، أم تزامن الهجوم مع وجود المشاكل في منظومة الدفاعات بصدفة.

وحسب قول المسؤولين، فإن القوات الأمريكية بشمال شرقي سوريا كانت بحالة تأهب عالية، نظرا لشن الجماعات الموالية لإيران 78 هجوما على المواقع الأمريكية منذ يناير 2021.

لكن منظومة Avenger الصاروخية للدفاع الجوي في قاعدة RLZ بريف الحسكة قد تكون تعرضت للمشاكل الخاصة بالصيانة في الفترة التي وقع فيها الهجوم، حسب قول أحد المسؤولين.

وأشار المسؤولون إلى أن القاعدة تمتلك أنظمة دفاع أخرى، لكنها لا تؤمنها بالكامل.

وامتنعوا عن مناقشة الثغرات والإخفاقات المحتملة في عمل منظومات الدفاع الجوي الأمريكية.

واكتفى المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر بالقول إن البنتاغون يتخذ “مختلف الإجراءات لحماية أفرادنا”، ورفض الدخول في التفاصيل نظرا لاعتبارات أمنية، ومشيرا إلى أن التحقيقات في الحادث مستمرة.

 

سونا نيوز 

 

قصف يستهدف القواعد الأمريكية شرق سوريا

بعد تحذير إيراني قصف يستهدف القواعد الأمريكية القواعد الأمريكية بريف دير الزور حقل العمر النفطي

عن ali

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *