أخبار عاجلة
حماية المستهلك "لسونا": الأسواق مبهمة والسلع تنخفض عالميا وترتفع سوريا

حماية المستهلك “لسونا”: الأسواق مبهمة والسلع تنخفض عالميا وترتفع سوريا

قال أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة إن واقع الأسواق السورية اليوم مبهمة وغير مفهومة، وأسعار السلع في ارتفاع مستمر على الرغم من الانخفاض العالمي في أسعارها، وبنسب كبيرة وخاصة للسلع الاستهلاكية والمنظفات.

وأضاف حبزة في تصريح خاص “لسونا نيوز” أن سبب ارتفاع الأسعار ورفضها الانخفاض هو عدم الاستقرار في سعر الصرف وثباته، وغياب المنافسة في الاستيراد والاحتكار الموجود في استيراد السلع، بالإضافة إلى العقبات التي تواجه التجار من تسديد ثمن البضائع على المنصة مرتين، وارتفاع تكاليف الشحن والاستيراد، وارتفاع أسعار المحروقات كل هذه العوامل تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

وحول ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية المحلية على الرغم من وجودنا في عز الموسم بالنسبة للخضار والفواكه واللحوم والألبان والأجبان بين حبزة: أن أسعار الخضار في ارتفاع مستمر، وارتفع كيلو البازيلاء إلى 4500 ليرة ورفضه الانخفاض عن 3500 ليرة، كما ارتفع سعر الثوم البلدي وفُقد من الأسواق بعد السماح بتصديره كون الثوم البلدي لديه مقاومة أكبر على التخزين ومرغوب عالميا بسبب طعمته المميزة عن الثوم البذرة صينية، ويتوافر اليوم في الأسواق البذرة صينية بسعر بين 5 و9 آلاف ليرة لكل كيلو.

 

حماية المستهلك "لسونا": الأسواق مبهمة والسلع تنخفض عالميا وترتفع سوريا

 

ولفت حبزه إلى الفواكه معروضة للفرجة، والمواطن غير قادر على شراء الفواكه ومن يشتري من العائلات فالتسوق بالحبة للتذوق فقط، وبالنسبة للألبان والأجبان اعتبر حبزة أن أسعارها مستمرة بالارتفاع، وهذا الارتفاع غير مبرر وهناك عمولات كبيرة تأخذها التجار وفوارق كبيرة بين سعر الفلاح وسعر المستهلك، وبين محافظة وأخرى تصل الفوارة إلى ألف ليرة أحيانا.

وأشار حبزة إلى أن استمرار الواقع الحالي كارثة على المواطن وليس الحل بزيادة الرواتب كونها كارثة أخرى على المواطن وتعني المزيد من التضخم ورفع أسعار جديدة، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى المزيد من الغش والتدليس.

سعر الصرف في سوريا 

حماية المستهلك "لسونا": الأسواق مبهمة والسلع تنخفض عالميا وترتفع سوريا

عمليات الاستراد والتصدير في سوريا 

وقال حبزه: بعض العائلات بدأت تتجه إلى بديل اللحم كونه يحتوي على بروتين الصويا، وهو مجبر لهذا الاتجاه للحصول على البروتين بعد ارتفاع أسعار البيض واللحوم والفروج من جديد.

وأكد حبزة أن الأسواق تتأثر بالشائعات والأسعار ترتفع مع الإجراءات الحكومية المتبعة من رفع أسعار الفيول والبنزين ورفع الدعم عن شرائح جديدة، والوضع اليوم قلق وغير مستقر والانفراجات السياسية لم نلمس بعد أثرها الاقتصادي، وعجلة الإنتاج لن تدور بعد، وما نشاهده من صناعات في العلكة والشيبس والبسكويت والصناعات الاستهلاكية البسيطة لا تخدم الاقتصاد وعجلة الإنتاج، ونحن بحاجة إلى الصناعات التحويلية والغذائية الكبيرة التي تخدم الاقتصاد الوطني.

طلال ماضي – سونا نيوز

القطع الاجنبي 

حماية المستهلك "لسونا": الأسواق مبهمة والسلع تنخفض عالميا وترتفع سوريا

الاسواق السورية 


أقرأ أيضاً:

أطفال سوريا بلا ترفيه صيفي ومواهبهم مرمية في الشوارع
سرقة مضخات المياه تقض مضاجع سكان المخالفات في العاصمة دمشق

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *