أخبار عاجلة
في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية
في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

في ظل الأزمة السورية وقرب دخول عامها 13 وماتخللتها من أحداث على سائر مساحة الأرضي السورية، أصاب المناطق الشرقية ما أصابها من فوضى وقتل وتهجير وسلب ونهب وخوف بعض العقلاء من جر المنطقة والانجرار للفتنة وقتال وحروب عشائرية طاحنة لايُحمد عُقباها على كل العشائر التي تسكن المنطقة وتنبههم أن هناك جيل نما وهو يرى القتل وقطع الرؤوس وسفك الدماء بدم بارد.

ووجود طرف يؤجج الصراع ليبقى مسيطر على خيرات المنطقة لذلك كان يجب فرض قانون العشائر من جديد وقانون العشائر الذي يعتمد على المنطق والدين واتخاذ العرف السائد أي العرف المتعارف عليه ويكون قانون لحل الخلافات داخل العشيرة الواحدة أو بين العشائر التي تسكن بجانب بعضها بالقرى والمدن والتي يجمعها صلة نسب.

توجهنا بالسوأل الى عدد من العقلاء بريف الحسكة الجنوبي وريف ديرالزور الشرقي (مناطق قسد) كيف تحلون مشاكلكم في ظل غياب الدولة السورية والقضاء، البعض اعتذر عن الكلام لوسائل الاعلام والبعض تحفظ بشرط عدم ذكر الاسم الصريح خوفاً من خلايا تنظيم “داعش” أو من ملاحقة الاستخبارات التابعة لـ “قسد”، وكما قال أحد الوجهاء تلفيق التهم أصبح موضة بمناطق “قسد” وجهازه وهي معاداة “الإدارة الذاتية الكردية”.

 

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية
في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

أبو أيمن من ريف الحسكة الجنوبي الذي يتبع الى منطقة الشدادي قال نحن في عشيرة البورحم- وهي أحد فروع قبيلة البكارة- نسكن من منطقة عجاجة حتى قرية أبوفاس وصولاً إلى الحدود الشمالية لمحافظة ديرالزور وباتجاه الغرب حتى حدود محافظة الرقة على مساحة تقارب 60كم طول و40كم عرض وتسكن بجوارنا عدة عشائر.

في عام 2019 اجتمع عدد من وجهاء أفخاذ عشيرة البورحم -والفخذ هو فرع من العشيرة التي تتبع القبيلة- وكانت مرحلة صعبة حيث مضى ثلاثة سنوات على سيطرة “قسد” على المنطقة بعد طرد تنظيم “داعش” لم تقدم “قسد” أي خدمات على الصعيد الخدمي أو على الصعيد الأمني وكان همهم ملاحقة كل من يعمل ضدهم أو موالي للحكومة السورية وحتى عناصر ومسؤولي “داعش” كان يتم توقيفهم 15 يوم ويكتب تصريح ويُطلق سراحه.

لذلك كانت المنطقة باتجاه الهاوية نتيجة خروجها من مرحلة دموية الى مرحلة اللامبالاة من قبل “قسد” في أي إشكال أو اقتتال عشائري يحصل.

وأضاف أبو أيمن اجتمعنا وجهاء كل فروع البورحم بدعوة من أحد العقلاء بالمنطقة كانت الغاية منه وضع ضوابط لدرء الفوضى والفتنة بآن واحد.

تم تشكيل لجان من الوجهاء لكل فخذ من العشيرة يحلون مشاكل الفخذ وبنفس الوقت يحلون مشاكل أبناء العشيرة مع باقي الأفخاذ أو حتى مع باقي العشائر الموجودة لتجنب الصدام كما تطرقنا لموضوع العُرف أنه من يقتل بدون سبب أو لسبب شائن لا تتم الفزعة له من الأقرباء أو من يسلب ويسرق يكون منبوذ ويطبق العرف الذي ينطبق على العقل والعادات العشائرية والأخلاق الكريمة وعلى الدين واللجوء إلى العارفة وهو القاضي والقضاء العشائري المعترف به منذ زمن الأجداد.

 

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

اقتتال عشائري في مناطق سيطرة “قسد” شرق سوريا

وهكذا تجنبت المنطقة كثير من سفك الدماء وحتى من يفكر بفعل شائن يعرف أنه لن يقف معه أحد وتم حل كثير من الخلافات بشكل سلمي بدون سفك دماء.

أبومصعب من عشيرة العكيدات تحدث لنا من ريف ديرالزور باتصال هاتفي قائلاً: تعيش المنطقة أصعب ظروفها فنحن عدنا الى فوضى عام 2012 و2013 و2014 من قتل وسرقة وتشليح وسلب في ظل سيطرة “قسد” في النهار وسيطرة “داعش” في الليل حيث يخرج مقاتلون من خلايا “داعش” ملثمين وينصبون الحواجز على الطرق الرئسية وبين المدن والقرى ويلاحقون كل متعاون مع “قسد”.

ولم تعد تعرف من الذي يسلب ويقتل ومن أي فصيل هم “قسد” وقياداتها والمنتمين لهم ومن يعمل معهم الذين سرقوا النفط والأموال وفرضوا الضرائب وهم لا يتدخلون في أي إشكال عشائري على مبدأ ينشغلون ببعض أفضل مايتم الاتفاق ضدنا.

ويضيف أبومصعب: يتدخل العقلاء دائماً لحل الخلافات خوفاً من حدوث حرب عشائرية في ظل الانتشار الكبير للسلاح بيد الكبير والصغير وتسليح الجميع لحماية نفسه ويتم تشكيل لجان من طرف ثالث من العشيرة نفسها إذا كان الخلاف بين أبناء العشيرة الواحدة أو كما يقال بين أبناء العمومة وإذا كان الخلاف بين عشيرتين فيشكل لجنة من عشيرة ثالثة بمشاركة العشيرتين.

وأصبح اللجوء إلى العارفة أفضل شيء وهو القضاء العشائري وأقرب مثال الحادثة التي حصلت منذ عدة أيام بعد دخول شاب منزل في الليل بقصد السرقة حيث صادف فتاة وكي لاتفضحه قتلها وكادت تحدث فتنة في الريف الشرقي لولا التدخل السريع من بعض الوجهاء وتشكيل لجنة حكمت بالموضوع.

وعندما تبت لجنة بموضوع ما على جميع الأطراف الالتزام ولكن الغريب دائماً يكون هناك طرف مجهول يحاول تأجيج الصراع العشائري بالمنطقة وتطوير أي خلاف كان بسيط الى حرب عن طريق وسائل التواصل هناك من يوقد نار الفتنة بريف دير الزور بشكل عام وليس الريف الشرقي فقط.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

 


 

اقرأ أيضاً:

 

ما هو اليوم الأسود (15 شباط) بمناطق سيطرة قسد
انهيار أنفاق لـ قسد نتيجة الهزة الأرضية والأمطار الغزيرة التي هطلت على الحسكة

عن ali

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *