أخبار عاجلة
قسد تحدّد سعر استلام القمح في مناطقها بالعملة الصعبة

قسد تحدّد سعر استلام القمح في مناطقها بالعملة الصعبة

حدّدت “الإدارة الذاتية الكردية – قسد” سعر القمح بمناطق سيطرتها يوم أمس بعد اجتماع حصل بمدينة الرقة مبلغاً وقدره 43 سنت لكل كيلو غرام من القمح، و35 سنت للشعير.

“سونا نيوز” أجرت اتصالات مع بعض الفلاحين بمحافظة الرقة وبريف محافظة الحسكة الشمالي واستطلعت آرائهم بخصوص التسعيرة وهل هي منطقية.

أحد مزارعي مدينة الرقة فضّل عدم ذكر اسمه الصريح خوفاً من مشاكل قد تسببها “قسد” له، قال في ظاهر الأمر القرار جيد ولكن في باطنه سيئ جداً فهم يتلاعبون بصيغة الكلام بقراراتهم.

وتابع حديثه أنهم لو كانوا صادقين بقرارهم لكانوا حدّدوا سعر كيلو القمح بالليرة السورية وحدّدوا صنف ودرجة النوع والجودة وأجور النقل عليهم وأجور عمال التحميل.

وأضاف أنهم سيسرقونه بطريقة ذكية جداً وبدون أن يشعرونك بأنهم يسرقونك وإذا حددوا سعر القمح بالدولار لماذا لا يعطون الفلاح والمزارع ثمن قمحه بالدولار لماذا يحسبون سعر الصرف بالسوق السوداء الذي يسيطرون عليه بشكل كامل بمناطق سيطرتهم لأن كل الصرّافين من أزلامهم.

ابو جوان مزارع كردي من مدينة عامودا شمال محافظة الحسكة، قال هذه لعبة كل عام يحدّدون السعر بالدولار ويستلمون الحبوب منه ويخزنونه وعند قدوم الفلاحين لاستلام ثمن المحصول تبدأ المماطلة بمصارفهم الزراعية التي استولوا عليها من الحكومة السورية.

 

قسد تحدّد سعر استلام القمح في مناطقها بالعملة الصعبة

سعر القمح

ويضيف أبو جوان عند انتهاء رحلة الذهاب والإياب إلى المصرف عشرات المرّات انصدم عند استلام ثمن محصوله فهو ثمن نصف المحصول وعندما سألهم بالمصرف بدأت عملية المراوغة وإقناع المزارع والفلاح أن سعر صرف الدولار قد انخفض اليوم كما أن جودة قمحك منخفضة ويوجد به رطوبة وبعض الأتربة والشوائب.

وهذا الكلام ليس لمزارع أو فلاح واحد بل يُقال لكل الفلاحين والمزارعين، وموظفي “الإدارة الذاتية الكردية” يحفظونه جيداً ولا يمكنك الاعتراض على كلامهم وقرارتهم وفي النهاية تسكت ولا تعترض وتستعوض الله بما سُرق من رزقك الذي تعبت به طوال العام.

أبو نواف من ريف اليعربية شمال شرق محافظة الحسكة كلامه لم يختلف كثيراً عمن سبقه وقال إنه موسم سرقة “الإدارة الذاتية الكردية” والقيادات في “قسد” وعملية السرقة مُتقنة يضربونك بالتجريم أي “درجة نوعية المحصول” ومن ثم بالوزن وآخرها بانخفاض سعر الصرف بالسوق السوداء بمناطق سيطرتهم، إنه مسلسل كل عام.

وتابع أبو نواف هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية وأخوة الشعوب هم من سرقوا الشعوب وسأثبت لك كلامي، هم التاجر الوحيد والمشتري الوحيد ولا يحق لك شحن محصولك لتبيعه لمراكز الحكومة السورية بمدينة القامشلي، يتم مصادرته ولا يحق لك شحنه إلى محافظات الداخل السوري مثل حلب وحمص والساحل أو دمشق وبيعه لتجار مدنيين فهم يسيطرون على جميع الطرق ولا يُسمح لك بنقل محصولك من منطقة الى منطقة حتى بمناطق سيطرتهم.

لتضطر في نهاية المطاف لبيعه لهم تحت ظرف الحاجة وخوفك من احتراق المحصول إذا قمت بتخزينه.

وأضاف أبو نوّاف لا ننسى الضرائب فقد فرضوا ضريبة لإعمار مدينة نصيبين التركية وضريبة لإعمار مدينة عين العرب “كوباني” والتبرع لما يسمى مكتب “أُسر الشهداء” التابع لـ “قسد” هذه التبرّعات إجبارية ولا أحد يستطيع الاعتراض وهم من يحدد قيمة التبرع ويُخصم من ثمن القمح فوراً وفي النهاية أقول لك يسرقون قمحنا الذهب الأصفر ويطعموننا من المخابز التي استولوا عليها خبز ذرة صفراء بدلاً من خبز القمح.

يُذكر أن “الإدارة الذاتية الكردية” تشتري المحصول بأبخس الأثمان ثم تشحنه عبر معابر غير شرعية إلى شمال العراق وتبيعه لتجار أجانب بالسعر العالمي وجميع الأموال التي يستلمونها تذهب إلى جبال قنديل لقيادة حزب العمال الكردستاني.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 

 

قسد تحدّد سعر استلام القمح في مناطقها بالعملة الصعبة

قسد تحدّد سعر استلام القمح في مناطقها بالعملة الصعبة

 


 

اقرأ أيضاً:

 

الحكومة سعرت القمح بالانفعال وليس بالدراسة

 

عن ali

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *