أخبار عاجلة
بعد رفضها الدفع بالروبل.. فنلندا تستعد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي
بعد رفضها الدفع بالروبل.. فنلندا تستعد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي

بعد رفضها الدفع بالروبل.. فنلندا تستعد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي

كشفت صحيفة Helsingin Sanomat عن استعدادات تجريها الحكومة والشركات في فنلندا تحسبا لانقطاع واردات الغاز الطبيعي من روسيا في شهر مايو الجاري.
بوتين يهدد أوروبا باتخاذ إجراءات انتقامية بسبب الضغوط على "غازبروم"
اقرأ أيضاً: بوتين يهدد أوروبا باتخاذ إجراءات انتقامية بسبب الضغوط على “غازبروم”

وقالت الصحيفة إنَّ إدارة الدولة الفنلندية والشركات تستعد لموقف يتم فيه قطع تدفق الغاز الطبيعي من روسيا إلى فنلندا في مايو / أيار. وتعتبر هذه المخاطر حقيقية والسبب هو مطالب روسيا بترتيبات الدفع مقابل الغاز.

وصرحت شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة غازبروم أن الموافقة على شروط الدفع الجديدة شرط لاستمرار الإمدادات دون انقطاع. في وقت سابق من هذا الأسبوع، قطعت الإمدادات عن بولندا وبلغاريا بعد أن رفض البلدان الشروط الجديدة.

وفقًا للصحيفة الفنلندية، طلبت شركة غازبروم ردًا من شركة الغاز الفنلندية الحكومية Gasum بحلول 20 مايو. وفقًا لمصادر الاتحاد الأوروبي، فإن الموعد النهائي هو نفسه بالنسبة للعديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

من الممكن أن يتم قطع تدفق الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى فنلندا وكثير من أوروبا في 21 مايو. وفقًا للتقديرات الرسمية، فإن البنية التحتية الحالية للغاز في فنلندا، مثل خط أنابيب الغاز الإستوني ومحطات الغاز الطبيعي المسال، لن تكون كافية لتحل محل الغاز الطبيعي الروسي.

بعد رفضها الدفع بالروبل.. فنلندا تستعد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي

ويلعب الغاز الطبيعي دورًا أصغر بكثير في مزيج الطاقة في فنلندا منه في بلدان وسط وجنوب أوروبا. شكل الغاز حوالي خمسة بالمائة فقط من إجمالي استهلاك الطاقة العام الماضي. في إنتاج الطاقة يتم استبدال الغاز بسهولة إلى حد ما بأنواع الوقود الأخرى.

بدلاً من ذلك، من المتوقع حدوث مشاكل للصناعة، حيث لا يتم استخدام الغاز كمصدر للطاقة ولكن كمواد خام للعمليات. تستخدم الصناعة ثلثي الغاز في فنلندا. أكبر المستخدمين هم شركات الصناعات الكيماوية والغابات (الأخشاب).

وبحسب التقديرات الرسمية، فإن إمدادات الغاز الصناعي قد لا تكون مضمونة في جميع الأحوال إذا تم إغلاق خط أنابيب الغاز الروسي. يجب على الصناعة إما إيجاد بديل للغاز الطبيعي أو تقليل الإنتاج.

وقامت بعض الشركات بالفعل باستعدادات في حالة انقطاع إمدادات الغاز. اختبرت شركة تكرير الوقود Neste، أحد أكبر مستخدمي الغاز الطبيعي في فنلندا، استخدام البروبان كبديل للغاز الطبيعي في مصفاة بورفون التابعة لها. وفقًا للمدير التنفيذي بيتر فاناكير، تقدمت الاختبارات بشكل واعد.

بعد رفضها الدفع بالروبل.. فنلندا تستعد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي

تتحمل الشركات الصناعية مسؤولية التأهب بنفسها، ويعتمد ذلك على الشركة والعملية على مدى سهولة استبدال الغاز الطبيعي.

ويكمن الخطر الكامن وراء تهديد انقطاع إمدادات الغاز في مطالبة روسيا بسداد مدفوعات الغاز بالروبل. من الناحية الفنية، سيتطلب الدفع من مشتري الغاز الأوروبيين فتح حسابين لدى Gazprombank الروسي، أحدهما باليورو والآخر بالروبل. تدفع الشركات فاتورة الغاز بالطريقة القديمة باليورو، ويتولى Gazprombank صرف العملات وتحويل الأموال إلى حساب الروبل.

تكمن المشكلة في أنه بموجب الترتيب الجديد، لا يُعتبر الدفع قد تم حتى وصول الأموال إلى حساب الروبل. وتعتبر اللجنة أن مدفوعات الشركات يحتفظ بها البنك المركزي الروسي باليورو كنوع من القروض قبل تحويلها إلى روبل. هذا ينتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر جميع المعاملات مع البنك المركزي.

تعتبر المفوضية الأوروبية أيضًا أنه من المخاطرة ألا يحدد القانون الروسي الجديد أي حد زمني للسرعة التي يجب أن يتم بها تبادل العملات، أي المدة التي يحتفظ بها البنك المركزي بالمدفوعات من شركات الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لوزير ممتلكات الدولة والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي تيوتي توبوراينين، اتخذت فنلندا في 27 أبريل قرارا سياسيا بعدم دفع ثمن الغاز بالروبل، وذلك ردا على رسالة تلقتها شركة Gasum من شركة “غازبروم”، أعلنت فيه موسكو شروط تعاقد جديدة، تتعلق بدفع ثمن الغاز بالروبل.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية، أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أنها أوقفت إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم قيام الدولتين بسداد ثمن الإمدادات بالروبل الروسي.

وقالت الشركة الروسية، في بيان لها، إنها أوقفت ضخ الغاز تماما إلى شركتي “بولغاراز” (بلغاريا) و “بي جي إن آي جي” (بولندا) بسبب عدم الدفع بالعملة الروسية.

وجاء في البيان: “شركة “غازبروم أكسبورت” أخطرت شركتي “بولغاراز” (بلغاريا) و “بي جي إن آي جي” (بولندا) بتعليق إمدادات الغاز اعتبارا من 27 أبريل (الجاري) حتى يتم السداد وفقا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم (الرئاسي الروسي)”.

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *