أخبار عاجلة
سيدة طعام الديريين.. أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم
سيدة طعام الديريين.. أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

سيدة طعام الديريين.. أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

سيدة طعام الديريين.. أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

ارتبطت البامية بمحافظة دير الزور على اعتبار أنها الأكلة الأكثر شهرة لدى أبناء المحافظة الذين يتغنون بها ويعدونها سيدة الطعام والوجبة الحاضرة على موائدهم معظم أيام الصيف وهو موسم البامية.

كما أنها لا تغيب عن الموائد حتى في باقي الفصول حيث يتم حفظها يابسة أو مجمدة أو مضغوطة، لكن تبقى البامية الطازجة في موسمها هي الأكثر تفضيلا، كما أنها الطبخة المميزة التي يقدمها أبناء دير الزور لضيوفهم والهدية التي يحملونها أو يرسلونها لأحبتهم وأقاربهم وأصدقائهم في باقي المحافظات.

البامية التي يقول أبناء الدير أنها مدللة في كل الأوقات يزداد دلالها في أول ظهور لها أي بداية قطافها حيث يتسابق الجميع للحصول على بعض منها في أول طبخة بالموسم وغالباً ما تكون في النصف الأول من شهر أيار وحينها يكون سعر البامية مرتفعا للغاية.

 

أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم
أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

 

وفي هذا الموسم تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ومنشورات تظهر البامية في قطفتها الأولى وبسعر يصل الأكثر من 200 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد على اعتبار أن ظهور البامية في هذا الوقت من العام يكون نادراً.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دير الزور بسام الهزاع أشار في تصريح لـ “سونا نيوز” إلى أن البامية من الخضروات الصيفية المحلية في المحافظة ويكون إنتاجها غزيراً خلال أشهر الصيف، حزيران وتموز وآب.

وأضاف أنَّ سعرها يخضع لمبدأ العرض والطلب، حيث يكون سعر الكيلو غرام منها مرتفعاً في بداية الموسم لكن سرعان ما ينخفض مع زيادة الكميات المنتجة والمطروحة في الأسواق، ويتم تحديد سعرها خلال الموسم وفقا لتكلفة الإنتاج والنقل وهامش الربح المناسب.

أما فيما يتعلق بارتفاع سعر مبيعها كما تمَّ تداوله ووصل إلى مبالغ كبيرة للغاية، فإن ذلك الأمر لا يمكن القياس عليه على اعتبار أن الكميات البسيطة والمحدودة التي يتم طرحها في بداية الموسم أو بشكل مبكر أي قبل موسمها المعتاد لا يمكن ضبطه.

وبالعودة إلى البامية وطريقة تحضيرها وتناولها وتقديمها تحدث الشيف نذير صياح لـ “سونا نيوز” أن البامية الديرية تختلف عن البامية في باقي المناطق، فنحن نستخدم البامية المزروعة محلياً والتي تسمى “زورية ” نسبة إلى دير الزور وتعد البامية “الجمالية” التي تزرع في مناطق البوكمال هي الأميز على اعتبار أن حبتها تكون مثمنة الاضلاع وبحجم متوسط.

 

أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

 

أما عن مكونات وطريقة وخطوات طبخ البامية يقول الصياح إن كل 1 كغ من البامية يحتاج لحوالي 5 كغ من البندورة المعدة للعصر ويفضل أن تكون حبات البندورة ناضجة بصورة كاملة حيث تُقطّع حبات البندورة ويرش عليها قليل من الملح، ثم تُعصر وتوضع جانباً.

بعدها نقوم بغسل البامية وتركها في المصفاة حتى تجف، من ثَم نعمل على “تزرير” البامية أي إزالة القمع عن الحبة، ونقوم بسلق لحم الغنم والأفضل أن يكون بعظمه، ومقداره حسب الرغبة، مع الإشارة إلى أنه كلما زادت كمية اللحم كانت النكهة أكثر شهية، بعد ذلك يتم حمس اللحم بالسمن مع إضافة حبات من الثوم المقطع أو المهروس حسب الطلب.

وبعد الانتهاء من حمس اللحم يتم إضافة عصير البندورة، وملح الطعام مع كمية قليلة من ملح الليمون، ونتركها حتى الغليان، بعد ذلك نضيف البامية المقمّعة، وهذه العملية نسميها “تدلاية” ويترك القدر يغلي على النار لمدة 45 دقيقة تقريباً.

ثمّ نقوم بعدها بتهدئة النار بأقل ما يمكن حتى (تخثر) المرقة أي يتماسك عصير البندورة وتتشرب قرون البامية به، وبعد الانتهاء من الطبخ يبدأ تجهيز “الثرود”، حيث يُقطع خبز التنور ويوضع في المنسف ويسكب فوقه قرون البامية مع المرق واللحم حتى يتشرب بصورة كاملة، ويقدم المنسف على المائدة وإلى جانبه الفليفلة الخضراء واللبن البارد.

 

إبراهيم الضللي – سونا نيوز

 

أسعار البامية تحلّق عالياً في أول ظهور لها هذا الموسم

 


 

اقرأ أيضاً:

 

مخلفات التنين البحري في طرطوس.. أضرار كبيرة في البيوت البلاستيكية

أسعار الفروج تلتهب في دمشق.. كيلو الشرحات بأكثر من 50 ألف ل.س

 

أسعار البامية ثرود البامية البامية في دير الزور أسعار البامية

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *