أخبار عاجلة
ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية؟.. وإلى أين انتقل حرفيوها؟
ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية؟.. وإلى أين انتقل حرفيوها؟

ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية في دمشق؟.. وإلى أين انتقل حرفيوها؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً مقاطع فيديو يظهر بها أصحاب المحال في التكية السليمانية بدمشق وهم ينقلون أغراضهم لمكان آخر بعد إخلائها.

وتفاعل الناشطون مع هذه الفيديوهات والصور بحزن مستغربين إخراج أصحاب المحلات من التكية بعد مضي سنوات على إقامتهم فيها لتغدو اليوم خالية، متخوفين من عدم إعادة هؤلاء الحرفيين لمحالهم مرة أخرى.

 

ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية؟
التكية السليمانية في دمشق

 

حيث أنذرت وزارة السياحة منذ تشرين الأول 2022، الحرفيين في سوق المهن اليدوية بالتكية السليمانية في دمشق، بضرورة إخلاء محالهم قبل حلول العام الجديد 2023 لغرض الترميم.

وعاد وأوضح معاون وزير السياحة نضال ماشفج أنه لا يوجد أي بند قانوني يلزم الوزارة بتجديد عقود الحرفيين بعد انتهائها كل سنة، وأنه وفقاً للقانون يحق للوزارة أن تطالب بإخلاء المحال المستثمرة من قبل أصحاب المهن لأغراض المصلحة العامة قبل انتهاء مدة العقد.

مصادر مطلعة أكدت لـ “سونا نيوز” أن عملية الإخلاء سببها الترميم بعد رصد تصدعات قديمة في التكية السليمانية، وتم تأمين مكان جديد “مؤقت” للحرفيين.

وبينت المصادر أنه سيتم جمع الحرفيين في منطقة “دمر” وتأمين ما يلزم لوصول السياح والزوار إلى محال الحرف كونها منطقة بعيدة.

حيث يتم التحضير لاستقبال حرفيي التكية السليمانية في دمّر وتجهيز مشاغلهم بأحدث التجهيزات وبمساحات تحددها لجنة مختصة يراعى بها خصوصية آلات ومعدات ومعروضات كل حرفة.

يذكر أن مديرية الآثار والمتاحف بدمشق سبق وذكرت أنها تعمل على إعادة مدينة دمشق إلى قائمة التراث العالمي، وتعمل بالتنسيق والتشاور مع خبراء في المنظمة الدولية اليونيسكو لترميم وتأهيل التكية السليمانية وفق المعايير الدولية واستثمارها.

كما سبق وطالب حرفيو التكية السليمانية منذ سنوات بترميمها، وأبدوا استعدادهم للمساهمة كحرفيين تراثيين سواء كانت عن طريق اشتراكات شهرية أو أن يقوم كل حرفي بترميم محله في التكية الصغرى.

 

سونا نيوز 

 

ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية؟ ما حقيقة ما يحصل في التكية السليمانية؟

 


 

اقرأ أيضاً:

 

بهدف افتتاح عدد من المشاريع.. رئيس مجلس الوزراء يبدأ على رأس وفد حكومي زيارة إلى محافظة دير الزور

١٠ وفيات بانهيار بناء سكني في حي الشيخ مقصود بحلب (صور)

 

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *