أخبار عاجلة
كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم
كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم

كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم

خاص – سونا نيوز || مع سوء وضع الكهرباء التي لا تزيد عن ساعتين يومياً بمناطق سيطرة “قسد” في الجزيرة السورية وفي بعض الأحيان ربما تغيب لأيام، يضطر الأهالي للجوء الى البديل وهي مولدات الأمبيرات.

يقول أبناء المنطقة لـ “سونا نيوز” أنَّ الأمريكان بمساعدة “قسد” يقومون بسرقة النفط السوري ويهربونه عبر المعابر الغير شرعية إلى شمال العراق فيما يتم طرح النفط ذو النوعية الرديئة في الأسواق ليذهب إلى المواطنين للتدفئة وتشغيل محركات توليد الطاقة الكهربائية والآليات الزراعية.

يقف عبود أمام براميل مليئة بمادة المازوت، وقد غطت طبقة سميكة من الشحوم سطحها وهو يقوم بتحريكها مشيراً إلى سوء جودة المازوت المقدم لمولدات الاشتراك (الأمبيرات) التي باتت بديلاً للتيار الكهربائي النظامي ويعتمد عليها السكان بشكل رئيسي.

 

كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم
كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم

 

عبود يعمل كمشغل لمولدة تقع في حي النشوة الشرقية بمدينة الحسكة، يشتكي من سوء جودة المازوت المقدم من هيئة المحروقات بالحسكة (سادكوب) التابعة “للإدارة الذاتية الكردية” لمولدات الاشتراك.

يقول بحسرة يأتينا المازوت مليئاً بالشحم، نضطر كل يومين أو ثلاثة لتبديل المصافي، في أحيان كثيرة تتوقف المولدة تلقائياً عن العمل نتيجة امتلاء المصافي بالشحم نتيجة سوء جودة المازوت، كما نضطر أسبوعياً لتغيير البخاخات وإصلاح طرمبة المازوت.

ويضيف عبود كل ما سبق من الأعطال التي يتسبب بها رداءة المازوت، تكلّف أصحاب المولدات مبالغ باهظة كثمن لقطع الغيار والصيانة.

ولم يكن حال أبو يوسف -يعمل على مولدة اشتراك في حي الأشورية بمدينة القامشلي- بأفضل من أحوال بقية أصحاب المولدات بالحسكة.

يقول أبو يوسف لمراسلنا نقع بين نارين، إذا لم نقم بتشغيل المولدة فإن المشتركين يشتكون، وفي حال قمنا بتشغيلها فستتعرض لضرر كبير، نتيجة المازوت، حيث تتوقف البخاخات عن العمل والطرمبة، نقوم باستلام المازوت الذي هو عبارة عن شحم ونضطر لتشغيله، وفي حين لم نستلم مخصصاتنا فإن الأهالي سوف يسألوك عن عدم التشغيل وعن عدم الاستلام.

كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم

ويضيف: منذ شهرين يصلنا المازوت بشكل رديء، كل كمية تعد أسوء من سابقتها، كل يوم هناك عطل يصيب المولدة.

بعض أصحاب المولدات قالو نضطر في بعض الأحيان لتسخين المازوت لتشغيل المولدة إلى حين ارتفاع حرارة المحركات التي بدورها تعطي الحرارة لخزانات المازوت الموجودة بجوارها.

ورغم خطورة هذه العملية، إلا أن العديد من أصحاب المولدات أو العاملين عليها، يضطرون للجوء لها أو استخدام أساليب عديدة في سبيل تشغيل المولدة لخدمة المشتركين، بحسب كثير من العاملين بالمجال.

وخلال مراجعة عدد من أصحاب المولدات، هيئة المحروقات بالحسكة، والمطالبة بضرورة تحسين جودة المازوت، كان الجواب الذي حصلوا عليه بأن هذا المازوت هو الموجود ولم يحصلوا على حل.

وعند ابلاغهم أنه منذ بداية العام الجاري، نعاني نحن أصحاب المولدات من سوء جودة المازوت وتبعات ذلك على المولدة، وما نجنيه من مبالغ من المشتركين ندفع معظمه على عملية الصيانة كان الجواب هذه مشكلتكم أنتم نحن ليست مشكلتنا.

أبو جورج صاحب محل قطع بمدينة الحسكة يقول كان الله في عون أصحاب المولدات حيث يبلغ ثمن زوجين من المصافي 6 آلاف ليرة، أما الطرمبة فلا يقل تبديلها لمرة واحدة كل شهر عن مليون ونصف المليون ليرة، إضافة إلى أن تنظيف البخاخات يدفع عليه نحو 800 ألف ليرة.

ويضيف أبو جورج ناهيك عن مزاجية تعامل موظفين لجنة المحروقات الموجودة بالبلديات التابعة لما يسمى “الإدارة الذاتية الكردية” مع أصحاب المولدات والضرائب التي يدفعونها لهم والأتاوات.

كيف يعاني أبناء الجزيرة السورية من التواجد الأمريكي في مناطقهم

سرقة النفط السوري

“سونا نيوز” التقت بعدد من الأهالي بمدينتي الحسكة والقامشلي الذين حمّلوا “قسد” كل ما يجري من سوء خدمات حيث أعطانا بعض الأهالي مثال عن الوقوع بين نارين، الأولى ما ينتج عن تصرّفات لجان المولدات التابعة لبلديات “قسد” والأخرى تعود لما يعانيه أصحاب المولدات الخاصة من مشاكل.

حيث أدى إيقاف 8 مولدات خاصة للكهرباء في حي تل حجر بالحسكة، بداية آذار الحالي لحرمان أكثر من 1200 مشترك من كهرباء الاشتراك “الأمبيرات”.

وقالت لجنة المولدات للأهالي إن المستثمر أوقف تشغيل جميع مولداته بعد ضبط اللجنة مخالفات له.

لكن صاحب المولدات قال لأهالي الحي، إن لجنة المولدات هي من أوقفت مخصصات الوقود لثلاث من مولداته بحجة أنها “وهمية وغير موجودة وأضاف الأهالي أن الإجراء بحقه تم دون وجه حق.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 


الجزيرة السورية

اقرأ أيضاً:

 

بذريعة تضررها من الزلزال.. فصائل أنقرة يهدمون جوامع قديمة ويسرقون آثارها شمال حلب

وزير الكهرباء: تحسن الكهرباء يبدأ خلال اليومين المقبلين

ماهي خفايا استنفار قسد بمدينتي الحسكة والقامشلي

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *