أخبار عاجلة
مظلوم عبدي في الإمارات.. "قسد" تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق
مظلوم عبدي في الإمارات.. "قسد" تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

طلبت “الإدارة الذاتية الكردية” المدعومة أمريكياً في شمال شرق سوريا مساعدة الإمارات العربية المتحدة للتوسط في صفقة مع الحكومة السورية.

وبحسب تقرير نشره موقع المونيتور المختص بشؤون الشرق الأوسط مساء الأربعاء، فإن مسؤول “قسد” مظلوم عبدي، زار الإمارات مؤخرًا، وذلك بحسب أربعة مصادر مطلعة ومسؤولين في المنطقة تحدَّثوا للموقع شريطة عدم الكشف عن هوياتهم. مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق 

وقال مصدران إن عبدي التقى مسؤولين إماراتيين، من أجل طلب مساعدة أبو ظبي للضغط على قضية الأكراد السوريين مع الحكومة السورية.
وقال أحد المصادر الإقليمية إن مظلوم عبدي التقى مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، الذي عُين نائباً لحاكم أبو ظبي في 29 آذار.

ونفت الإمارات حدوث مثل هذا الاجتماع، حيث قال مسؤول إماراتي في رد عبر البريد الإلكتروني على طلب موقع المونيتور للتعليق على الموضوع، إنَّ “المزاعم المشار إليها في بريدك الإلكتروني كاذبة ولا أساس لها من الصحة”.

 

مظلوم عبدي في الإمارات.. "قسد" تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

فيما أصر المسؤولون بحسب الموقع على أن “مظلوم عبدي” ذهب بالفعل إلى الإمارات بين أواخر آذار وأوائل نيسان.
وقال أحد المسؤولين: “هذا صحيح بنسبة مائة بالمائة.

من جهتهم، أكَّد اثنان من المسؤولين أن زعيم “الاتحاد الوطني الكردستاني” بافل طالباني، ثاني أكبر حزب في إقليم كردستان العراق، سافر مع عبدي إلى الإمارات.
ولم يرد مكتب طالباني على طلب للتعليق على الموضوع.

وفي أول رد رسمي من قبل “قسد”، أكد “مسؤول العلاقات الخارجية” في “الإدارة الذاتية الكردية”، بدران سيا كرد، أن الإمارات العربية المتحدة أعربت عن اهتمامها بمساعدة الأكراد السوريين في إبرام اتفاق مع الحكومة السورية.

قال كرد: “قالوا إنهم مستعدون للمساعدة، لكن حتى الآن ليس لدينا برنامج (خارطة طريق) لهذا، وأضاف “نريدهم أن يلعبوا دورًا في المحادثات مع دمشق، ورفض التعليق على ما إذا كان “مظلوم عبدي” قد سافر مؤخرًا إلى الإمارات.

وجاءت رحلة “عبدي” بحسب المصادر إلى العاصمة الإماراتية قبل أن تستهدفه طائرة تركية بدون طيار أثناء تواجده قرب مطار السليمانية في 7 نيسان، إذ إن غارة الطائرة وقعت بعد عودة كوباني من الإمارات.

وتوجهت القافلة باتجاه مطار السليمانية الدولي، إذ كان من المقرر أن يعود “عبدي” إلى شمال شرق سوريا على متن طائرة عسكرية، ويُعتقد أنَّ الطائرة التركية بدون طيار أخطأت الهدف عمدًا، كان الهدف هو إثارة غضب أنقرة بشأن نقل “عبدي” إلى الإمارات العربية المتحدة من شمال العراق، بحسب تكهن أحد المسؤولين. مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق 

 

مظلوم عبدي في الإمارات.. "قسد" تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

وقالت المصادر إن تركيا أعلنت في 5 نيسان أنها أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات التي تقلع وتهبط في مطار السليمانية، ظاهريا بعد سماعها بمهمة “عبدي” في أبو ظبي.

وقالت وزارة الخارجية التركية حينها إن الإجراء نابع من “تكثيف مزعوم لأنشطة حزب العمال الكردستاني الإرهابية في السليمانية وتسلل المنظمة الإرهابية إلى المطار.

من جهتها، ذكرت المسؤولة البارزة في “الإدارة الذاتية الكردية” لشمال شرق سوريا “فوزة اليوسف”، في مقابلة سابقة إن علاقاتنا مع الولايات المتحدة في تدهور منذ عام 2019، وأكَّدت على أنَّ الحكومة السورية تُصر على أن يقطع الأكراد العلاقات مع واشنطن ويطلبوا من الأمريكيين المغادرة كشرط مسبق لأي صفقة. مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق 

وأوضحت يوسف أن وجود قوات الاحتلال الأمريكي يوفر للحكومة السورية ذريعة لعدم التعامل معنا. مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق 
وأضافت أن الثقة في الروس، تتضاءل بالتوازي مع تعميق العلاقات بين الكرملين وأنقرة، كان على الأكراد أن يأخذوا زمام الأمور بأيديهم وألا يتحولوا إلى “أغراض” في ألعاب القوى الإقليمية.
وتأتي مبادرة “قسد” في ظل الانفتاح العربي المتسارع تجاه دمشق، والسعي وراء عودتها إلى جامعة الدول العربية، وعودة دورها العربي والإقليمي.

سونا نيوز

 

مظلوم عبدي في الإمارات.. "قسد" تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

 


أقرأ أيضا :

 

طفلان وشاب ضحية أنفاق قسد بريف القامشلي
قد يتسبب في حرق مقراتها.. احتقان كبير في الشدادي بسبب قرارات قسد الأخيرة

مظلوم عبدي في الإمارات.. “قسد” تطلب وساطة إماراتية للتقارب مع دمشق

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *