أخبار عاجلة
رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور
رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور

رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم عدداً من المشروعات الخدمية والتنموية خلال زيارته الى محافظة دير الزور على رأس وفد حكومي ضم وزراء الاتصالات والتقانة والتعليم العالي والبحث العلمي والموارد المائية والزراعة والإصلاح الزراعي.

الجولة شملت افتتاح القطاع السابع للري الحكومي بريف البوكمال الغربي والمحطة الرئيسية لمياه الميادين ومركزي الاتصالات في بلدتي بقرص والبوليل والوحدة السكنية الأولى بجامعة الفرات ومشروع توسيع كلية العلوم في الجامعة.

كما اطلع رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق على أعمال تأهيل المنطقة الصناعية شرقي مدينة دير الزور، والتي تم افتتاح عشرات المحلات فيها بعد إعادة تأهيلها، بينما هناك 100 محل قيد التأهيل حالياً، وزيارة مركز خدمة الطالب في جامعة الفرات.

رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أكد في تصريح للصحفيين أن هذه الجولة تأتي بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد وقد جاءت متنوعة وغنية وبلغت قيمتها الاجمالية أكثر من 19 مليار ليرة سورية بدأناها بإطلاق العمل في مشروع الري الحكومي للقطاع السابع بريف البوكمال الذي نضعه بيد أبناء هذه المنطقة بعد الانتهاء من تأهيل المحطات وخطوط الري ويجري العمل على انجاز اعمال كامل الخطوط.

 

رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور
رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور

 

هذا المشروع الهام الذي يضاف الى إنجازات الدولة السورية في هذه الظروف رغم صعوبتها انجز بالتعاون مع المنظمات الدولية وكل المخلصين وبلغت كلفته أكثر من مليار ليرة سورية و2.5 مليون يورو إضافة إلى الآليات الحكومية التي عملت في هذا المشروع دون مقابل.

ولدينا قناعة مطلقة أن هذا المشروع سيكون خيراً على أبناء المنطقة ويساهم بعودة سريعة لكل من ترك أرضه لأن هذه المناطق تحتاج لتأمين مياه الري لإعادة عجلة الإنتاج الزراعي الذي يعد مصدر دخل لهم وقد استطاعت الحكومة أن تعيد الكثير من مشاريع الري التي طالها التخريب من ريف حلب وصولا الى البوكمال والتي ظن الارهابيون أنها لن تعود للعمل مجددا لكنها عادت بفضل دماء الشهداء وتضحيات رجال الجيش العربي السوري.

وبين المهندس عرنوس أن دعم الاقتصاد والزراعة هو أساس لدعم وصمود الدولة.

وأشار المهندس عرنوس إلى أن الجولة شملت أيضا افتتاح محطة مياه الميادين الرئيسية ومركزي اتصالات في ريف المحافظة الشرقي بما يسهم بتوفير الخدمات للمواطنين وافتتاح عدد من المشاريع في جامعة الفرات هذا الصرح العلمي الذي وهب الى محافظة دير الزور والمنطقة الشرقية والتي نشاهد فيها حراكا طلابيا رائعا يذكرنا بما قبل الحرب التي شنت على سوريا.

كما افتتحنا اليوم الكتلة الغربية من كلية العلوم وقد تم تزويدها بأحدث المخابر والتجهيزات والوحدة السكنية الأولى التي تستوعب مئات الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بما يكفل لطلاب وكوادر الجامعة الراحة والاستقرار.

كما اطلعنا على عودة الحياة الى المنطقة الصناعية بمدينة دير الزور التي عاد اليها عشرات الورش ويجري العمل على تأهيل الباقي ونقدر كل جهد بذل لإعادة تفعيل هذه المنشآت ونقلها من أحياء المدينة إلى مكانها الأساسي.

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد بيّن أن مشروع الري للقطاع السابع يروي 7500 هكتار قامت الوزارة بالتنسيق مع المنظمات الدولية بإعادة تأهيله من خلال تأهيل 3 محركات بطاقة تصريف 2.4 متر مكعب بالثانية لري هذه الأراضي بالتوازي قامت الوزارة بإعادة تأهيل الشبكات والاقنية لإيصال المياه الى كافة الأراضي.

وبالنسبة لمحطة مياه الميادين الرئيسية فيستفيد منها حاليا 135 ألف نسمة مع إمكانية تخديمها لـ 400 ألف نسمة، وبكلفة 7 مليارات ليرة سورية.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أوضح أن عودة القطاع السابع للري الحكومي إلى الخدمة يسهم بزيادة المساحات في الأراضي الزراعية القابلة للزراعة حيث سيتم زراعتها بشكل أساسي بمحصول القمح الاستراتيجي وهناك خطة لزراعتها بالمحاصيل الصيفية وبالتأكيد فإن تأمين مياه السقاية يدفع العملية الإنتاجية الزراعية ويشجع الفلاحين على العودة الى العمل والإنتاج.

وزير الاتصالات والتقانة المهندس اياد الخطيب أشار إلى أن مركزي الاتصالات اللذين تم افتتاحهما تؤمن الخدمة الهاتفية للأهالي حيث تبلغ سعة مركز بقرص 2000 خط هاتفي ومركز البوليل 1500 خط وسيتم تزويدهما قريبا ببوابات انترنيت وتم تأهيل المركزين بجهود كوادر الوزارة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أشار إلى أن الوحدة السكنية الأولى في جامعة الفرات تبلغ مساحتها الطابقية 5200 متر مربع موزعة على 5 طوابق تضم 146 غرفة سكنية تستوعب 590 طالبا، فيما تضم الكتلة الغربية من كلية العلوم 14 مخبرا و15 قاعة درسية يداوم فيها طلاب كليات العلوم والهندستين الميكانيكية والكهربائية.

 

ابراهيم الضللي – سونا نيوز

 

رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور

رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور رئيس مجلس الوزراء يفتتح عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور

 


 

اقرأ أيضاً:

 

ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية في دمشق؟.. وإلى أين انتقل حرفيوها؟

بهدف افتتاح عدد من المشاريع.. رئيس مجلس الوزراء يبدأ على رأس وفد حكومي زيارة إلى محافظة دير الزور

١٠ وفيات بانهيار بناء سكني في حي الشيخ مقصود بحلب (صور)

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *